الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

13 مسلسلًا فى انتظار البيات الشتوى

حالة من الترقُّب والاستعدادات يجريها أهل صناعة الدراما حاليًا للحاق بموسم الشتاء الدرامي، والذى سيبدأ فى منتصف سبتمبر المقبل وحتى نهاية فبراير؛ حيث يقف صُناع المسلسلات على قدم وساق للانتهاء من تصوير أعمالهم وعرضها، للتفرغ لتصوير الأعمال اللاحقة الخاصة بموسم رمضان.



ينتظر جمهور الدراما أكثر من 13 مسلسلًا ما بين الأعمال الجديدة التى تنتمى لنوعية الـ45 حلقة وما بين الأجزاء الجديدة.. بالإضافة إلى بعض الأعمال المؤجّلة منذ رمضان الماضي. وفى السطور التالية نستعرض مجموعة من الأعمال الدرامية المميزة التى يتم تصويرها حاليًا للعرض خلال موسم الشتاء على شاشات الفضائيات والمنصات الإلكترونية.

 

>مسلسلات طويلة

الأعمال المشاركة بهذا الموسم تتسم بالحلقات الطويلة والتى تتراوح ما بين الـ45 والـ60 حلقة؛ حيث يعود الفنان «ماجد المصري» بمسلسل جديد بعد أن قدَّم فى الموسم الشتوى الماضى مسلسل (بحر). بدأ «المصري» تصوير مسلسله الجديد الذى يحمل عنوان (الوجه الآخر) منذ منتصف شهر يوليو الماضي، ويواصل تصويره بشكل مكثف داخل استوديو شبرامنت. المسلسل يتكون من 60 حلقة. ويقوم حاليًا الكاتب «فداء الشندويلي» بالانتهاء من كتابة الـ30 حلقة الأولى والتى من المقرر أن يبدأ عرضها فى ديسمبر المقبل أو يناير على أقصى تقدير.. المسلسل مأخوذ عن قصة كتبها «المصري» بنفسه وقال عنها إنها تعكس بعض المشكلات التى يعانى منها المجتمع فى الواقع؛ حيث تدور أحداثه حول مهندس يحاول كسب المال بطرق غير مشروعة فيتورط فى بعض المشاكل المادية والإدارية. ويشارك ببطولة العمل كل من «نسرين طافش، أحمد سلامة، أحمد خليل وندى موسى» وهو من إخراج «سميح النقاش».

 أما الفنان «أحمد رزق»، فبعد تحقيق مسلسله (بخط الإيد) الذى عرض العام الماضى نجاحًا كبيرًا. قرر العودة مجددًا بمسلسل من بطولته ينتمى لنوعية الإثارة والتشويق وبعيد عن الكوميديا؛ حيث اتفق مع المخرجة «شيرين عادل» على البدء فى التحضير لمسلسل جديد بعنوان (فى يوم وليلة) والذى من المقرر البدء بتصويره سبتمبر المقبل ليتم عرضه فى يناير المقبل.. ويعمل حاليًا الكاتب «مصطفى جمال هاشم» على الانتهاء من كتابة العمل والذى طالب «رزق» بتقليصه من 45 حلقة إلى 35 فقط. ويعقد «رزق» حاليًا جلسات عمل مكثفة مع المؤلف والمخرجة للوقوف على تفاصيل العمل من أماكن التصوير والممثلين المرشحين.

كما قرر الفنان السورى «جمال سليمان» العودة للدراما من خلال عمل يتكون من 45 حلقة ويحمل اسم (المخملي) ويعود به «سليمان» للحقبة الزمنية الماضية قبل ثورة يوليو 1952؛ حيث يُجسِّد دور باشا إقطاعى كبير فى مدينة المنصورة القديمة، ويعانى ذلك الشخص من تربيته والتى أدت إلى أنانيته وفساده؛ حيث يظهر العمل الفروق الطبقية وقتها والفجوة ما بين الإقطاعيين والفلاحين..ومن المقرر أن يبدأ «سليمان» خلال أيام قليلة جلسات عمل مع المؤلف «محمد ناير» والمخرج «رؤوف عبدالعزيز» للوقوف على تفاصيل العمل وترشيح باقى الأبطال. ومن المتوقع أن يتم تحديد الموعد النهائى للتصوير فور توقيع باقى أبطال العمل.

>بطولات نسائية 

بدأت الفنانة «رانيا يوسف» فى 22 من شهر يوليو الماضى تصوير مسلسلها الجديد (شارع 9) والذى تُقدِّم من خلاله شخصية طبيبة نفسية تتعرض لمشاكل بسبب مهنتها وبعض الحالات التى تتردد عليها لعلاجها. وقد تم التصوير ببعض الأماكن الطبيعية للأحداث كان آخرها التصوير بأحد شوارع منطقة المعادي.. ويعتبر هذا العمل الثانى من بطولة «رانيا يوسف وأحمد وفيق» معا بعد مسلسلهما (كإنه إمبارح) ويشارك فى البطولة «محمود عبد المغنى ونرمين الفقي». المسلسل من تأليف «حسين مصطفى محرم» وإخراج «محمد عبدالخالق». ومن المقرر عرض العمل فور الانتهاء من تصويره؛ حيث من المتوقع أن يكون جاهزًا للعرض خلال يناير أو فبراير.

