الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مشاهير فى قفص الاتهام!

الشهرة مسئولية، وهى فى الوقت ذاته شعلة قد تحرق مَن يحملها، يتطلب التعامل معها قدرًا كبيرًا من الحكمة وضبط النفس، كلمة هنا أو فعل هناك، «بوست» هنا أو «تويتة» هناك، قد تنقلب الدنيا رأسًا على عقب. قبل عقود كان المجتمع ينظر إلى الفنانين باعتبارهم «قدوة» للشباب، فكل منهم إن لم تكن له رسالة يحرص على توصيلها من خلال أعماله فله آلاف بل ملايين المعجبين الذين يتابعونه ويتقصّون أخبارَه ويحاولون تقليده فى طلته وتصرفاته.. ولكن فكرة النجم القدوة انهارت مع مرور الزمن، وأصبحت أخبار الفنانين تُنشر فى صفحات الحوادث بكثرة، والأشدُّ خطورة هو تأييد جمهورهم لهم وتفاعلهم مع قضاياهم والتورط فى الدفاع عن أخطاء نجمهم المفضل حتى إن كانت مشكلة قانونية كبيرة وهو قد أخطأ بالفعل.



 

منذ سنوات كنا بالكاد نسمع عن قضية أو اثنتين فى العام تخص الفنانين، ثم بات عدد القضايا يزداد إلى أن وصل الأمْرُ أن تشهد المحاكم أكثر من 6 قضايا أبطالها فنانون فى شهر واحد فقط، وفى التقرير التالى نقدم عرضًا لتلك القضايا التى قلبت مواقع التواصل الاجتماعى وصدمت الجمهور فى نجومهم المفضلين.

 

رمضان «نمبر وان» فى القضايا

لايزال الخلافُ الشهير بين الفنان «محمد رمضان» والطيار المفصول «أشرف أبو اليسر» قائمًا، ولاتزال تفاصيله يجرى تداولها بين أروقة المحاكم؛ حيث أقام الأخير أكثر من دعوَى قضائية ضد «رمضان» وادّعى أن الفنان الشاب تسبّب فى فصله نهائيّا عن مهنته بعد نشره لمقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى أثناء جلوسه فى كابينة القيادة وتأكيده أنه يقود الطائرة بجانب «الكابتن».

كانت محكمة جنح الدقى قضت فى 16يوليو الماضى بحبس «رمضان» لمدة سنة وتغريمه مبلغ 20 ألف جنيه فى اتهامه بسب وقذف الطيار، وقد تم قبول دعوَى الاستئناف التى قدّمها «رمضان» وتحدّد موعد نظرها بـ 16سبتمبر المقبل بعد دفع كفالة 10 آلاف جنيه.

بينما تم تأجيل النطق بالحُكم فى قضية التعويض المادى الذى يطالب به «أبو اليسر»؛ نظرًا لتضرره من الفيديو الذى نشره «رمضان»؛ حيث طالب بتعويض 2 مليون جنيه عمّا حدث له من مشاكل جرّاء هذا الفيديو الذى أنهى حياته المهنية بشكل مهين- حسب وصفه؛ حيث كان من المفترض أن تنطق المحكمة الاقتصادية بقراراها يوم 6أغسطس، ولكن تم تأجيل القضية إلى جلسة 5سبتمبر المقبل ليتم عرضها على خبراء ومتخصصين للبت فى أمرها.

انقسم جمهور «رمضان» ما بين مؤيد ومعارض حتى وصل الأمْرُ إلى تبادُل الشتائم على مواقع التواصل الاجتماعى، فبعضهم يرَى أنه مخطئ فى حق الطيار والبعض الآخر يراه ضحية استغلال الطيار له وأن الأخير هو المسئول وكان دخول «رمضان» لكابينة الطيران بموافقته.

«سما» تتجاوز قيم الأسرة 

فى منتصف يوليو الماضى أغلقت القضية الخاصة بالراقصة «سما المصرى»، التى تُعتبر من أكثر المشاهير إثارة للجدل بالفيديوهات والصور التى ترفعها على حسابها الرسمى على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة؛ حيث قضت الدائر الأولى بمحكمة جنح القاهرة الاقتصادية عليها بالسجن 3 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه لاتهامها بالتحريض على الفسق والفجور من خلال الفيديوهات التى بثتها فى الفترة الماضية عبر حسابها الرسمى، وكانت تتضمن مَشاهد وكلمات خادشة للحياء وضد قيم الأسرة المصرية.

وكانت «سما» استأنفت على الحُكم واستمعت محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية يوم الأحد الماضى لأقوالها التى نفت فيها نيتها لنشر الفسق والفجور، مؤكدة أنه تمت سرقة الموبايل الخاص بها وتسريب فيديوهات خادشة للحياء على حساباتها دون علمها. وقد تم تأجيل جلسة الحُكم فى الاستئناف المقدم ضدها ليوم 7سبتمبر المقبل.

