الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

ردود أفعال عالمية واسعة ونجاح مبهر لحفل الافتتاح مصر تنتظر «معجزة» الفراعنة الكبار للتتويج بمونديال اليد

حظى حفل افتتاح كأس العالم لليد الذى تستضيفه مصر خلال الفترة من 13 يناير وحتى 31 يناير الجارى بإعجاب الكثيرين حول العالم، بالإضافة إلى ردود أفعال واسعة من الصحف العالمية عن نجاح الدولة المصرية فى تنظيم بطولة بهذا الحجم بمشاركة 32 دولة، للمرة الأولى فى التاريخ، على 4 صالات مختلفة فى ظل الظروف الراهنة والتحديات التى تواجه العالم بسبب جائحة كورونا.



 

وتُقام فعاليات الدور الأول للبطولة من 13 إلى 19 يناير الحالى، فيما تقام فعاليات الدور الرئيسى من 20 إلى 25 من الشهر نفسه ثم تقام فعاليات دور الثمانية فى 27 و28، فيما تقام مباراتا الدور قبل النهائى فى 29 ثم المباراة النهائية ومباراة تحديد المركز الثالث فى 31 من الشهر نفسه.

وشهدت قرعة مونديال مصر 2021 فى سبتمبر الماضى توزيع 32 منتخبًا على 8 مجموعات تضم كل منها 4 منتخبات بواقع منتخب واحد من كل من المستويات الأربعة التى قُسِّم إليها المنتخبات قبل 6 أسابيع على إجراء القرعة.

وطبقًا لنظام القرعة، اختار المنتخب الوطنى مجموعته؛ حيث اختار اللعب فى المجموعة السابعة بعدما أسفرت القرعة عن وقوع منتخبى السويد وجمهورية التشيك فيها وبعد أكثر من شهرين، انضم منتخب تشيلى إلى منتخبات هذه المجموعة علما بأنه كان آخر المتأهلين لهذه النسخة من المونديال.

وتتنافس منتخبات كل مجموعة فيما بينها بنظام دورى من دور واحد على أن تتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الثلاثة الأولى للدور الثانى (الدور الرئيسى)، الذى يضم 24 منتخبًا.

وفى الدور الرئيسى، ستقسم المنتخبات الـ24 على 4 مجموعات فحسب؛ حيث تضم كل منها 6 منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام دورى من دور واحد ليتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثانى فى كل مجموعة بنهاية فعاليات هذا الدور إلى دور الثمانية بداية الأدوار الإقصائية فى البطولة.

ومن بين المنتخبات المشاركة فى المونديال، يوجد 7 منتخبات سبق لها الفوز باللقب العالمى وهى منتخبات فرنسا والسويد وألمانيا وروسيا وإسبانيا وكرواتيا والدنمارك حامل اللقب.

ومن بين المنتخبات الـ32 المتأهلة لمونديال 2021، يوجد 3 منتخبات تشارك للمرة الأولى فى البطولة وهى منتخبات أوروجواى والكونغو الديمقراطية وكيب فيردى (الرأس الأخضر).

وجاءت ضربة البداية بين منتخبى مصر وتشيلى على الصالة المغطاة باستاد القاهرة الدولى والتى طالما شهدت العديد من الإنجازات لأحفاد الفراعنة والتى فاز بها منتخبنا المصرى بنتيجة 35-29.

مصر تأمل فى هذه النسخة فى تحقيق إنجاز على نفس مستوى التنظيم رغم أن كأس العالم لكرة اليد بطولة أوروبية بامتياز، ففى جميع النسخ السابقة لم يخرج البطل خارج القارة العجوز، فهل يكون لمصر كلمة أخرى خلال هذه النسخة؟

الفراعنة جاهزون لكتابة التاريخ

سيدخل المنتخب المصرى البطولة، وهو ثامن العالم وبطل إفريقيا فى النسخة الأخيرة خاصة نتائج المنتخبات الوطنية فى 2019 كثامن العالم «فريق أول» ثالث العالم للشباب وأول عالم ناشئين تضع منتخب مصر ضمن أبرز المرشحين لكتابة تاريخ جديد لكرة اليد العالمية.

ولم يسبق لفريق من خارج أوروبا الفوز بالبطولة، فهل تكسر مصر القاعدة مثلما كسرتها فى الاستضافة وأصبحت أول دولة خارج القارة العجوز تستضيف كأس العالم أكثر من مرة؟ خاصة أن منتخب «مصر» يمتلك جيلًا مميزًا، على رأسه القائد أحمد الأحمر ومحمد ممدوح هاشم المتوج بدورى أبطال أوروبا مع مونبلييه الفرنسى قبل عامين، بالإضافة إلى الحارس العملاق كريم هنداوى وقائمة طويلة من الموهوبين.

