الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

.. و«النقد الدولى» يشيد بإجراءات القاهرة «لمواجهة كورونا»

أشاد صندوق النقد الدولى باستراتيجية مصر فى مواجهة فيروس «كورونا» المستجد، مؤكدًا أن مصر كانت واحدة من أسرع الأسواق الصاعدة نموًا قبل ظهور الجائحة.



 

صندوق النقد الدولى نشر الخميس مقالًا بعنوان «مصر تعتمد منهجًا استباقيًا للحد من تداعيات الجائحة» ضمن سلسلة مقالات دورية باسم «بلدان فى دائرة الضوء» جاء فيه أن مصر كانت من أسرع الأسواق الصاعدة نموًا قبل ظهور الجائحة، ولكن الاضطرابات المحلية والعالمية التى أسفرت عنها الجائحة أثرت على الآفاق وغيرت أولويات السياسات.

 

وذكرت أوما راماكريشنان، رئيسة بعثة الصندوق لمصر، أن مصر اتخذت منهجًا استباقيًا بطلب الدعم من الصندوق على مرحلتين، كانت الأولى حين طلبت تمويلًا بقيمة 2.8 مليار دولار أمريكى من خلال أداة التمويل السريع، وهو ما تمت الموافقة عليه فى مايو، حتى تتمكن من مواجهة الإنفاق الصحى والاجتماعى اللازم للفئات الأكثر عُرضة للتأثر.

 

أما الثانية؛ فتمثلت فى طلب اتفاق للاستعداد الائتمانى يتيح تمويلًا بقيمة 5.2 مليار دولار أمريكى لمساعدة الحكومة على الاحتفاظ بالمكتسبات الاقتصادية التى تحققت فى السنوات الأربع الماضية، مع الاستمرار فى ضمان الإنفاق الصحى والاجتماعى الملائم، وإعطاء دفعة إضافية للإصلاحات الهيكلية بما يضع مصر على مسار التعافى المستمر. وأضافت أن الحكومة أجرت زيادة كبيرة فى مخصصات الإنفاق الصحى منذ بداية الجائحة، وتم توسيع تغطية برنامجى تكافل وكرامة.