السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

لقاح كورونا الروسى سيكون متاحًا فى نوفمبر

شهد عدد الإصابات بفيروس كورونا زيادة طفيفة فقد أعلنت وزارة الصحة والسكان خروج 989 متعافيًا من المستشفيات بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم؛ ليرتفع إجمالى المتعافين من الفيروس إلى 56890 حالة حتى اليوم.



وأوضحت الوزارة أنه تم تسجيل 145 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التى تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًة إلى وفاة 22 حالة جديدة.

من ناحية أخرى أكد رئيس صندوق الاستثمار الروسى أن لقاح كورونا الجديد متاح للعديد من الدول، كاشفًا أن سعر اللقاح سيكون متاحًا فى سبتمبر بينما الإنتاج والتصدير سيكون فى نوفمبر وفى ديسمبر إلى بعض البلدان.

وقال كيريل دميترييف: «لا نفرض اللقاح ضد كورونا على أحد»، ثم عاد ليؤكد: «من تلقى جرعتين من اللقاح لن يصاب بالفيروس لفترة من الزمن لأكثر من سنة، وفى خطوة لافتة، أفاد ديميترييف: «تلقينا طلبات بمليار جرعة، ولكن نستطيع إنتاج 500 مليون جرعة فقط».

وردًا على الانتقادات، شدد على أن الصحة فى موسكو أكدت سلامة لقاح كورونا وفعاليته، مشيرًا إلى أن تجارب اللقاح على الحيوانات نجحت بنسبة 100 %.

إلى ذلك، قال: «نشرنا معلومات كثيرة حول لقاح كورونا الجديد»، موضحًا أن الهجوم ضد لقاح كورونا الروسى كان بدوافع سياسية.