أما الفنانة اللبنانية «نور» فتستعد لتقديم مسلسل (جمال الحريم) مع المخرجة «منال الصيفي»، التى أعلنت أنها تقوم حاليا باختيار باقى الممثلين والتعاقد معهم، مؤكدة أن تصوير المسلسل سينطلق خلال أيام قليلة بعد انتهاء الديكورات واختيار أماكن التصوير. أما الأبطال الذين تم اختيارهم فهم «خالد سليم، دينا فؤاد، وإسلام جمال».. تدور أحداث العمل فى إطار اجتماعى حول المشكلات التى تواجه المجتمع المصرى والعربي، وخاصة المرتبطة بالمقابر والجن والعفاريت وغيرها، ومن المقرر عرضه أواخر ديسمبر المقبل، وقد انتهت بالفعل مؤلفة العمل «سوسن عامر» من كتابته كاملا منذ أواخر مايو الماضي.

أيضا بدأت اليوم السبت الفنانة «مى عمر» تصوير أول مشاهدها بمسلسلها (لؤلؤ) والذى يعد البطولة المطلقة الأولى لها؛ حيث تقدم «مي» دور مطربة تحلم بالشهرة وتقع فى مشاكل عديدة أثناء محاولة الوصول لحلمها. وكان من المفترض أن يتم انطلاق تصوير العمل بداية أغسطس الجارى ولكن المخرج «محمد عبدالسلام» قام بتأجيله بسبب بعض المشاكل الفنية.. وقد قامت «مي» خلال الفترة الماضية بالخضوع لتدريبات مكثَّفة للغناء والاستعراض حتى تقدم دور «لؤلؤ» والذى يحمل عدة مراحل ويتطلب تمتعها بمواهب الغناء والرقص بطلاقة. يشارك فى بطولة العمل كل من «أحمد زاهر، إدوارد، نجلاء بدر، نرمين الفقى ومحمد الشرنوبي» وهو من تأليف «زينب عزيز».

>أجزاء جديدة 

قرر صناع بعض الأعمال الدرامية أن يستكملوا أجزاء جديدة من الأعمال التى تم عرضها فى الموسم الشتوى الماضي. ومنها مسلسل (قوت القلوب) والذى أعلن المخرج «مجدى أبوعميرة» عن اقتراب انتهاء تصويره كاملا مع نهاية شهر أغسطس الجاري؛ حيث كان «أبو عميرة» قد استأنف تصوير الجزء الثانى من المسلسل فى العشرة أيام الأخيرة من شهر يوليو الماضى وبقى له بعض المشاهد القليلة، خاصة وأنه يقوم بتصوير 15 حلقة فقط وهو عدد حلقات الجزء الثانى من العمل.

يذكر أن الجزء الأول من المسلسل قد تم عرضه قبل شهر رمضان الماضى وحقق نجاحًا كبيرًا، ويشهد هذا العمل عودة الفنانة «ماجدة زكي» للبطولات الدرامية بعد غياب دام لعدة سنوات. ويشاركها البطولة كل من «سهر الصايغ، محمد أنور وخالد زكي». ويستكمل الجزء الثانى رحلة «قوت القلوب» فى البحث عن قاتل زوجها الذى كان يعمل كفرد أمن فى أحد المصانع وتم قتله وحرق المصنع وسرقته.

كما يستكمل فريق مسلسل (إلا أنا) الذى يحتوى على 6 حكايات مختلفة تصوير الحكايات المتبقية للبدء فى عرضها بداية نوفمبر المقبل؛ حيث تم عرض أول حكايتين وهما (بنات موسى) و(سنين وعدت) قبل حلول شهر رمضان. ويتبقى 4 حكايات مختلفة أولها حكاية (أمل حياتي) والتى انتهت الفنانة «حنان مطاوع» من تصويرها مؤخرا فى بعض شوارع القاهرة ومنها منطقة المعز.. وتقدم من خلال الحكاية شخصية  «أمل» التى تواجه مشاكل أسريّة مختلفة ويشارك ببطولة العمل كل من «بيومى فؤاد، سلوى عثمان، وصبرى عبد المنعم». المسلسل من تأليف «أمين جمال» ومن إخراج «أحمد حسن».

أما القصة الرابعة فهى بعنوان (أمر شخصي) وتقوم ببطولته «شيرى عادل» بمشاركة «سيمون، إيهاب فهمي، محمد عادل وجمال عبدالناصر».. وتدور أحداث القصة حول فتاة تعانى من أزمات نفسية فتلجأ إلى طبيب نفسى لمساعدتها، ومن المقرر أن يبدأ تصوير المشاهد الأولى من هذه الحكاية خلال الأسبوع الجاري. والقصة من تأليف «عمر عبد الحليم» وإخراج «محمود كامل». 

