الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

المالية تصرف 3 مليارات جنيه من متأخرات المصدرين

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تنفيذا للتكليفات الرئاسية برد الأعباء التصديرية المتأخرة للمصدرين، تم صرف أكثر من ٢ مليار جنيه من صندوق تنمية الصادرات، خلال شهرى أبريل ومايو ٢٠٢٠؛ ليصبح إجمالى ما تم صرفه منذ أول يوليو الماضى وحتى نهاية مايو 5.2 مليار جنيه، ومن المقرر صرف أكثر من مليار جنيه أخرى خلال يونيو الحالى.



 

وأضاف معيط أن ذلك يأتى من أجل توفير السيولة النقدية للشركات المصدرة خلال أزمة «كورونا» حتى تتمكن من ضخها فى الإنتاج، والاحتفاظ بالعمالة مع الالتزام الكامل بكل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية؛ لضمان استمرار نتائج الإصلاحات الاقتصادية، بحيث لا نكون مضطرين بعد تجاوز محنة «كورونا» إلى أن نبدأ من جديد فى الملف الاقتصادى.

 

وأشار إلى أن الوزارة سوف تستمر فى إتاحة مبالغ مالية كل شهر لصندوق تنمية الصادرات حتى يتم سداد المتأخرات المستحقة للمصدرين من خلال تطبيق المبادرات الخمسة التى وافق عليها رئيس الوزراء وفى مقدمتها مبادرة سداد 30 ٪ من المستحقات المتأخرة للمصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات بحد أدنى ٥ ملايين جنيه لكل منهم، ومبادرة الاستثمار والمقاصة مع الضرائب.

 

وشدد الوزير على التزام الدولة برد الأعباء التصديرية المتأخرة للمصدرين، حيث حققت الحكومة تقدما ملموسا فى هذا الشأن، مؤكدا الاستمرار فى إتاحة المبالغ المالية لصندوق تنمية الصادارت خلال العام المالى الجديد لاستكمال تنفيذ المبادرات، وسداد مستحقات المصدرين، بما يسهم فى مساندتهم ودفع عجلة الاقتصاد.

 

وأشار إلى أن المصدرين يصرفون مستحقاتهم المالية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات دون الحاجة إلى تقديم شهادة بالموقف الضريبى طوال أزمة فيروس «كورونا»؛ فى إطار التيسيرات المساندة لهذا القطاع الحيوي؛ حتى يستطيع تجاوز الأزمة الراهنة، على النحو الذى يضمن استمرار دوران عجلة الإنتاج.