الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

د. أشرف صبحى: كورونا لن تمنع عودة الجماهير للمدرجات

الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، شهدت فى عهده الرياضة المصرية، الكثير من الإنجازات والبطولات على مستوى كل الألعاب، هذا بالإضافة للنجاح الباهر والمشرف من حيث التنظيم والاستضافة لبطولتى الأمم الأفريقية للكبار 2019، وبطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامًا.



الدكتور أشرف صبحى فتح قلبه إلى «روزاليوسف»، وتحدث عن الخطط المستقبلية للرياضة المصرية، ورؤيته الثاقبة عن مشوار المنتخبات المصرية، فى البطولات والمحافل الدولية، وكيفية النهوض بالأندية المصرية، لبر الأمان ومواجهة الفساد داخل الوسط الرياضي مع تطبيق مبدأ الثواب والعقاب ليكون محفزًا بل محركًا لكل أفراد المنظمة الرياضية.

> ما الدور الذى تستهدفه وزارة الشباب والرياضة المصرية؟

- نسعى فى وزارة الشباب، لتكملة الشخصية الإنسانية، لينصب هذا اجتماعيًا وإنسانيًا على الأسرة المصرية، لذلك يوجد قدر من الاختلاف والتميز فى عملنا، وهذا لا يجعلنا نغفل مخاطبة العالم فى استضافة البطولات الدولية الكبيرة، وننشئ أبطالًا رياضيين للمنافسة الدائمة على البطولات، وبرامج التنمية المستدامة، وكل هذا يعتمد على بناء هيكلة متوازنة فى الوزارة. 

> ما نظام العمل فى الوزارة وكيف تقوم على مواجهة المشاكل ؟

- العمل فى الوزارة يسير بنظام ديناميكى، كل الوزارة تعمل «نساء ورجالا»، فى كل وقت وفى أى مكان، الحالة العامة للإدارة الداخلية، المشاكل قليلة رغم كونها لا تنتهى، حيث تحدث الأخطاء والمشاكل بالنسب المسموح بها.

> الإنجازات والبطولات حليف للدكتور أشرف صبحى، منذ البداية وتحديدًا منذ يونيو 2018، بداية ولايتك، هل مصر قادرة على استضافة كأس العالم؟

- بالفعل مصر، قادرة على تنظيم كأس العالم، وأيضًا قادرة على تنظيم دورة الألعاب الأوليمبية، ويعد الحد الأدنى من الوقت للتنظيم من 2028، إلى 2032، والنجاح الذى أبهر العالم تنظيميًا خلال بطولة أمم أفريقيا الماضية فى مصر، ثم أعقبه تنظيم بطولة الأمم الأفريقيا للصغار، خير دليل على كلامى والبلد الذى ينجح فى عمل حفلين للقرعة، مع افتتاحين كبيرين لبطولتين هما الأكبر فى القارة السمراء، وختامين بمستوى لا يقل جمالًا عن الافتتاح، قادرة على استضافة كأس العالم، مع الأخذ فى الاعتبار أن تنظيم بطولة أفريقيا للكبار، جاء مفاجئًا بعد سحب التنظيم من دولة الكاميرون، لعدم الجاهزية وقمنا بتقديم الملف والتنظيم فى أقل من 5 شهور وعلى أعلى مستوى.

> ما هو الدور الذى يقدمه الوزير أشرف صبحى، والوزارة لفريق كرة اليد، قبل مونديال اليد 2021، والذى سوف يقام على الأراضى المصرية، وماذا عن الحضور الجماهيري؟

