الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الصحافة العالمية عن السويس 2021 «عملوها» الرجالة

تصدر نجاح الجهود المصرية فى تعويم السفينة الجانحة إيفرجيفين Ever Given البنمية، عناوين الصحف العالمية، حيث تحولت أنباء السفينة إلى حدث عالمى تتابعه عن كثب جميع الوسائل الإعلامية وتصدرت اهتمامات أبرز المواقع الإخبارية حول العالم، التى أشادت بالجهود المصرية خلال عملية التعويم، دون حدوث خسائر فى الحاوية العملاقة، خاصة أن العديد من الحلول التى طرحت من قبل مراكز دراسات عالمية ومتخصصين أوضحوا أن عملية التعويم لسفينة بهذا الحجم (225 ألف طن) قد تصل لأسابيع، إلا أن رجال المحروسة استطاعوا أن يصنعوا صورة أخرى من نجاحاتهم أمام العالم وأثبتت مصر أنها قادرة على حل وإدارة الأزمات، رغم ما تكبدته البلاد من أضرار وضغوطات على مدار أيام، فى محاولاتها المستمرة لإنجاح العملية وإثبات جدارة وقوة المصريين.



المصريون.. «انتصارنا»

قالت صحيفة «نيويوك تايمز» الأمريكية فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى إن الجهود المصرية استطاعت أن تنجح فى تعويم سفينة الشحن البنمية الجانحة، وقد عاد الممر البحرى العالمى إلى حيويته مرة أخرى وفتح أمام سفن التجارة العالمية، وهو الأمر الذى يعطى للتجارة العالمية الأمل مرة أخرى فى سرعة انتعاشها والحد من الأضرار التى تكبدتها الشركات والتجارة الدولية من إغلاق قناة السويس والتى تقدر بمليارات الدولارات.

ونقلت الصحيفة عبر مراسليها الاحتفالات التى هزت أرجاء قناة السويس والتى يمكن وصفها بالاحتفالية المبهرة، حيث يمكن رؤية العمال وهم يرفعون الأعلام المصرية ويحتفلون بنجاحهم أخيرًا فى تحريك السفينة الجانحة بعد أيام من العمل الشاق.. «وانتصر المنقذون».

ومن جانبها أشادت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية بالجهود المبذولة من الجانب المصرى فى عملية تعويم السفينة الجانحة فى قناة السويس، وأشادت الصحيفة بجهود العمال والمهندسين فى واحدة من أصعب عمليات تعويم السفن عالميًا، مؤكدة أن العمل فى مجرى القناة عاد لطبيعته فى وقت قصير بعد نجاح إخراج السفينة البنمية، وأنه بذلك عاد فتح طريق التجارة الحيوى وانتهت أيام اضطراب الإمدادات العالمية.

ونقلت قناة NBC News الأمريكية عبر بث مباشر لها الجهود المصرية لحل أزمة سفينة إيفرجيفين، وأوضحت عبر تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى أن حركة مرور الحاويات قد استؤنفت عبر الممر المائى الحاسم يوم الاثنين بعد أيام من جهود الإنقاذ المكثفة لتحرير Ever Given.

ونقلت القناة تصريحات الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس التى قال فيها إن السفينة إيفرجيفين قد تم تعويمها بنجاح بعدما استجابت لمناورات السحب والقطر، مضيفًا أن مؤخرة السفينة الآن على بعد 102 مترًا من الشاطئ.

كما نقلت شبكة CBCNews الإخبارية عبر مراسلها أن المهندسين والعمال المصريين قد نجحوا فى تعويم الحاوية العملاقة، وأن إيفرجفين استطاعت أن تعبر قناة السويس بنجاح بعد ما يقرب من أسبوع عالقة فى قناة السويس.

وأضافت القناة الأمريكية أنه تم استئناف الملاحة فى القناة الساعة 6 مساءً (بالتوقيت المحلى)، وقد شوهدت السفن المكدسة بالحاويات وهى تخرج من القناة إلى البحر الأحمر.

ونقلت القناة تصريحات الفريق أسامة ربيع خلال المؤتمر الصحفى، الذى أوضح خلاله أن 113 سفينة من المتوقع منذ عودة الملاحة بالقناة، وحتى الساعة 3 صباحًا، سواء من بورسعيد أو من السويس، وأنه من المتوقع عبور جميع السفن العالقة (نحو 420 سفينة) خلال ثلاثة أيام ونصف اليوم، متابعًا: «لن ننام وهذا تحدٍ جديد والقناة تعمل ليل نهار حتى ننتهى من عبور السفن كافة».  وأبرزت شبكة CNN الإخبارية، الخبر فى صدارة الصفحة الرئيسية لموقعها الإلكترونى، حيث أوضحت أن لقطات الفيديو من عملية الإنقاذ أظهرت أن مؤخرة السفينة قد ابتعدت  عن ضفة القناة، مشيرة أن السلطات تواصل العمل على قدم وساق حتى تعود حركة الملاحة فى القناة على طبيعتها فى أقرب وقت.

