الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

ولاتزال أسطورة «سيد الخواتم» مستمرة

«واحد يحكمها جميعًا، واحد يجدها جميعًا، خاتم واحد يجمعها جميعًا وفى الظلمة يوحّدها».. هذه ليست مجرد جملة فى مقدمة ثلاثية كتب لواحدة من أقوى الروايات فى التاريخ؛ إنما هى محور سلسلة أفلام استطاع فيها المُخرج «بيتر جاكسون» أن يُحوّل أ سطورة «جيه. آر. آر. تولكين» إلى عبقرية درامية من نوع فريد.



 

إن سلسلة أفلام (The Lord of The Rings)، أو (سيد الخواتم) تُعد ضمن علامات التاريخ السينمائى لهوليوود، إذ حاز أحد أجزائه، وهو الجزء الأخير من السلسلة، المعروف باسم (سيد الخواتم: عودة الملك) على 258 جائزة، من أصل 337 ترشيحًا حول العالم. كما حصل الفيلم على الرقم القياسى لأعلى اكتساح نظيف فى حفل توزيع جوائز الأوسكار فى دورته الـ76، إذ فاز بجميع الجوائز الإحدى عشرة التى تم ترشيحها لها، ومن بينها جائزة أفضل فيلم، ليصبح (عودة الملك) أول فيلم خيالى يفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم. ومن أصل 30 ترشيحًا لجوائز الأوسكار على مدار ثلاثة أفلام حازت السلسلة على 17 منها.

وعليه؛ فإن قصة «تولكين» تحظى حتى الآن بمكانة خاصة عند قاعدة كبيرة من الجمهور والمنتجين حول العالم، إذ يُعَد (سيد الخواتم) مجرد جزء من أسطورة كاملة، لم يصنع منها سوى فيلم آخر من ثلاثة أجزاء، وهو (The Hobbit)، أو (الهوبيت). ولاتزال هناك مادة كبيرة حول ما يُعرَف بـ(الأرض الوسطى) التى اختلقها المؤلف، لم ترَ الضوءَ بَعد.

فى نوفمبر 2017م، تحمّس المعجبون بمعرفة أن شركة (Amazon Studios) فازت بحقوق إنتاج خمسة مواسم على الأقل من مسلسل (Lord of the Rings)، مقابل 250 مليون دولار. بعد محاربة شركة (Netflix) للحصول على حقوق عرض المسلسل على الشاشة الصغيرة. كما أكد موقع «هوليوود ريبورتر» أن الاتفاقية ألزمت شركة (أمازون) بعامين فقط للإنتاج، وأن إجمالى تكلفة المسلسل ستكون أكثر من مليار دولار، ما يجعله أغلى مسلسل تليفزيونى على الإطلاق، وفقًا لجريدة «ذى إندبندنت». 

بدأ تصوير المسلسل فى فبراير الماضى فى «نيوزيلندا»؛ حيث تم تصوير الفيلمين من قبل. ولكن، تم تعليق الإنتاج فى مارس بسبب جائحة فيروس «كورونا». ثم تمت الموافقة على استئناف الإنتاج منذ أيام.

وفى بيان، قال المنتجون التنفيذيون «جى.دى باين، وباتريك مكاى»، إنه: «عندما بحثنا عن الموقع الذى يمكن أن نصور فيه الحياة البدائية للعصر الثانى فى الأرض الوسطى، كنا نعلم أننا بحاجة للعثور على مكان مهيب، يحظى بسواحل، وغابات، وجبال، وتكون أيضًا مَوطنًا لاستوديوهات عالمية على مستوى عالٍ من الحرفيين، ذوى المهارات العالية، والخبرة. لذلك، يسعدنا أننا قادرون الآن على تأكيد أن «نيوزيلندا» رسميّا هى موطن مسلسلتنا». جدير بالذكر، أن «برايان كوجمان»، الذى عمل سابقًا ككاتب فى «Game of Thrones»، انضم إلى جانب «باين، ومكاى»، بعد توقيع صفقة شاملة مع «أمازون» فى مايو 2019م. 

لم يعلن عن موعد رسمى لصدور المسلسل. ولكن، من المتوقع أن يتم عرضه على «Prime Video» فى عام 2021م.. كما لم يعلن أيضًا عن مُخرج للمسلسل حتى الآن. ولكن، فى أبريل 2018م، كانت هناك مناقشات مع مُخرج الفيلم «بيتر جاكسون» لمشاركته المحتملة فى المسلسل. ولكن، بَعدها بفترة، تم تأكيد عدم مشاركته فى المسلسل. ومع ذلك، قالت مديرة استوديوهات «أمازون» «جنيفر سالك» إن المناقشات مع «جاكسون» جارية بشأن إمكانية مشاركته فى المسلسل.. وفى الوقت الحالى يجتمع الاستوديو مع العديد من الكتاب المختلفين، حول وضْع خطة وكتابة سيناريو المشروع. 

