الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

كلمات وعهود!

باسْم الفن والعمل الصالح مجهود آخر..



تحققت الأمنية أخيرًا، وها هى صحيفتى تسعى إلى أبناء مصر الأعزاء.. أبناء مصر الناهضة المجيدة العزيزة لدَىَّ ولدَى كل مَن تذوَّق قطرَة من نيلها.

أمنية (والنبى).. وأزيد أنها أمنية مثارها حب العمل بجديد نافع.

يقولون إن المُمثل الذى تعوزه مواهب الأداء ينتهى به الأمرُ أن يسكن (كموشة) المُلقن. وأقول إن المُمثل الحق إذا كان مؤمنًا بفنه وبأثره فى التهذيب ثم وجد من وقته متسعًا ليلهو أو تولاه سَأمٌ من تنقّله فوق المسرح عَمد إلى القلم يداعبه أو يبثه شجوه ويستجديه طمأنينة وسلامًا.

عجبوا إذا أسْمَيت صحيفتى باسْمى وقالوا نزعة إلى الشهرة!!

أية شهرة؟!

الطبل العزّاف أذنَى منه فى صَمَم.

ولِمَ العجب؟! أليست صحيفتى شُعبة من نفسى؟

يعتزم كاتبٌ إصدارَ صحيفته فلا يلبث أن تكون لأقوى نزعة فى نفسه كل الأثر فى تسميتها. إن كان يعتد بالمجاهرة بالقول ويربأ بنفسه عن التحيز أطلق على مجلته اسم الصراحة أو النزاهة مثلا. فإذا كان مريضٌ يأسَ فلن يلبث أن يكتب اسم (الأمل) بالخط العريض على رأس صحيفته. وقد تشتد معه نزعته أن يكسب اسم صحيفته أظهر صبغة محلية للبلد الذى يعيش فيه فيعمد إلى استعارة اسم أثر كبير أو عَلَم من أعلام الطبيعة الخاصة بهذا البلد فينعته بها. أمّا إذا كان يحكمه شغف إلى التجريح فى سمعة الناس فإنه يعكف على (الناخسات) يختار إحداها. يختار المشرط أو السيف أو المسامير أو الكرباج.. إلخ. وقد تكون التسمية ظاهرة كاذبة لنفسية مقنعة فترى بين اسم الصحيفة وما تحتويه هاوية سحيقة.

ذكرتُ كل هذا وتأملته ثم أمعنت النظر فى نفسى فإذا بى نهبة نزعات عنيفة كلها تصيح وكلها تصخب، وإذْ بى أذكر البسمة التى تلعب بالشفاه والقلب فيه مناحة ثائرة.. لِمَ كل هذه الحيرة، ولِمَ كل هذا النزاع، ألستُ أنا صاحبة كل هذه النزعات المتنافرة، إذن لِمَ لا يكون اسمى عنوان صحيفتى!.

وقد فعلتُ.. وهكذا تمت الأعجوبة!

وما عهدنا؟عهدنا تفسره أعمالنا وأمام محكمة ننصب ميزاننا فللمتقولين أقاويلهم وللزاعمين ما يزعمون.

إذا وفقت بهذه الصحيفة أن أكون قوة مهذبة وأن أدخل اسم المسرح إلى كل أذن وأن أبعث اسمه فى كل دار فقد أديت واجبًا وذا حسبى سأسعى جهدى. «روزاليوسف»