الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

وزراء الخارجیة والطیران والزراعة والموارد المائیة والهجرة والقوى العاملة فى البرلمان: مصر لن تتهاون مع أى خطر ضد مصالحها فى میاه النیل

للأسبوع الثالث على التوالى یحرص الوزراء على التواجد داخل مجلس النواب لعرض برنامج ومشروعات وزاراتهم لتتم محاسبتهم على تنفیذ برامجهم.



وقال الدكتور محمد عبدالعاطى وزیر الموارد المائیة والرى إن التحدیات التى تواجه الدولة المصریة على رأسها مشروع سد النهضة الإثیوبى هو أحد أهم التحدیات وكذلك التغیرات المناخیة وما یحدث من جفاف.

 

أكد الدكتور محمد عبد العاطى - خلال بیانه أمام مجلس النواب - أن موضوع سد إثیوبیا هو ملف الدولة المصریة وأن وزارة الرى معنیة بالمسائل الفنیة ووزارة الخارجیة بالشق القانوني والسیاسى، مستعرضًا مسارات التفاوض، مؤكدًا أن التعنت الإثيوبي هو سبب عدم التوصل لاتفاق عادل، وأننا فى مسار التفاوض فى واشنطن تم التوصل إلى اتفاق متوازن بمشاركة وزارة الخزانة الأمريكیة، وتمت المناقشة لملء وتشغیل سد النهضة، وتمت بلورة مسودة، ولكن إثیوبیا أعلنت انسحابها منها فى حین أن مصر وقعت بالأحرف الأولى.

وأشار وزیر الرى إلى دعوة الدكتور عبد لله حمدوك رئیس وزراء السودان، واستجابة مصر للدعوة وعقد العدید من الاجتماعات، وتراجُع إثیوبیا عن معظم محاور مسار واشنطن.

وقال وزیر الرى: «لدینا ثبات فى الحصة المائیة، ونواجه التعدیات على الأراضى الزراعیة، مع العلم أننا أكثر بلد يواجه مشكلة الجفاف».

وأضاف وزیر الرى: نحن من الدول الأكثر كفاءة فى استخدام المیاه، وهى الأعلى على مستوى العالم، مشیرًا إلى أننا نعمل على إعادة استخدام المیاه وتدویرها وزیادة إنتاجیتها، ونعید استخدام میاه لها درجة ملوحة عالیة ویتم خلطها بمیاه عذبة.

وأوضح وزیر الرى أنه سیتم سد العجز فى المیاه من خلال استیراد بعض المحاصیل خاصة القمح، قائلًا: «نصارح الناس بالتحدیات، ولدینا استراتیجیة لتنقیة المیاه وإعادة استخدامها».

بينما قال محمد أبوالعينین، وكیل المجلس إنه یجب أن نتحاور مع المجتمع الدولى والاتحاد الأوروبى بلغة جدیدة، فهناك من یتصور أننا نهدر المیاه، ولیس لدیهم علم بالخطط المبذولة من جانب الدولة لترشید استهلاك المیاه .

أما سامح شكرى، وزیر الخارجیة، فشدد على أن مصر لن تتهاون مع أى خطر یطال مصالحها فى میاه النیل، وأضاف شكرى أمام نواب البرلمان أن إبرام اتفاق یراعى مصالح الدول الثلاث فى ملف سد النهضة بات ضروریًا، مستطردًا: إثیوبیا تتصرف تصرفات أحادیة وتتعنت فى ملف سد النهضة، والخارجیة المصریة استطاعت أن تفرض ملف السد على المجتمع الدولي، لدرجة أنه تم عقد جلسة خصیصًا بمجلس الأمن لملف سد النهضة فى یونیو 2020، ولأول مرة فى العالم یعقد المجلس جلسة لمناقشة قضیة مجرى مائى.

 وتابع أن مصر وقعت على مسودة الوسیط الأمريكى، فى حین رفضت إثيوبيا، كما أن مصر تشارك فى كل الاجتماعات الخاصة بهذا الملف الحیوى، مؤكدًا أننا لن نقبل المساس بحقوق مصر المائیة، ولن ندع نهر النیل رهینة للبعض لفرض سیطرته وهیمنته علیه.

كما شدد شكري على ثبات العلاقات المصریة الأمريكیة، واستنادها على أسس صلبة قائمة على التعاون بینهما، بینما أكد حرص الوزارة على تعزیز العلاقات الاقتصادیة والتجاریة، وأضاف أن حجم التبادل التجارى بین مصر وأمريكا بنسبة 76 % من 2016.