كما تم الإعلان عن طاقم الممثلين الرئيسيين بالكامل، من قِبَل «أمازون» فى يناير 2020م، ومنهم: «روبرت آراميو، أوين آرثر، نازانين بونيادى، توم بادج، مورفيد كلارك، إسماعيل كروز كوردوفا، إيما هورفاث، تيرو مهافدين، صوفيا نومفيت، ميجان ريتشاردز، ديلان سميث، تشارلى فيكرز»، ولاتزال هناك بعض الأدوار الرئيسية، التى لم يتم شغلها بعد.

أمّا فيما يخص قصة المسلسل، فسوف تدور فى فترة (العصر الثانى) من الأرض الوسطى، والمعروف باسم (عصر نامينور)، قبل آلاف السنين من قصة (سيد الخواتم)، إذ دارت قصة فيلمَى (سيد الخواتم)، و(الهوبيت) فى فترة العصر الثالث. 

لم يتطرق أحد لتفاصيل القصة تحديدًا. ولكن، ما يُعرف عن العصر الثانى فى الأرض الوسطى، ذُكر فى الجزء الأول لفيلم (سيد الخواتم: رفقة الخاتم) كافتتاحية الفيلم، وهى محاولة سيطرة سيد الظلام «سارون» على العالم، من خلال خاتم شرير، يخضع له جميع خواتم البشر، والأقزام، والجن. ولكن، يتحد الجن والبَشر فى مَلحمة طويلة عنيفة ضد جيوش سيد الظلام، تنتهى بهزيمته على يد مَلك من البشر، الذى يأخذ الخاتم من سيد الظلام ليدمره. ولكن، فى اللحظة الأخيرة يغويه الخاتم ويأخذه لنفسه، ومن ثم يقتل المَلك، ويضيع الخاتم لسنوات. ثم يُنسَى أمر الخاتم لقرون طويلة، حتى يبدأ العصر الثالث حين عُثر عليه من قبل أحد شخصيات (الهوبيت) وهو «بيلبو باجينز» أثناء رحلته مع الأقزام فى فيلم (الهوبيت)، وتستمر الأحداث إلى أن يأخذ ابن أخيه «فرودو باجينز» الخاتم فى فيلم (سيد الخواتم) فى رحلة أخرى لتدميره من جديد. 

رجّح بطل (سيد الخواتم) النجم «إيليجا وود»، الذى لعب دور حامل الخاتم «فرودو»، بأن نسخة المسلسل الجديدة ستكون متطرقة أكثر لكتاب (Silmarillion)، أو (سيلماريليون) الذى يحكى تاريخ الأرض الوسطى بداية من العصر الأول. قائلًا إن قصة المسلسل: «تبدو شبيهة بعصر (سيلماريليون) أكثر. لا تشعروا بالارتباك، ولكن هذا هو العصر الثانى للأرض الوسطى». 

كما أوضح أحد كُتّاب السيناريو، أن المسلسل لم يُسمح له بمعارضة أى شىء كتبه «تولكين» عن العصر الثانى،  وسيتعين عليهم اتباع الخطوط العريضة لروايته. ومع ذلك؛ فإن شركة «أمازون» حُرة فى إضافة شخصيات، أو تفاصيل لملء الفجوات بين أعمال المؤلف. أمّا بالنسبة لشخصيات المسلسل، فبالنظر إلى زمن القصة التى ستعرض؛ فإن معظم شخصيات الفيلمين لم تولد بعد. ولكن، هناك أقاويل ليست مؤكدة عن ظهور لبعض الشخصيات، ومنها سيد الظلام «سارون»، وملكة الجن «جلدريل»، وملك الجن «إلروند»، والساحر «جاندالف»؛ نظرًا لأن أعمارهم فى القصة الحقيقية يتجاوز أكثر من ألفَى عام.

فى النهاية، قد يكون أمام طاقم عمل المسلسل تحدٍّ كبير، إذ استطاع طاقم عمل السلسلتين المكونتين من ستة أفلام أن يقدموا عملًا فنيّا مبهرًا بداية من خطوطه العريضة إلى تفاصيله الدقيقة، مشجعين المُشاهدين بألا يقبلوا بأقل مما رأوه فى الأفلام.>