الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

التفاصيل الكاملة لضوابط ومواعيد فتح المساجد

تناقش لجنة إدارة أزمة كورونا، خلال الأسبوع الجارى ضوابط فتح المساجد ودور العبادة، بعد أسابيع من إغلاقها بسبب فيروس كورونا؛ حيث انتهت وزارة الأوقاف من خطة وضوابط عودة العمل بالمساجد والإجراءات المفروض اتباعها بدءًا من منتصف الشهر المقبل، تمهيدًا لفتح جميع المساجد فى مصر.



 

خطة الأوقاف لفتح المساجد تتضمن العديد من القواعد والاشتراطات؛ حيث سيتم البدء فى تنفيذها فى عدد من المساجد الكبرى، وليس جميع المساجد، على أن يلتزم المصلون بارتداء الكمامة، وإحضار سجاداتهم الخاصة، وعدم اصطحاب الأطفال، والوضوء فى المنزل مع استمرار إغلاق أماكن الوضوء ودورات المياه فى المساجد، وعدم الشرب من الأماكن المخصصة للشرب «الكولدير» فى المساجد وتقليل أوقات الانتظار بين الأذان والإقامة، وعمليات تعقيم بعد كل صلاة، مع فتح النوافذ وعدم استخدام المكيفات، مع تحديد أماكن المصلين بكل مسجد من خلال ترك المسافة الآمنة بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات. من بين الضوابط المقترحة لفتح المساجد مراعاة التباعد الاجتماعى رأسيًّا وأفقيًّا بين المصلين، على أن تقتصر عودة فتح المساجد على أداء الشعائر فقط دون فتح الأضرحة أو دور المناسبات أو السماح بعقد القران أو العزاء أو خلافه بالمسجد، والالتزام بعدم المصافحة أو المعانقة.

 

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أكد أن الوزارة أعدت خطة وضوابط عودة العمل بالمساجد تمهيدًا لعرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا المقرر انعقادها بمجلس الوزراء الموقر مطلع الأسبوع الجارى. 