وتستعد السورية «كندة علوش» لتصوير القصة الخامسة من المسلسل خلال الأسابيع القليلة القادمة مع المخرجة «مريم الأحمدي» ويشاركها البطولة كل من «محمد علاء ومحمد شاهين». 

بينما أعلنت أسرة العمل عن اقتراب انتهاء تصوير الحكاية السادسة خلال أيام قليلة وهى بعنوان (لازم أعيش) والتى كانت تحمل اسم (أبيض وردي) مسبقا.. وتقوم ببطولتها «جميلة عوض» بمشاركة «نجلاء بدر وأحمد خالد صالح وخالد أنور».

وضمن الأجزاء الجديدة التى ينتظرها الجمهور أيضا الجزء الثانى من مسلسل (الآنسة فرح) والذى بدأ أبطاله التصوير منذ أسابيع قليلة ومن المتوقع أن يتم عرضه خلال شهر سبتمبر المقبل.. وقد انتهى فريق العمل من تصوير أكثر من 30 % من أحداث العمل بأحد الاستوديوهات الداخلية بمنطقة شبرامنت، بينما سيتم تصوير أغلب المشاهد المتبقية للعمل فى إحدى قرى الساحل الشمالي. وتشهد أحداث الجزء الثانى من المسلسل تعقد العلاقة العاطفية بين «شادى وفرح» ومحاولة «نادين» إفسادها. ويشارك ببطولة العمل كل من «أسماء أبو اليزيد، رانيا يوسف، وأحمد مجدي». المسلسل من إخراج «أحمد الجندي». وقد أوشك فريق عمل مسلسل (حكايات بنات) على الانتهاء من الجزء الخامس منه؛ حيث قرر المنتج «طارق الجنايني» أن يتم تصوير جزء خامس بعد نجاح الجزء الرابع والذى تناول قصصًا مختلفة لأربع فتيات مختلفات.. وبعد تأثر الجمهور وتفاعله معهن قرر أن يستكمل حكاياتهن ومغامراتهن العاطفية والاجتماعية فى جزء جديد جارٍ تصويره حاليا بمشاركة نفس أبطال الجزء السابق وهن «ميرنا نور الدين، هاجر أحمد، أسماء جلال، وهند عبدالحليم».المسلسل من إخراج «مصطفى أبو سيف». ومن المقرر أن يتم عرضه بداية سبتمبر المقبل.

> سباق المنصات 

وقد بدأت المنصات الإلكترونية فى الإعلان عن عدد من الأعمال الدرامية التى ستنافس بها فى موسم الشتاء؛ حيث قامت شبكة نتفليكس الشهيرة بالإعلان عن أول مسلسل مصرى مخصص لها وهو (ما وراء الطبيعة) والمأخوذ عن السلسلة الروائية الشهيرة التى تحمل نفس الاسم من تأليف الراحل «أحمد خالد توفيق».. وقد انتهى فريق عمل المسلسل من تصويره بالكامل منذ أسابيع قليلة استعدادًا لعرضه فى خريف 2020 حسبما أعلنت «نتفليكس» ويشارك ببطولته «أحمد أمين ورزان جمال» ومجموعة أخرى من النجوم الشباب والمسلسل من إخراج «عمرو سلامة».

وعلى جانب آخر، أعلن المخرج «أحمد خالد أمين» عن بدء تحضيراته لمسلسل جديد بعنوان (4 ليالى و3 أيام) بطولة عدد من الفنانين الشباب منهم «كريم عفيفى، محمد عادل، محمود حافظ، ودينا ماهر». وتدور أحداث العمل فى إطار كوميدى ومن المتوقع أن يتم عرضه على إحدى المنصات الإلكترونية . ومن المقرر أن يبدأ فريق العمل التصوير خلال الأيام القليلة المقبلة فور الوقوف على اسم البطلة التى ستشارك بالعمل.. حيث أعلنت شركة «الريماس» المنتجة أنها فى انتظار التوقيع مع الفنانة «أروى جودة» والتى وافقت بشكل مبدئى على الفكرة ولكنها لم تنته من قراءة السيناريو بعد.

بينما بدأت أسرة مسلسل (بأثر رجعي) التصوير منذ أواخر يوليو الماضي، وقد أعلن مؤلفه «فتحى الجندي» أن العمل متكون من 15 حلقة ويناقش قضايا اجتماعية مهمة بأسلوب بعيد عن الكوميديا.. ومن المتوقع تسويقه لإحدى المنصات الإلكترونية لعرضه خلال الموسم الشتوي. والعمل من بطولة «مى سليم وهالة فاخر» وإخراج «معتز حسام».>