الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

أحمد سليمان: الزمالك أنفق 4 مليارات جنيه مقابل الحصول على دورى وكونفدرالية!

مدرب حراس المنتخب الوطنى فى عصره الذهبى، الذى فاز بثلاث بطولات أمم إفريقيا متتالية مع الكابتن حسن شحاتة.. جنرال الصفقات فى البيت الأبيض والمرشح لرئاسة نادى الزمالك فى الانتخابات القادمة.. اللواء أحمد سليمان الذى تعاقد مجلس الزمالك، فى عهده مع 14 صفقة من العيار الثقيل، وكان هو لواء الصفقات، مما جعل جماهير الزمالك تطلق عليه لقب جنرال الصفقات..فتح الصندوق الأسود وتحدث معنا عن بعض أسرار البيت الأبيض، وخططه المستقبلية مع القلعة البيضاء.. ورؤيته لمستقبل حراسة مرمى منتخب مصر.



 يتردد كثيرًا أن بداية أحمد سليمان، فى النادى الأهلى قبل الانضمام للزمالك؟

- هذا خطأ شائع، أنا بدايتى الحقيقية مع نادى المقاولون العرب، فى بداية الثمانينيات، ولم ألعب فى الأهلى،غير موسم واحد فقط وتركته، بسبب كلية الشرطة.

 كيف جاء انضمام أحمد سليمان، لنادى الزمالك؟

- كان انضمامى للقعلة البيضاء، فى سن 19 عاما، ولعبت مع نجوم كبار مثل: المعلم حسن شحاتة، ومحمود الخواجة، وفكرى صالح، وكانت فرصتى فى حراسة مرمى الزمالك صعبة لوجود وفرة فى هذا المركز، مثل عادل المأمور، وأيمن طاهر، وعماد المندوه، وطارق عبد العليم، والظروف جعلتنى أعتزل فى سن مبكرة.

 كيف جاءت خطوة التدريب رغم قصر مدة اللعب فى المستطيل الأخضر؟

- بعد سنة من الاعتزال عاد بى الحنين للعب والكرة، ووجدت صعوبة فى اللعب، لذلك قمت بالعرض على الراحل الكابتن يكن، التدريب فى القطاع دون مقابل وبالفعل تمت الموافقة ولم يمر سوى 6 شهور حتى تم تصعيدى مع المدير الفنى ديف مكاى وفاروق جعفر.

 أبرز البطولات والإنجازات فى تاريخ أحمد سليمان التدريبى؟

- حققت بطولتى دورى، و3 بطولات إفريقيا، وكل هذا فى سن مبكرة لم تتجاوز 29 عامًا، ثم رجعت للفريق الأول مرة ثانية مع كلٍّ من فاروق جعفر وأحمد رفعت، فريق الأحلام، وبعد سنة قررت البعد عن العمل داخل جدران القلعة البيضاء.

 رؤيتك لمستقبل حراسة المرمى فى مصر، الآن والحارس الأفضل من وجهة نظرك؟

- يوجد حراس مرمى على مستوى طيب، لكن أفضل حارس مرمى فى مصر الآن أحمد الشناوى حارس مرمى بيراميدز، وللأسف لم يستغل إمكانياته.

 كيف جاءت لحظة التحول من المحلية إلى الدولية فى مجال تدريب حراس المرمى؟

- كانت البداية مع منتخب الشباب مع شوقى غريب، وتحقيق البرونزية فى 2001، ويعد هذا أكبر إنجاز فى تاريخ مصر، والثالث فى بطولة إفريقيا، ثم قام كل من عصام عبدالمنعم رئيس الاتحاد المصرى، فى هذا الوقت، وأيمن يونس وممدوح عباس، بترشيحى للمنتخب الأول مع الخواجة تارديلى، ثم كابتن حسن شحاتة، ومشوار البطولات 3 كؤوس متتالية، وهذا إنجاز ثانى لم يتكرر من قبل.

 كيف جاءت النقلة من العمل التدريبى إلى الإدارى؟

- حدث لى تشبع بكم البطولات، وقمت بعمل كل شىء فى المجال التدريبى، وكنت أرى نفسى فى العمل الإدارى، لتقلدى منصبا مهما فى الداخلية، وهذا لا يتفق مع العمل التدريبى، لذلك أقدمت على تلك الخطوة فى 2014.

