الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

خواطر فنية

سر عبقرية سراج منير، أنى أراه لا يمثل حسب تعليمات مخرج إنه يتكلم وينفعل ويضحك كإنسان عادى والكاميرا تسجل هذا الأداء التلقائى



 

 

لا أدرى ما العلاقة بين الطب والأدب . لأن بعض الأطباء نجحوا فى مجال الأدب نجاحا لافتا للنظر.الشاعر د. إبراهيم ناجى والمفكر د. مصطفى محمود والأديب د. يوسف إدريس والصحفى د. صلاح حافظ. ويجىء فى هذا الطابور المبدع الذى عشق الأدب والقصة والرواية د. خليل فاضل الطبيب النفسى الشهير وله إنتاج فى هذا المجال ويستعد لإصدارات جديدة ولا بد أن دراسة النفس البشرية سوف تنعكس على أعمال د. خليل فاضل الأدبية.

 

كتاب محمود قاسم عن «سينما نبيلة عبيد» الذى أصدرته دار المعارف فى طبعة أنيقة وغلاف لنجمة مصر الأولى غاية فى الجمال. والغلاف الثانى كلمات بقلم نبيلة عبيد تقدم بها سينما نبيلة عبيد . والحق أقول إن الأستاذ محمود قاسم قد نجح فى كتابه المزود بالصور وبأفلام نبيلة، فهو عمل توثيقى نادر لنجمة مصرية كسبت شهرتها من روعة الأداء الذى تميزت به ونبيلة عبيد مدرسة الطبيعية والعفوية ومعايشة الشخصية ببراعة وهى «فنانة برسالة» بمعنى أن كل فيلم من أدائها يقول كلمة فى مجتمع . وقد أعطت نبيلة عبيد للسينما عددًا كبيرًا من الأفلام لا بد أن تتوقف عند هذا العطاء ثم إنه جزء جوهرى فى تاريخ السينما المصرية. لهذا احترمت الأستاذ محمود قاسم على هذا الجهد خصوصا أنه يتميز بالرقى إخراجا وطباعة . 

 

زمان كان الكتاب ثمنه 6 جنيهات وفى يدى كتاب للراحل د. سمير سرحان بعنوان «حرب الثقافة» تولت دار أخبار اليوم إصداره  فى زمن إبراهيم سعدة. والكتاب 165 صفحة والورق جيد . معنى هذا أنه كان هناك «قارئ» والشىء بالشىء يذكر، إن كتابى الذى صدر عام 2010 وكان عنوانه «كلام مفيد»، كان ثمنه 4 جنيهات فقط!

 

أقول لفاتن حمامة : يا سيدتى، أنت «فهرس» للحياة المصرية كبرنا معك، ونضجنا معك، وفوق الدرب سرنا معك وخاطبتنا بلغة الزمن وكنت بليغة.

 

لم تأت نجمة فى حجم صفاء أبو السعود وموقعها عند أطفال مصر.

 

مصطفى محرم واحد من عمالقة التأليف السينمائى وعمود للفكر السينمائى.

 لا أعلم أين «مشيرة إسماعيل» ولكنها كانت نجمة من نجوم فرقة رضا.

 تتعرض النجمة «مى عمر» لشىء من النفسنة فى الوسط الفنى.

 قرار حكيم، عدول عادل إمام عن مسلسل رمضان هذا العام.

  الفنانة آثار الحكيم لا يمكن تجاهل اسمها فى السينما، فهى نجمة مبكرة فى الأفلام.

 أحب الفنان الأصيل صاحب الصوت الدافئ .. القوى لطفى بوشناق.

 

كاريكاتير: سامي أمين
كاريكاتير: سامي أمين

د. درية شرف الدين

 

 تزاملنا سويا أنا ود. درية شرف الدين فى إذاعة الشرق الأوسط بقيادة الإذاعية الكبيرة مديحة نجيب، تزاملنا، أنا كمعد ودرية كمذيعة راديو. هى من المذيعات القليلات، صوتها الطبيعى منخفض وتحقق فى الإذاعة فن الهمس المسموع. وتقلق درية، بل لا تحتمل الصوت العالى ثم عشنا مع درية ليالى نادى السينما كمذيعة تليفزيون. كان جمهورها ينتظرها بشغف بالغ، فقد كانت تقدم فاكهة العالم من أفلام السينما العالمية ثم تستضيف ناقدًا. 

طول عمرها متزنة ورصينة وهادئة وقد وقع عليها الاختيار لتتولى فى فترة ما منصب وزير الإعلام ظلت على العهد متواضعة تدرك رسالتها وتحققها بهدوء، ثم كانت متابعة للإعلام عن قرب، واختيرت رئيسة لجنة الإعلام فى وزارة الثقافة ضمن لجان منبثقة من المجلس الأعلى للإعلام وسارت على الدرب بتألق ونجاح. 

وعندما عادت للشاشة لتقدم برنامجها «حديث العرب» سعدت بها وفرحت لأنها نمط مختلف من المذيعات. وبكل تواضع قدمت برنامجها – وهى الوزيرة – لكنها تصغى لضيوفها باهتمام. 

 وتسأل السؤال القصير .. ولا يحتكر الميكرفون وحريصة على المحتوى اللائق بمشاهد واع مستنير فدرية شرف الدين من جيل عكف على المحتوى والاستنارة.

أهلاً بالمذيعة الوزيرة على شاشة تليفزيون مصر.

 

رسائل على الموبايل

 

1 - هل للحوار التليفزيونى كتب؟

«أحمد همامى - كلية الإعلام»

-لا توجد كتب عن الحوار لأنه ببساطة فطنه وذكاء وثقافة وقدرة على النكش وإصغاء محرض على البوح.

 

2 - من أكثر رئيس قناة وصاحبها فنان شاشة؟ 

«سميحة العينى - طبيبة تحاليل»

-فى ظنى أنه «طارق نور» مالك القاهرة والناس. إنه يفكر كفنان ومنتمٍ للبلد.

 

3 - هل أحد أولاد الراحل سيد مكاوى.. سفير بالخارجية المصرية

«صدقى عياد - صحفى»

-نعم ابنته إيناس سفيرة بالخارجية المصرية.

 

4 - ما أغرب لقاء تليفزيونى لك؟ 

 «سامى عز العرب – صيدلى»

- جمعت ذات ليلة بين محمد هنيدى والمفكر الكبير د. جابر عصفور.

 

5 - ما اسم برنامج تليفزيونى تتابعه؟ 

«شيماء عبدالحميد - مذيعة راديو»

- أتابع «نفسنة» «بدرية» و«هيدى كرم» .. و«انتصار» أريد أن أضحك من قلبى.

 

6 - من هن مذيعات جيل آمال العمدة التى تنشر روزاليوسف كنوزها الإذاعية؟

«ميرفت زكى - جهاز المحاسبات»

- المذيعات هن: نادية صالح وآيات الحمصانى، وإيناس جوهر ونجوى أبو النجا.