الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

العمليات الخاصة الأمريكية نشطة فى 22 دولة إفريقية

سلط تقرير جديد، فى جريدة «The Mail and Guardian» الجنوب إفريقية؛ الضوء على العالم الغامض للوجود العسكرى الأمريكى فى القارة السمراء؛ إذ أوضح أنه خلال العام الماضى فقط، كانت قوات العمليات الخاصة الأمريكية نشطة فى 22 دولة إفريقية، وهو ما يمثل 14 % من جميع الكوماندوز الأمريكيين المنتشرين فى الخارج، وهو أكبر عدد لأى منطقة، باستثناء منطقة «الشرق الأوسط».



وأشار التقرير إلى أن «الولايات المتحدة» لديها ما يقرب من 6 آلاف فرد عسكرى منتشرين فى جميع أنحاء القارة، ورغم ادعاء «القيادة الأمريكية فى إفريقيا» أن القوات الخاصة، لا تذهب إلى أبعد من ما يسمى بمهام (AAA)، أى تقديم المشورة والمساعدة والمرافقة، فإنه عندما يدور قتال، يصبح الدور بين المراقب والمشارك ضبابيًا بشكل كبير.

ومن جانبه، قال العميد المتقاعد ورئيس قيادة العمليات الخاصة فى أفريقيا (SOCAFRICA) حتى عام 2017، «دونالد بولدوك»، إنه اعتبارًا من عام 2017، شهدت قوات العمليات الخاصة الأمريكية قتالًا فى 13 دولة إفريقية، كما واصلت القوات الأمريكية نشاطها فى 10 من تلك البلدان، منها: «بوركينا فاسو، الكاميرون، تشاد، كينيا، ليبيا، مالى، موريتانيا، النيجر، والصومال» خلال العام الماضى.

فى وقت سابق من هذا العام، ذكر فى عدة تقارير إخبارية أخرى أن الجيش الأمريكى يدير 29 قاعدة فى القارة، تتضمن مركزًا كبيرًا للطائرات من دون طيار فى «النيجر»، بينما زعمت «واشنطن» أن الدور الرئيسى للجيش فى المنطقة، هو محاربة صعود القوى المتطرفة. بعد أن ظهر عدد من الجماعات الجهادية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

ولا تزال أنشطة الموظفين الأمريكيين سرية للغاية، ولا يتم إخبار المواطنين الأفارقة بما تفعله القوات الأمريكية الخاصة على أراضيهم، لذلك حاورت الجريدة الجنوب إفريقية مجموعة واسعة من المصادر، لمعرفة بعض المعلومات عما تفعله تلك القوات، وتظهر الصورة الشاملة لأنشطة القوات الخاصة الأمريكية فى إفريقيا.

وقد أوضحت الجريدة أنه يتم إجراء بعض العمليات تحت رعاية ما يسمى ببرامج (127e)، التى تسمح لقوات العمليات الخاصة الأمريكية باستخدام الوحدات العسكرية المحلية كوحدات بديلة فى مهام مكافحة الإرهاب، ولكن رفضت قيادة العمليات الخاصة أن تنشر معلومات عن برامج (127e)، بحجة أنها (أسباب أمنية)، حسبما قال المتحدث باسم المجموعة «كين ماكجرو».

وأضافت أنه لم يتم الكشف عن عدد المهام البرية، التى نفذتها القوات الخاصة الأمريكية فى «الصومال» من قبل، بينما أظهرت وثائق سلاح الجو الأمريكى، تابعة للمجموعة (449) الجوية الاستكشافية، أن «الولايات المتحدة»، والدول الشريكة نفذت أكثر من 200 مهمة برية ضد (حركة الشباب) بين يونيو 2017، ويونيو 2018.