 كيف جاء ترشح أحمد سليمان فى انتخابات 2014، بنادى الزمالك؟

- كنت ضمن قائمة مرتضى منصور، وحصلت على أعلى الأصوات بنسبة 70 %، وقمت بعمل فريق قوى، وشبكة وكلاء، وقمنا بتغيير السيرة السيئة عن الزمالك بعد تسديد مستحقات اللاعبين المتأخرة.

 لماذا قمت بتقديم الاستقالة من مجلس الزمالك، رغم النجاح؟

- بسبب الغيرة من قبل رئيس النادى، والتدخل المستمر، وهذا غير مقبول بالنسبة لى ورغم محاولات مرتضى منصور إعادتى للمجلس لكنى رفضت بشدة لعزمى على الترشح على منصب الرئيس.

 السبب الحقيقى وراء عدم نجاح أحمد سليمان، فى الانتخابات الماضية أمام مرتضى منصور؟

- بسبب الأخطاء الفادحة التى ارتكبها خالد عبدالعزيز وزير الرياضة السابق، بعمله لائحة جديدة تعطى الصلاحية لكل نادٍ بعمل لائحة حسب المزاج وتحولت الأندية لعزب بسبب قانون الرياضة الجديد، بالإضافة للعضويات المستثناة لكسب أصوات فى الانتخابات.

 سبب التحول بينك وبين مرتضى منصور، رغم التوافق فى البداية؟

- البداية فى 2015، بعد أن قامت الجماهير بوصفى بـ«الجنرال»، لجلبى العديد من الصفقات ذات العيار الثقيل ليقوم رئيس النادى مرتضى منصور، بالتطاول علىّ وأنا لا أقبل بالتطاول لذلك قدمت الاستقالة.

 هل حاول المجلس السعى فى الصلح وإقناعك بعدم الاستقالة؟

- مرتضى منصور حاول أكثر من مرة، وهو اعترف أنى تقدمت بالاستقالة 5 مرات فى عهده، لأن عندى كرامة.

 صراع الصفقات مع الأهلى، كيف نجح مجلس الزمالك، فى كسبه؟

- بسبب قواعد قمت بوضعها وبالفعل كان لها مردود إيجابى، ويكفى أن الزمالك نجح فى الحصول على كل الصفقات التى كان الأهلى خصما لنا فيها فى عهدى.

 هل ترى أن لمجلس المستشار مرتضى منصور حسنات داخل النادى؟

- طبعا، لكن حجم الدخل الهائل، الذى حصل عليه المجلس لا يوازى البطولات القليلة التى حصل عليها، الزمالك دخل له 4 مليارات جنيه، مقابل الحصول على دورى واحد وبطولة كونفدرالية.. أما بطولات السوبر فهى من مباراة واحدة وليست كالبطولات الكبيرة الطويلة التى تثبت جدارة البطل.

ما رأيك فى قناة نادى الزمالك، كونك رمزًا زملكاويا؟

- قناة الزمالك، أصبحت منتشرة والمشاهد يملك الوعى والخبرة، لتقييم الأمور على الشاشة.

 أهداف أحمد سليمان فى انتخابات الزمالك، القادمة؟

- رقم واحد مصلحة نادى الزمالك، فى المقام الأول، وليس مصلحتى الشخصية، وكل شىء سوف يكون سهلا ما دامت النية سليمة، وخدمة النادى أولًا.

 رأيك فى فريق الكرة الحالى، وتوقعك لمشوار الزمالك فى بطولة أفريقيا؟

- الفريق يسير بشكل منتظم، ويملك لاعبين جيدين ومدربا جيدا، ونجاح الزمالك فى حصد بطولتى السوبر الأفريقى والمحلى بسبب تثبيت التشكيل الذى ناديت به منذ 2014، ولو كان اتعمل من وقتها كان زمان الفريق محتكر البطولات.

 ما توقعاتك لفريقى الزمالك والأهلى، فى المعترك الإفريقى؟

الزمالك، هو بطل إفريقيا، رغم احترامى للأهلى، والزمالك فى حاجة للبطولة.