الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

يد الفراعنة على موعد مع التاريخ!

فى ضيافة أرض الفراعنة.. وتحت سفح أهرامات الجيزة -يتعرف يوم 5 سبتمبر المقبل 30 منتخبًا تأهلت لبطولة كأس العالم لكرة اليد واثنان يتم تحديدهما فى وقت لاحق- على المنافسين فى البطولة التى تنطلق فى 13 يناير من العام المقبل 2021 وتستمر حتى 31 من الشهر ذاته .. البطولة التى ينتظرها الملايين من محبى وعشاق كرة اليد حول العالم، تقام فى نسختها الـ 27 على أرض مصر بعد ارتفاع عدد المنتخبات من 24 إلى 32 منتخبًا لأول مرة فى تاريخ البطولة.



 

مقومات نجاح

مواجهات قوية يترقبها الملايين حول العالم فى القرعة المقبلة لكأس العالم لكرة اليد 2021؛ حيث يتم تقسيم الـ 32 منتخبًا على 8 مجموعات، وتضم كل منها 4 فرق ليتأهل أول ثلاثة إلى الدور الرئيسى الذى يضم 24 منتخبًا، ويتم تقسيمها على 4 مجموعات تضم كل منها 6 فرق ليتأهل الأول والثانى إلى ربع النهائى.

ويقع منتخب مصر فى التصنيف الثانى على مستوى بطولة العالم لكرة اليد؛ حيث جاء التصنيف الأول ليضم: (الدنمارك - إسبانيا - كرواتيا - النرويج - سلوفينيا - ألمانيا - البرتغال – السويد) .. والتصنيف الثانى يضم: (مصر - الأرجنتين - تونس - الجزائر - قطر - النمسا - المجر – بيلاروسيا).. والتصنيف الثالث: (أيسلندا - البرازيل - فرنسا - كوريا الجنوبية - اليابان - البحرين - التشيك – أوروجواى).. والتصنيف الرابع: (أنجولا - كاب فيردى - الكونغو الديمقراطية - المغرب - بولندا - روسيا + منتخب من أمريكا الشمالية + منتخب من أمريكا الجنوبية).

من جانبها، زارت اللجنة المنظمة للبطولة موقع إقامة القرعة، الذى يتميز بوجوده فى منطقة الأهرامات، حيث تحيط به المنطقة الأثرية ويعلوه مباشرة إحدى عجائب الدنيا السبع، كرمز لمهد الحضارة المصرية.. وقال الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة إن مصر عازمة على تحقيق النجاح الباهر للبطولة على مختلف الأصعدة التنظيمية والفنية والإدارية بفضل ما تتميز به من مقومات نجاح من خبرات تنظيمية، وتوافر البنية الإنشائية الرياضية، ووسائل الانتقال، وفنادق الإقامة، والمطارات الدولية، والمعالم السياحية، وعوامل الأمن والأمان والاستقرار الذى تشهده البلاد تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى يقدم كل الدعم والمساندة للرياضة المصرية.

فريق الأحلام

من جانبه، يخوض منتخب مصر لكرة اليد الأول تدريبات شاقة بأحد معسكرات التدريب بمدينة الغردقة؛ حيث يستمر المعسكر التدريبى لفريق الفراعنة لكرة اليد المقام حاليًا لمدة 6 أسابيع، وذلك استعدادًا لبطولة كأس العالم مصر 2021 ويسعى الجهاز الفنى للمنتخب بقيادة الإسبانى باروندو جارسيا إلى استعادة لياقة اللاعبين بعد فترة راحة طويلة من التدريبات بسبب فيروس كورونا طوال الفترة الماضية.. حيث فرض جرسيا، تدريبات ليوم كامل على الفريق، بواقع تدريبين فى اليوم للاعبين لمدة 3 أيام فى الأسبوع الأول بمعسكر المنتخب المقام حاليًا، على أن يطبق التدريب لمدة 4 أيام فى الأسبوع الثانى.. كما أعلن مؤمن صفا أمين صندوق اتحاد اليد سلبية عينات جميع لاعبى منتخب اليد من فيروس كورونا المستجد، عقب إجراء مسحات طبية للمنتخب بالكامل ضمن البروتوكول العلاجى الذى تم توقيعه مع أحد المستشفيات.

بدوره، يرى نجم الفريق محمد سند جناح منتخب مصر والمحترف فى نادى نيم الفرنسى أن منتخب مصر هو فريق الأحلام الآن، وأن عام 2021 قد يصبح عام كرة اليد المصرية، حيث تستضيف مصر بطولة العالم لرجال كرة اليد فى يناير، كما تشارك فى دورة الألعاب الأولمبية فى طوكيو الصيف المقبل، وهو ما يعنى وجود فرصة تاريخية أمام هذا الجيل.

سند الذى لم تكن بدايته مع كرة اليد؛ حيث تنقل بين ملاعب الاسكواش وكرة السلة لإيجاد رياضته المفضلة، وفى عام 2001 عندما أكمل 10 سنوات من عمره، كان شاهدًا على إنجاز منتخب مصر لكرة اليد وتحقيق المركز الرابع ببطولة العالم كأول فريق غير أوروبى يصل للمربع الذهبى فكانت تلك البطولة سببًا فى تغيير وجهته إلى ملاعب كرة اليد إلى أن أصبح أحد الأعمدة الرئيسية داخل الفريق.. تحدث سند فى حوار مطوّل نقله الموقع الرسمى لبطولة العالم من موقع Olympic Channel، ليؤكد أن منتخب بلاده الحالى قادر على الصعود لمنصات التتويج فى بطولة العالم وأولمبياد طوكيو.