- نحن نعمل بشكل متكامل لكى نصل للحد الأقصى من التنظيم، وقمنا بعمل كل الاستعدادات الكافية البشرية والتقنية، هذا مع الجهد المبذول من قبل الدولة للخروج بالبطولة بأفضل شكل ممكن، مع العلم أن البطولة، سوف تقام بمشاركة 32 منتخبًا، وفى دولة واحدة خاصة أن البطولة الأخيرة والمونديال الماضى، أقيم فى دولتين، كما سيقام المونديال القادم، أيضًا فى دولتين، وهذا دليل قاطع على الثقة الكبيرة التى يضعها الاتحاد الدولى لكرة اليد «IHF»، برئاسة الدكتور حسن مصطفى، فى مصر وقدرتها على تنظيم الحدث بالشكل اللائق، وهناك تواصل ومتابعة دورية من أجل الاطمئنان على كافة الترتيبات والاستعدادات الخاصة بالبطولة من خلال الاجتماعات الدورية بين كافة اللجان المسئولة عن البطولة، مع تسهيل إجراءات دخول الحد الأقصى من الجماهير، مع اتباع الإجراءات الاحترازية، وبالنسبة لفريق اليد، قمنا بتوفير كل السبل للفريق، حيث تم التعاقد مع أفضل مدير فنى، فى أوروبا هذا العام، وتم توفير مناخ جيد وكل مقومات النجاح.

> ما هى طموحاتكم لمنتخب كرة اليد، فى المونديال ؟

- منتخب مصر لكرة اليد، يعد واحدًا من المنتخبات القوية على مستوى العالم، فضلًا عن البطولات والمستويات الهائلة للاعبيه، فى كافة المراحل السنية المختلفة التى ظهرت فى البطولات الماضية، من التتويج بكأس العالم للشباب بالإضافة إلى المراكز المتقدمة فى البطولات العالمية، فى المراحل السنية المختلفة ونحن نعمل على إعداد منتخب اليد، بشكل نموذجى من أجل المنافسة على اللقب، خاصة أن البطولة مقامة على أرضنا ووسط جماهيرنا.

> متى تشهد الملاعب المصرية، عودة الجماهير بصفة عامة؟

- كان من المفترض عودة الجماهير بشكل طبيعى، بعد كأس الأمم الأفريقية، ولكن جائحة الكورونا، حالت دون ذلك، ولكن سوف يتم بحث الأمر مع اتحاد الكرة، لدخول الجماهير مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية أيضًا.

> ماذا عن استعدادات المنتخبات المصرية، للمحافل الدولية؟

- أنا لا أتدخل بشكل مباشر فى مجريات العمل الفنى، لكن كل دول العالم تساوت فى مسألة التوقف بسبب فيروس كورونا، حيث تجمدت الكرة فى كل الدوريات، لذلك حرصنا على استئناف مسابقة الدورى الممتاز، لكى يكون لدى اللاعبين، الحد الأقصى من الاستعداد وهذا مفيد جدًا للمنتخبات، وتم التشاور فى البداية مع الأجهزة الفنية للمنتخبات المصرية، وكانت ترى أن عودة النشاط الكروى واستئناف الدورى العام إيجابى جدًا.

> ماذا عن واقعة ضياع كأس الأمم الأفريقية، من الجبلاية وآخر المستجدات فى هذه القضية؟

تم اتخاذ الإجراءات القانونية والفورية نحو هذا الموضوع، حيث تمت إحالة ملف سرقة الكئوس إلى النائب العام، وذلك فى ضوء ما تضمنه التقرير الصادر عن لجنة الفحص المشكلة من المعنيين بوزارة الشباب والرياضة، والأمر متروك برمته للنائب العام، بعد مرحلة البحث والتحرى، وسوف تتم المحاسبة الجنائية للفاعل على الفور.

> ماذا عن انتخابات اتحاد الكرة القادمة، ونظام اللائحة الجديدة؟

- فى البداية نحن نحترم كل قرارات الاتحاد الدولى «الفيفا»، ونشكره بشدة للمجهود والمساهمة مع مصر، لحل أزمتها بعد استقالة المجلس الماضى، وكانت المهلة المحددة من قبل الفيفا، إلى 30 يوليو الماضى، ولكن تم مد المدة إلى 4 شهور قادمة بسبب جائحة الكورونا، ونحن مع كل قرارات الاتحاد الدولى، وسوف يتم المراجعة والمقارنة مع قانون الرياضة المصرية الجديد، وسوف نرى الأنسب ليتم عمله.

