الأحد 17 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

خواطر فنية

ـ    سعادتى كبيرة بدور المجلس الأعلى للثقافة. فبعد أيام يشهد مدرج  الدور الثالث ندوة مهمة للجنة الإعلام بقيادة د. درية شرف الدين، حيث تتحاور د. منى الحديدى، الأستاذ  مصطفى محرم وماجدة موريس والفنانة سميرة  محسن حول  الدراما وبناء  الإنسان المصرى. وكانت نفس اللجنة قد شهدت ندوة حول الصحة النفسية لإنسان مصر، وتحاورنا مع د. أحمد عكاشة ومنذ أسابيع قليلة كان الشاعر عمر بطيشة يحاور د. مدحت العدل. وهكذا تثبت د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة أن العمل الثقافى  بمحتواه: فكر وفن. بقى أن ينقل الأستاذ حسين زين وهو مصرى شديد الانتماء، وأجهزة الإعلام هذا النشاط وهذا الحراك الثقافى فيراه أكبر عدد من المشاهدين والمستمعين عبر الشاشات وعبر أجهزة الراديو. 



ـ    وبالمناسبة أن الشاعر جمال  الشاعر قادر على أن يُقدِّم كل أسبوع  على واحدة من شاشات مصر، ولتكن الأولى برنامجًا ثقافيًا محترمًا. فهو مثقف ويملك وعيًا وهو أيضًا من الإعلاميين أصحاب التجارب. وأتمنى أيضًا من الأستاذ حسين زين أن يكلف مدير الإذاعة بصياغة جديدة لبرامج الأغانى وهى كثيرة وبأشكال مختلفة. هذه الصيغة الجديدة هى معلومات فى كل نواحى الحياة  سوف تُستساغ وتصل إلى العقل أثناء الاستمتاع بسماع الأغانى، وبالتالى تبث وعيًا وثقافة عامة. وأنا على استعداد لتقديم تجربة يستعان بها وتكون نموذجًا يحتذى به لإذاعة بلدى وربما كانت المعلومة تستغرق دقيقة أو .. أقل  >     عندما أراد محمد عبدالوهاب موسيقارنا الكبير الراحل أن يختبر صوت عبدالحليم حافظ عندما ذهب إليه بموعد سابق، وكان إحسان عبدالقدوس قد استمع له بناء على كارت توصية من الصحفى الكبير فوميل لبيب. طلب عبدالوهاب  من عبدالحليم  أغنية «جفنه علم الغزل» ومطلع أغنية «الجندول» ومقطعًا من أغنية أم كلثوم «جددت حبك ليه». وغنى عبدالحليم هذه الأغانى  بمهارة وفن وعذوبة. فيما بعد حين أصبح من السهل أن أسأل عبدالوهاب قلت له: لماذا هذه الأغانى بالذات وقال لى الموسيقار الكبير فى هدوء: لأنها صعبة الألحان، ولكنه اجتاز الامتحان وأذهلنى. 

ـ     لا تصدقوا نبرة الاستعلاء فى شخصية محمود حميدة. إنه متواضع ويحرص على كرامته لأبعد الحدود.

ـ     رومانسيات عذبة أسمعها من أنغام وإليسا ولطيفة.

ـ     لا أدرى ولا أقحم نفسى ولا أتدخل  فيما جرى بين طارق العريان والصديقة المطربة أصالة  حتى انفصلا. أراهن على عمق صداقة زوجين.

ـ    ألا توجد موهبة إذاعية تقدم «على الناصية» بعد آمال فهمى. لن أعقد مقارنة ولكنى متفائل  بكنوز منسية فى وطنى.

 

رسائل على الموبايل

 

1

 ما هى مميزات صلاح ذو الفقار وأحمد مظهر؟

«سامى الشهاوى – صحفى» 

 كلاهما موهوب حقًا وتميزا دون نجوم العصر بالانضباط والمواعيد الدقيقة  فى التصوير فى الاستديوهات !

2

 ماذا لفت نظرك فى معرض الكاتبة الصحفية الرسامة  سالى وفائى؟

«نجوى عزت – فنون تطبيقية» 

 لفت نظرى مواهب شابة مذهلة الإنتاج تفرح القلب ودورنا – كإعلام – أن نسلط عليها الضوء فى ظل سطوة شهرة لاعب الكرة. 

3

 من أعظم من غنى الموال ؟ 

 «صفوت الشال – من تونس»

 أعتقد هو وديع الصافى وإن كنت قد استمتعت بصوت لا يقل عذوبة، هو صوت ناظم الغزالى .. العراقى. 

4

 كمتذوق للمغْنى، ماذا كان يميز مغْنى الأمس؟ 

«ريا السيد – من لبنان» 

أنا أنتمى فى زمن الأغنية لعصر البروفات الموسيقية وأصالة التوزيع الموسيقى.