 من جهته أكد وزیر الزراعة السید القصیر فى بدایة كلمته أن الرئیس عبد الفتاح السیسى والحكومة بأكملها یولون اهتمامًا خاصًا ومساندة ودعمًا غیر مسبوق لقطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به، خاصة أن قطاع الزراعة یمثل ركیزة أساسیة فى الاقتصاد القومى، حیث تبلغ نسبة مساهمته فى الناتج المحلى الإجمالى أكثر من 15 %،  ویستوعب أكثر من 25 % من القوى العاملة، إضافة إلى مساهمته الملموسة فى تعظیم الاحتیاطى النقدى من العملات الأجنبیة من خلال زیادة نسب الصادرات الزراعیة لتصل إلى 2.2 ملیار دولار، ما یعادل أكثر من 33 ملیار جنیه، علاوة على الصادرات الزراعیة المصنعة، التى تبلغ قیمتها 2.7 ملیار دولار.

كما أكدت السفیرة نبیلة مكرم وزیرة الهجرة أن مصر لم تغلق أبوابها أثناء فیروس كورونا، رغم إغلاق معظم الدول مطاراتها، وأضافت خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أن الرئیس أصدر توجیهاته بأن أى مصرى یرید العودة إلى بلده یجب التعامل معه سریعًا.

وأشارت إلى أن قانون تنظیم الهجرة والذى یتضمن بابًا لإنشاء صندوق رعایة المصریین بالخارج لیس رد فعل، إنما هو وفق رؤیة واضحة الأساس فیها تلبیة لاحتیاجات المصریین بالخارج، والحفاظ علیهم وحمایة كل حقوقهم.

وتتخذ الوزارة من المواقف التى یتعرض لها المصریون بالخارج أبعادًا مختلفة تتم ترجمتها على شكل نصوص ومواد تضمنها قانون الهجرة التى انتهت الوزارة من إعداده، ولفتت الوزیرة فى تعقیبها على ملاحظات النواب إلى أن الوزارة جاءت بقرار جمهورى من القیادة السیاسیة، وكان من الصعب إلغاء الوزارة منذ 20 عامًا، أن تعود الثقة سریعًا بین المصریین بالخارج والجهة الرسمیة التى تعمل على رعایتهم، لذلك نعمل مع جميع شرائح المصریین بالخارج لمد جسور هذه الثقة مرة أخرى، مؤكدة أن قانون الهجرة أخذ كل هذا الوقت لإصداره حتى یتم استطلاع آراء كل هذه الشرائح.

وأوضحت أن الوزارة لدیها العدید من العقبات والتحدیات للوصول لكل المصریین بالخارج، ولذلك فى زیاراتها الخارجیة تحرص على التحدث مع جميع أطیاف المصریین من مختلف الشرائح.

 كما أعلن محمد سعفان، وزیر القوى العاملة، أن الوزارة استهدفت الربط الإلكترونى مع وزارات العمل بالدول العربیة، على أن تتضمن المنظومة بیانات راغبى السفر ومؤهلاتهم وخبراتهم، لیستطیع من خلالها صاحب العمل بالدولة المضیفة اختیار من یراه مناسبًا، ما یُمَكّن الوزارة من مراجعة عقد العمل إلكترونیًا.

وأضاف: تم تشغیل ملیون وستمائة وثلاثة عشر ألفًا وتسعمائة شاب بالقطاعین الخاص والاستثمارى، من خلال مكاتب التشغیل بالوزارة، ومدیریاتها، وملتقیات التشغیل، والمواقع الإلكترونیة للوزارة، وأشار إلى أنه یستهدف من تشغیل الأجانب فى مصر تلبیة احتیاجات المستثمرین من الخبرات الأجنبیة بشرط احترام مبدأ المعاملة بالمثل. فهدف تنظیم عمل الأجنبى هو ضمان عدم مزاحمة العمالة الوطنیة، لافتًا إلى أن هناك شروطًا لمنح التراخیص للأجانب تقضى بعدم مزاولة العمل إلا بعد الحصول على ترخیص الوزارة لهذا الغرض.

فیما أكد محمد منار عنبة، وزیر الطیران المدنى، أن التواجد المصرى فى إفریقیا له أهمیة كبرى، وأن الوزارة كانت من أوائل الوزارات فى تطبیق منظومة الشكاوى الحكومیة الموحدة، وتم تعمیمها بكافة مطارات الجمهوریة، وتعمل على مدار 24 ساعة.

 وأشار إلى خفض أسعار تذاكر الطیران فى ضوء مبادرة «شَتّى فى مصر» لتشجیع السیاحة الداخلیة، مؤكدًا أن الوزارة اتخذت عدة تدابیر وقت جائحة كورونا، من أهمها تشكیل غرفة عملیات لمتابعة الموقف، وتسییر العدید من الرحلات لعودة المصریین العالقین من ووهان، ورفع درجة الاستعداد القصوى بالمطارات، وتنفیذ أعمال الصیانة للبنیة التحتیة.