السويس 2021.. تذكرة للعالم

أما صحيفة «واشنطن بوست» فقد أوضحت فى تقريرها أن انسداد قناة السويس أمام حركة الملاحة جعل العالم يدرك أهمية هذا الشريان الضيق للتجارة والعالم ككل.

وأوضح التقرير أن المؤشرات الأولى التى صدرت من قبل عدد من المتخصصين أكدوا أن عملية التعويم قد تتخذ أسابيع، وأن انسداد القناة أمر لم يشهده العالم فى السنوات الأخيرة، وهناك ما لا يقل عن 150 سفينة تحاول العبور من آسيا إلى أوروبا، وتلك الناقلات التى تحمل كل شىء من النفط والأسمنت إلى السلع الاستهلاكية والحيوانات الحية، عالقة فى ازدحام مرورى يمكن أن تصل آثاره المتدرجة إلى كل ركن من أركان الكوكب.

وأضافت «واشنطن بوست» أن هذه الأزمة هى تذكير أيضاً بالتاريخ العميق والحيوى للقناة، فهذا الشريان هو ممر آمن لحماية الصناعة والتجارة العالمية.

من جهتها، سلّطت صحيفة «إندبندنت» الضوء على نجاح فرق الإنقاذ لتحريك السفينة الجانحة فى قناة السويس، وقالت الصحيفة البريطانية فى تقريرها، إن القاطرات وفرق الإنقاذ استغلوا المد المرتفع فى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، ليتمكنوا من تحريك جزئى للسفينة إيفرجفين، التى تحمل حاويات بين آسيا وأوروبا، وعلقت فى القناة منذ يوم الثلاثاء الماضى.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحرير الجزئى للسفينة جاء بعد جهود مكثفة باستخدام 10 قاطرات عندما أدى اكتمال القمر إلى ارتفاع المد وزاد منسوب المياه بالقناة.

وتحدثت الصحيفة عن المخاوف السابقة من استمرار جنوح السفينة لأسابيع، وقالت إن خبراء الاقتصاد أشاروا إلى أن تعطيل إيفرجفين لمرور السفن بالقناة لن يكون له تأثير على الأرجح على التجارة العالمية لأكثر من أسابيع قليلة.

وذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية أن تعويم السفينة فتح القناة أمام الملاحة العالمية بعد أيام من الأزمة رفع الآمال أمام سير التجارة العالمية التى مازالت تعانى من أزمة جائحة كورونا ومازال العالم يدفع فاتورة الإغلاق فى الكثير من الدول.

وأوضحت الصحيفة أن الأنباء عن حدوث إنجاز فى أزمة السفينة الجانحة قد أدت إلى تراجع فى أسعار النفط، حيث انخفض خام برنت بنسبة 2 %، ليصل على 63.52 للبرميل، بينما تراجع خام متوسط غرب تكساس بنسبة مشابهة ليصل على 59.73 دولار للبرميل.

كما ذكرت صحيفة «صنداى تايمز» البريطانية، فى إطار اهتمامها بتغطية أنباء السفينة الجانحة، أن السلطات المصرية رتبت عملية إنزال طارئ للغذاء لعشرات الآلاف من الماشية على متن السفن العالقة فى القناة خلال الأيام الماضية، موضحة أن العاملين فى القناة قد دأبوا خلال الأيام الماضية على سرعة إنفاذ مهمة تعويم السفينة العالقة وأن نجاحها اليوم يؤكد أن هذه الجهود سيتذكرها العالم خاصة فى ظل هذه الظروف الصعبة التى تواجهها الدول فى ظل أزمة كورونا.

من جهة أخرى وصف جان هوفمان، رئيس فرع لوجستيات التجارة فى منظمة الأونكتاد UNCTAD (منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية) عملية تعويم السفينة «إيفرجفين» فى قناة السويس وعبور بعض السفن الأصغر حجمًا أنه مصدر ارتياح بالنسبة للعاملين فى التجارة العالمية والتنمية، بعد انتظار العديد من السفن فترة استمرت نحو أسبوع، مضيفًا أن حادث توقف القناة يذكر العالم بمدى اعتمادنا على النقل البحرى الذى يحمل نحو 80 % من إجمالى التجارة العالمية، وأن الغرب الأوروبى يعتمد بنحو20 % من إجمالى المأكل والمشرب والملبس يأتى من شرق السويس.

وبالنسبة لبعض المنتجات الأخرى، كالإلكترونيات والمعدّات المكتبية والمنسوجات، تصل هذه النسبة إلى 40-50 % من إجمالى الصادرات الغربية من آسيا.

من جانبه أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبى لدى مصر، كريستيان برجر، عن سعادته لحل أزمة الباخرة العالقة، وقال عبر حسابه الشخصى على موقع تويتر: «مبروك لمصر والعالم التعويم الناجح لسفينة الحاويات التى أغلقت قناة السويس.. هذا عمل مثير للإعجاب لكل من ساهم فيه».