ومن جانب آخر، تنتظر «المصرى» حُكمًا آخر عليها فى 27أغسطس الجارى؛ حيث من المقرر أن يتم البت فى قضية السب والقذف التى أقامتها ضدها الإعلامية «ريهام سعيد» فى أواخر يوليو الماضى. وقد ثبت بالتسجيلات سب «سما» لريهام بألفاظ خارجة والتشهير بها، وذلك من خلال مكالمات هاتفية وفيديوهات قامت بنشرها.

الفيشاوى وقضية النفقة المتكررة

ليست المَرّة الأولى التى يتعرض فيها «أحمد الفيشاوى» لقضايا التهرّب من النفقة؛ حيث أقامت طليقته «هند الحناوى» دعوَى قضائية ضده تتهمه فيها بالتهرّب من دفع مصاريف دراسة ابنته «لينا» وعدم إرسال نفقتها؛ خصوصًا أنها تدرس فى العاصمة البريطانية لندن.. وبالفعل حصلت مع بداية العام الحالى على حُكم حبس سنة للفيشاوى.

وبعد تقدّمه بالاستئناف قضت محكمة جنح مستأنف الدقى بقبول الاستئناف وإلغاء الحُكم بحبسه وبراءته من الاتهام المُوجّه إليه. وجاء ذلك بعد إثبات «الفيشاوى» فى دفاعه بأن سَفر ابنته لخارج البلاد غير قانونى وأنه محروم من رؤيتها لمدة 5 سنوات. بينما أكد دفاع «هند الحناوى» والدة الطفلة أن سَفر «لينا»  للدراسة بالخارج كان بعلم والدها وأنه هو مَن اختار لها المَدرسة هناك ثم تهرَّب من دفع مصاريفها.

 

حسام حبيب «شروع فى قتل»

ينتظر المطرب «حسام حبيب» حُكم القضاء فى الاستئناف الذى تقدّم به على حُكم صدَر فى يوليو الماضى ويقضى بحبسه لمدة عام فى قضية شروع فى قتل وضرب «ياسر خليل» المنتج ومدير الأعمال السابق لزوجته الفنانة «شيرين عبدالوهاب»؛ حيث قام «حبيب» بمحاولات عديدة للصلح مع المنتج، الذى أقام الدعوَى القضائية ضده، مؤكدًا انه كان يضربه قاصدًا قتله، بينما الأخير رفض التصالح مؤكدًا أنه لن يتنازل عن حقه القانونى.

ومن جانبه قام «حبيب» برفع دعوَى للاستئناف تم تأجيلها لأكثر من مَرّة آخرها تم تحديد موعد انعقادها إلى يوم 7سبتمبر المقبل؛ حيث ستعلن محكمة القاهرة الجديدة عن قبولها للاستئناف أو رفضه والبت فى القضية.

دنيا بطمة «مون بيبى»

منذ عدة أشهُر انتشر حساب على موقع السناب شات باسم «حمزة مون بيبى»، يعتمد على نشر فضائح الفنانين فقط والتشهير بهم والتعرّض لتفاصيل حياتهم الخاصة بشكل فج. ومنذ ذلك الوقت تداوَل رُوّاد السوشيال ميديا أن هذا الحساب يخص نجمة العرب آيدول المغربية «دنيا بطمة»؛ خصوصًا أنها من أكثر المطربات المثيرات للجدل فى المغرب والوطن العربى.

وقالت «بطمة» إن كل ما يقال مجرد شائعات أطلقها من سَمّتهم بـأعداء النجاح والراغبين فى أذاها، مؤكدة أنها لا تعرف مبررًا منطقيّا لنشر فضائح زملائها، إلى أن تم بدء التحقيق منذ عدة أشهُر وتم منعها من السفر خارج المملكة المغربية. وقد قامت هى بدورها بإلغاء متابعتها لعدد من الفنانين على موقع «الإنستجرام»، مُعللة ذلك بأنهم لم يدعموها فى أزمتها وأنها بريئة ولكنهم يفترون عليها.

وبَعد التحقيق معها قضت المحكمة الابتدائية بمدينة مراكش المغربية فى 30يوليو الماضى بحقها بالسجن 8 سنوات؛ نظرًا لتأكيد تورطها فى إدارة هذا الحساب، بينما تم الحُكم بالسجن سنة على أختها «ابتسام بطمة».. بالإضافة إلى الحُكم بالسجن 18 شهرًا لمصممة الأزياء «عائشة عياش» و10 أشهُر لصوفيا شاكرى لتورطهن فى القضية نفسها. 

بطبيعة الحال، استأنفت «بطمة» على الحُكم الصادر فى حقها، مؤكدة أنها ستثبت بالأدلة عدم تورطها فى تلك القضية وأن «أعداء نجاحها الفنى» هم مَن حاولوا الوشاية بها وتوريطها.