الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الرى تطمئن المصريين حول فيضانات النيل

توقعت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد النهر برئاسة الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى بدء انحسار معدلات الأمطار على منابع النيل بدءًا من الثلاثاء 6 أكتوبر المقبل. وتواصل اللجنة، اجتماعاتها برئاسة وزير الرى، لمتابعة موقف الفيضان لهذا العام، ومتابعة حالة الأمطار على النيل الأزرق والمياه الواردة وآلية التعامل معها، مستعرضة موقف فيضان النيل، والإجراءات التى يتخذها كل من قطاع شئون مياه النيل، ومركز التنبؤ بقطاع التخطيط بالوزارة، من رصد وتحليل وتقييم لحالة الفيضان، وكميات المياه المتوقع وصولها حتى نهاية العام المائى الحالى 2021-2022.



المؤشرات الأولية للفيضان تُشير إلى استمرار احتمالية أن يكون الفيضان عاليًا، وأن الوارد خلال أغسطس وسبتمبر حتى الآن أعلى من نظيره فى العام الماضى، ولكن ما زال من المبكر الحُكم بشكل نهائى على نوع وحجم الفيضان هذا العام انتظارًا لشهرى سبتمبر وأكتوبر.

 ووجه الدكتور عبدالعاطى بضرورة العمل على استمرار تنفيذ إزالة التعديات على المجارى المائية، وخصوصًا مجرى نهر النيل وفرعى دمياط ورشيد  والتى تحد من قدرة الشبكة على استيعاب المياه الزائدة وقت الطوارئ أو  أثناء فترة السيول.

 وفى سياق متصل تجدر الإشارة إلى أن مركز التنبؤ بالفيضان التابع لقطاع التخطيط وباقى أجهزة الوزارة تتابع خرائط الأمطار على منابع نهر النيل من بداية السنة المائية فى شهر أغسطس وتقوم  كافة أجهزة الوزارة بالمتابعة على مدار الساعة لحالة الفيضان والأمطار بمنابع النيل وأيضًا حجم المياه الواردة ووضع  الخطط الموضوعة للتعامل معها.