فرنسا أبرز المرشحين

رغم حالة الإحلال والتجديد التى يمر بها منتخب الديوك الفرنسية عقب اعتزال عدد من اللاعبين المؤثرين؛ فإنه دائما أقوى المرشحين فى كأس العالم لكرة اليد، كونه أحد المميزين فى اللعبة وصاحب رقم قياسى بالبطولة بـ6 ألقاب، ورغم أن فرنسا ستفتقد نيكولا كاراباتيتش نجم الفريق بسبب إصابته بقطع فى الرباط الصليبى، وسيدريك سوريندو صانع ألعاب الفريق وقائده الذى اعتزل مؤخرا، لكن المنتخب يمتلك مجموعة من الوجوه الشابة القادرة على الظهور بشكل مميز.

النرويج آمال وطموحات

منتخب النرويج لديه هدف محدد خلال تلك البطولة وهو كسر النحس الذى يرافقه دائما فى كأس العالم لكرة اليد بعدما خسر النهائى فى النسختين المتتاليتين أمام فرنسا فى 2017والدنمارك فى 2019 ورغم أن النرويج يمتلك فريقًا قويًا جدًا لكنه لا يحصل على الألقاب، واكتفى ببرونزية كأس الأمم الأوروبية 2020 ويعتمد النرويج على القوة البدنية دفاعيًا وعلى سرعة إنهاء الهجمة فى الهجوم المنظم لكنه سيواجه مهمة صعبة فى دور المجموعات التمهيدى، حيث يصطدم بالنمسا وفرنسا والولايات المتحدة.

الدنمارك حامل اللقب

سيدخل الدنمارك كأس العالم لكرة اليد بمصر وهو حامل اللقب للمرة الأولى فى تاريخه ويحتاج الفريق لتعويض نتائجه المخيبة فى كأس الأمم الأوروبية بعدما ودع البطولة من دور المجموعات؛ حيث يعتمد حامل اللقب خلال البطولة الحالية على الدفاع القوى وحراسة المرمى المميزة والهجوم السريع خاصة الجيل الحالى هو الجيل الذهبى للدنمارك، ويلعب بطريقة 7 ضد 6، مستغلا تعديل القانون الجديد بتغيير لاعب مهاجم بدلا من حارس المرمى أثناء الهجوم وترك المرمى خاليًا، وهذه الاستراتيجية ساعدت الفريق فى الفوز بالمونديال خلال النسخة الماضية.

إسبانيا رهان البطولة

رغم أن منتخب إسبانيا لم يحصل على كأس العالم لكرة اليد منذ أكثر من 15 عاما، لكنه فريق لا يستهان به، بعدما حصل على آخر نسختين لكأس الأمم الأوروبية 2018 و2020 ويعتمد إسبانيا على الفكر داخل الملعب عكس النرويج والدنمارك أصحاب القوة والسرعة وتقع إسبانيا فى المجموعة الثانية مع تونس والبرازيل وبولندا، ما يجعل المهمة فى الصعود للدور الرئيسى سهلة لحد كبير.

كرواتيا منافس قوى

يعتبر الثلاثى دوفنياك، لاعب كييل الألمانى بطل أوروبا، ولوكا سيندريتش، لاعب برشلونة، وإيجور كاراسيتش، لاعب كيلسه البولندى، كنز كرواتيا فى المنافسة على كأس العالم لكرة اليد واستعادة إنجاز نسخة 2003، خصوصا أنها حصلت على وصيف كأس الأمم الأوروبية الأخيرة أمام إسبانيا ويتنوع أسلوب كرواتيا بين القوة البدنية فى الدفاع والمهارة فى الهجوم، وتقع فى المجموعة الثالثة مع قطر واليابان وأنجولا.

ألمانيا تحلم بالإنجاز

تعتبر ألمانيا المحتضن الأكبر لكأس العالم لكرة اليد؛ حيث استضافت البطولة فى 7 مناسبات منذ أول نسخة عام 1938، والتى فازت بها الدنمارك بعد مشاركة 4 منتخبات فقط، وحتى آخر نسخة التى اشتركت مع الدنمارك فى تنظيمها ومنذ نسخة 2007التى فازت بها ألمانيا على أرضها، لم تعرف طعم الميدالية الذهبية مكتفية بلقبين فقط طوال تاريخها ويعتمد المنتخب الألمانى على التنظيم العالى والسرعة، ويقع فى المجموعة الأولى مع المجر وأوروجواى وكاب فيردى.