الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

4.6 مليار جنيه قيمة التصالح على مخالفات البناء حتى الآن

قامت عدة محافظات، الأسبوع الماضى، بتخفيض قيمة سعر المتر فى مخالفات البناء وإعلان آخر موعد للتصالح نهاية هذا الشهر سبتمبر.



ففى محافظة القاهرة، أصدر اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، القرار رقم 4976 لسنة 2020 بتخفيض قيمة سعر المتر فى مخالفات البناء، وقال: تيسيرا على المواطنين المتقدمين للتصالح مع مراعاة خصم نفس النسبة لمن سددوا جدية التصالح فى الفترة السابقة.

وأوضح محافظ القاهرة أنه سيتم حساب فارق خفض قيمة المخالفات فى التسوية وجداول الأسعار الجديدة وفقا للتخفضات وصلت إلى 40 % فى بعض المناطق.

وأكد اللواء إبراهيم عوض، المتحدث الرسمى لمحافظة القاهرة، أن اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة وافق على تخفيض أسعار التصالح على مستوى المحافظة بمتوسط 25 % من القيم المعلنة، وذلك تيسيرا على المواطنين ولرفع العبء عنهم، وتنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء بالتسهيل على المواطنين.

وأوضح عوض أن التخفيض وصل إلى 40 % فى بعض المناطق بالقاهرة، منها المنطقة الشرقية، لافتا إلى أن التخفيض يسرى على كل المواطنين الذين تقدموا فى وقت سابق منذ بداية العمل بالقانون.

وكشف مصدر بمحافظة القاهرة أن المواطنين الذين دفعوا مقابل التصالح فى وقت سابق سينطبق عليهم التصالح، مشيرا إلى أن من دفع جزءا سيتم خفض الأسعار من الجزء الباقى. وفى السياق ذاته، أكد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أن 30 سبتمبر هو آخر موعد للتقدم بطلبات التصالح على مخالفات البناء، محذرًا من لم يتقدم بإجراءات التصالح فى هذا الموعد باتخاذ جميع الإجراءات القانونية والتنفيذية لإزالة مخالفته على الفور.

وناشد محافظ القاهرة المواطنين بضرورة قيام مقدمى طلبات التصالح على مخالفات البناء بسرعة سداد المبلغ المقرر لجدية تصالح، لحين السير فى باقى الإجراءات، وإلا اعتُبر الطلب المقدم للتصالح لاغيًا.

وأعلنت محافظة الجيزة أن آخر موعد للتقدم للتصالح فى مخالفات البناء هو 30 سبتمبر الجارى، وعلى المواطنين الراغبين فى التقدم سرعة التوجه إلى المركز التكنولوجى للحى والمركز المختص واستيفاء المستندات، مؤكدة أنه لن يتم مد فترة التصالح مرة أخرى.

 وقال اللواء المحافظ أحمد راشد إنه يتم المتابعة اليومية للمراكز التكنولوجية بالمحافظة لاستقبال المواطنين الراغبين فى التقدم بطلبات.

ويعتبر حى الهرم من أكثر الأحياء والمدن فى المحافظات التى بها مخالفات فى البناء.

وقدم اللواء خالد عسر، رئيس حى الهرم، تقريرًا لمحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، الأسبوع الماضى، أكد أن عدد المتقدمين للتصالح حتى الآن ألفان ودفعوا 120 مليون جنيه، وتم مد العمل بالحى يوميا حتى السادسة مساء طوال أيام الأسبوع ويوم الجمعة.

وكشف التقرير عن أن سعر المتر فى العقارات المخالفة تراوح ما بين 80 و280 جنيها حسب كل منطقة، وأن أكثر المناطق التى يرتفع فيها سعر المخالفة هضبة الأهرام وشارع الهرم وفيصل واللبينى.

من جانبه، قال اللواء محمود شعراوى إن إجمالى عدد المواطنين الذين تقدموا بطلبات للتصالح فى بعض مخالفات البناء بجميع المحافظات حوالى 769 ألف طلب، وبلغ إجمالى المتحصلات المالية حوالى 4.6 مليار جنيه حتى 30 أغسطس2020، وأشار شعراوى إلى قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بأنه لن يكون هناك مد للتصالح وأن المدى الزمنى هو الموجود فى القانون آخر سبتمبر، وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم تطبيق القانون وبدء الإزالات الفورية للمخالفات التى لم يتم التصالح بشأنها. 