الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

وزير التعليم العالى: نسعى لزيادة أعداد الطلاب الوافدين إلى مصر

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن أن عدد الطلاب الوافدين خلال السنوات الأخيرة وصل للضعف تقريبًا، حيث بلغ عام 2014 نحو 44 ألف طالب، بينما وصل هذا العام إلى 87 ألف طالب، مؤكدًا أن الوزارة تسعى لاستكمال الـ100 ألف طالب مع انطلاق الدراسة هذا العام، حيث لم يتم الانتهاء من حصر الأعداد النهائية التى التحقت بالجامعات الأهلية بعد.



وقال «عبدالغفار»، إن الوزارة تسعى لزيادة أعداد الطلاب الوافدين فى مصر، وذلك لتعزيز القوى الناعمة فى التعامل مع كافة دول العالم.

وأكد الدكتور صديق عبدالسلام، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، أنه لا يوجد رقم محدد حول عدد الطلاب المصريين الذين يعاملون معاملة الوافدين، موضحًا أن هناك آباء يلحقون أبناءهم بالباسبور الأجنبى، حيث إن أحد شروط التخرج هو نجاح الطالب فى اللغة العربية والدين، وأغلب الطلاب المصريين الحاصلين على جنسيات أجنبية ليس لديهم القدرة الكافية على تخطى تلك الاختبارات بشكل كبير.

وأشار «عبدالسلام»، إلى أنه فى القريب العاجل سيوازى دخل مصر من الطلاب الوافدين دخل قناة السويس، لذلك هناك سباق مع الزمن لجعل مصر على خارطة العالم فى التعليم، وهى تحاول بكافة الطرق تذليل العقبات.

وأوضح أن هناك ثلاث جامعات خاصة جديدة هذا العام بمحافظات أسيوط، وسوهاج، والغربية، وهناك 5 جامعات خاصة أخرى سترى النور فى القريب العاجل، وكل ذلك يؤكد أن مصر ستنافس بشكل غير مسبوق فى قاطرة التعليم على مستوى العالم أجمع، لافتًا إلى أن القطاع الطبى هو ملاذ أغلب الطلاب الوافدين إلى مصر، ونتخذ حاليًا أفضل طرق التعليم الطبى على مستوى العالم، بالإضافة إلى تذليل كافة العقبات التى تواجههم خلال دراستهم بمصر.