> ردك على اتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» الذى طالب بإقامة الانتخابات قبل 30 نوفمبر المقبل؟

- انتخابات الاتحاد المصرى لكرة القدم فى مصر، تعقد عقب الدورة الأوليمبية، أو كل 4 سنوات أيهما أقرب، والموعد المدرج من قبل الفيفا، وهو 30 نوفمبر يعد خارطة طريق وواجب النفاذ وإلا توقع عقوبات على اللجنة الخماسية.

> رأيك فى استخدام تقنية الفيديو «الفار» فى الملاعب المصرية هذا الموسم؟

- كل تقنية يتم تطبيقها فى البداية، يكون لها بعض السلبيات وأيضًا الإيجابيات، ولكن أرى أنه من الجيد استخدام هذه التقنية فى منتصف الموسم الجارى، والاستفادة من الأخطاء لتجنبها فى الموسم الجديد.

> كونك أبًا لكل الأندية المصرية، هل راضٍ عما يحدث فى النادى الإسماعيلى، والمستوى الذى وصل له، وردك على مناشدة قدامى لاعبى الفريق؟

- بالفعل، تم إصدار بيان عاجل، لنزول لجان تفتيش، إلى جميع الأندية الرياضية، وأى مخالفات سوف يتم رصدها سيتم التصدى لها بمنتهى العزم والقوة، وبالنسبة للنادى الإسماعيلى، سوف يتم التدخل قريبًا لحل الأزمة وليس فى الإسماعيلى، فقط بل فى كل الأندية الشعبية.

> هل يشهد نهائى دورى أبطال أفريقيا، حال وصول قطبى الكرة المصرية الأهلى، والزمالك، حضورًا جماهيريًا؟

- كل ما يسمح به الاتحاد الأفريقى«الكاف»، للحضور الجماهيرى، سوف يتم تنفيذه مع اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة.

> هل ترى تغيير مدربى الأهلى، والزمالك، قبل مباريات نصف نهائى أفريقيا سوف يكون له تأثير سلبى على الفريقين؟

بالطبع، سوف يؤثر وبشكل كبير بسبب عدم الاستدامة فى التدريب والانسجام، ويجب على المدير الفنى الجديد سرعة التأقلم والتكيف مع الفريق، وهذا هو الشرط الوحيد لعبور هذه المرحلة، ولكن التغير سوف يعطى فرصة أكبر للأندية المغربية لحصد اللقب. 

> ما هو دور دكتور أشرف صبحى، نحو قدامى اللاعبين والتعامل مع حالة لاعب النادى الأهلى مؤمن زكريا؟

- نحن لا نتأخر فى تلبية الاحتياجات بقدر المستطاع مع كل اللاعبين، ونحن وافقنا على كل ما قدمه مجلس إدارة النادى الأهلى، للنجم مؤمن زكريا، بالإضافة للدعم المادى الذى قدم من قبل الوزارة، ونحن لن تتأخر عن اللاعب فى أى مطلب.

> ما هو دور وزارة الشباب والرياضة، نحو الشباب للحماية من الدعوات الملوثة لإقامة انقلابات وفوضى داخل البلد؟

- نحن نتكامل مع كل وزارات المجتمع، لعمل التوعية بالإضافة للبرامج الممنهجة، لحماية قطاع الطلائع، وكل مرحلة من هذه المراحل يتم الاهتمام بها، وزرع الدور التثقيفى فى البيت والمسجد والكنيسة والحى، ونعمل مع وزارة الثقافة، للحد من ظاهرة التعصب، وعمل دورات تدريبية، وبرنامج «طور وغير»، والذى يستهدف لتغير مجال العمل للشباب، ونظام «مشوارى» والكثير من المسابقات فى مراكز الشباب.>