وقال سند: أحلم بتحقيق ثنائية تاريخية مع مصر فى عام 2021.. وعن سر تفوق مصر فى كرة اليد فى الفترة الأخيرة أوضح سند: «بسبب تغيير عقلية اللاعبين، ففى السابق عندما كنا نلعب أمام فرنسا خائفين كنا نخسر بفارق 10 أهداف، وكان التفكير بتلك العقلية يسبب الإحباط ولا يأخذنا لما نريد تحقيقه».. وتابع: «أما الآن فترى الجميع يؤمن فى قدراتك وأنه يمكن للمنتخب الفوز ونذهب إلى هناك ونفعل ذلك بالفعل».. وأوضح نجم المنتخب المصرى: «بالطبع الفرق الأوروبية هى الأفضل فى العالم وهى قوية جدًا وليس من السهل التغلُّب عليها، لكن يمكننا فعل ذلك».. وواصل: «هذا ما نبنيه ونحاول أن نثبت للعالم أننا قادمون، نحن قادمون للقيام بشىء كبير».

ونجح منتخب مصر تحت 19 عامًا فى تحقيق لقب بطولة العالم العام الماضى كأول منتخب غير أوروبى يفعلها.. وقال سند: «نحن نبنى جيلاً قويًّا حقًا، مزيج جيد من الأجيال يجعل مستقبل كرة اليد فى مصر رائعًا».

وكشف سند: «الموسم المقبل سيكون أحد أكبر المواسم فى مسيرتى، لعب بطولة العالم فى بلدى والتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية».

لقاء العمالقة

من المحتمل بشدة أن تكون بطولة العالم القادمة فى مصر هى بطولة المواجهات النارية بسبب مواجهات عمالقة اللعبة المحتملة بسبب القرعة القادمة؛ حيث استعرض الموقع الرسمى لبطولة العالم لليد، تلك المواجهات التى جاء فى مقدمتها مواجهة محتملة بين مصر وفرنسا، حيث يقع الفراعنة فى التصنيف الثانى بينما الديوك الفرنسية فى التصنيف الثالث ومن الوارد أن يصطدم الثنائى بمجموعة واحدة.. وفى حال وقع المنتخبان فى المجموعة نفسها ستشهد البطولة مباراة طاحنة بين صاحب الأرض ومنتخب فرنسا وهو الفريق الأكثر تتويجًا باللقب برصيد 6 مرات.

ومن المحتمل أيضًا وقوع مواجهة بين مصر والسويد؛ حيث يقع منتخب السويد فى التصنيف الأول، وبذلك يمكن أن يتواجد مع منتخب مصر صاحب التصنيف الثانى فى مجموعة واحدة.. ودائمًا ما تشهد مواجهة منتخب مصر أمام السويد الندية والإثارة وللمصادفة فقد تواجد الثنائى فى مجموعة واحدة بآخر ثلاث نسخ من البطولة.. وفى مباراة مثيرة بين الطرفين انتهت بالتعادل 25-25 فى نسخة البطولة عام 2015.

لم تقتصر المواجهات المثيرة بين المنتخبين فى بطولات العالم فقط، لكن وقع منتخبا السويد ومصر فى نفس المجموعة بدورة الألعاب الأولمبية الأخيرة التى أقيمت فى ريو دى جانيرو 2016.. ونجح منتخب مصر وقتها فى تحقيق الفوز بنتيجة 26-25 وتحويل خسارة الشوط الأول الذى انتهى 13-12 للسويد.

أما مواجهة السويد وروسيا فستكون حدثًا كبيرًا فى حال أوقعتهما القرعة فى مجموعة واحدة وهو أمر وارد بنسبة كبيرة.. حيث حصل منتخب روسيا على بطاقة الدعوة من الاتحاد الدولى للمشاركة رغم عدم تأهله وتواجده فى التصنيف الرابع للمنتخبات، وبذلك من الممكن أن يقع منتخب روسيا بجانب السويد صاحب التصنيف الأول فى نفس المجموعة.. وتقام بطولة العالم لكرة اليد للمرة الثانية فى مصر بعد استضافة نسخة عام 1999، ووقتها أقيم النهائى بين منتخبى روسيا والسويد.. وحسم منتخب السويد لقب بطولة العالم 99 فى مصر على حساب روسيا فى مباراة رائعة انتهت 25-24.. وكان ذلك النهائى مكررًا للنسخة التى سبقته عندما حقق منتخب روسيا لقب البطولة عام 97 على حساب السويد بنتيجة 23-21 فى اليابان.

كما يقع منتخب النرويج القوى فى التصنيف الأول للمنتخبات المشاركة ببطولة العالم ومن الوارد أن يقع بجانب فرنسا صاحب التصنيف الثالث فى مجموعة واحدة.. وفى حال حدث ذلك سيكون تكرارًا لنهائى النسخة قبل الأخيرة فى فرنسا عندما وصل الفريقان للمباراة النهائية.. وقتها حصل منتخب فرنسا على لقب بطولة العالم 2017 بالفوز 33-26 على منتخب النرويج.. ويعتبر منتخب النرويج أحد أبرز المنتخبات فى العالم الفترة الأخيرة ووصل إلى نهائى آخر نسختين، لكن حصل على الوصافة.

ويبقى الشىء المؤكد أن بطولة العالم لكرة اليد المقبلة على أرض الفراعنة ستكون هى التجمع الرياضى الأكبر بعد جائحة كورونا وأن مصر لديها من الإمكانات و المنشآت الرياضية والطرق والبنية الأساسية ما يكفى لتنظيم بطولة أسطورية وأن الجماهير فى حال حضورهم ولو بأعداد محددة ربما يكونون كلمة السر لتحقيق ميدلية مصرية.