الخميس 28 مايو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
هاني عبدالله

السيسى لـ«المصريين»: «قادرون على مواجهة كورونا»

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن أزمة فيروس كورونا تدار علميًا، واحترافيًا، ومهنيًا بشكل كبير، مطمئنًا المواطنين أن مصر لديها القدرات على المواجهة، مشيرًا إلى أن معدلات الإصابة التى تتنامى تطور طبيعى، ولكن يمكن أن يكون التطور الطبيعى أقل من ذلك أو أكثر بنسب بسيطة وذلك يعتمد على تصرفاتنا وكفاءة المصريين المتواجدين فى كل مكان فى الريف والمدن والأسواق وليس النظام الصحى فى مصر.



 

ووجه الرئيس حديثه للأطقم الطبية خلال تدشين مشروع بشاير الخير 3 بالإسكندرية قائلًا: «لكم كل الشكر والتقدير والمحبة لما تقدمونه»، داعياً إلى ضرورة الانتباه جيدًا وعدم أخذ الموضوع باطمئنان، والعمل على حماية أنفسنا من الإصابة بالفيروس».

 

وطالب بضرورة مراعاة الأطقم الطبية، لافتًا إلى أن هناك أشخاصًا من الأطقم الطبية جالسين ليل نهار فى تلك المواجهة، مضيفًا: «لو لم نراعى ذلك وتم العمل باطمئنان زيادة فإن العبء على الأطقم الطبية سيزيد».

 

من جهة أخرى أكد الرئيس على ضرورة محاسبة المخالف والمتجاوز ومحاكمته وإذا تطلب الأمر تعديل التشريعات حتى تستقيم الأمور مرة أخرى، قائلًا: «من يقوم بفعل الأخطاء لا بُد أن يتم القبض عليه بسلطة القانون عن طريق احترام الجميع للقانون، فإذا كانت هناك 10 آلاف مخالفة يعنى 10 آلاف إنسان تم القبض عليه».

 

حضر الافتتاح رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى وعدد من الوزراء والمسئولين وكبار رجال الدولة.

 

وقال وزير التعليم العالى والبحث العلمى خالد عبد الغفار خلال الافتتاح إن الحكومة تعمل منذ بداية أزمة فيروس «كورونا» بشكل مؤسسى فى تنسيق كامل بين كل أجهزة الحكومة وكذلك هناك تنسيق علمى وأكاديمى فى إدارة الأزمة، مشيرًا إلى أنه يتم العمل من خلال مجموعة العمل البحثية سواء لتحليل صور الأقمار الصناعية وتحليل كثافات السكان أو لتحليل إعداد البيانات المسجلة من وزارة الصحة يوميًا.

 

ولفت إلى أنه يتم العمل باستخدام تكنولوجيا البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعى حتى تتمكن الحكومة من الوصول إلى بعض التحاليل التى تبنى عليها الحكومة قراراتها وإدارتها للأزمة، حيث يتم تحليل حركة السكان من خلال الأقمار الصناعية ويتم قياس نسبة الانبعاثات ورصدها عبر الأقمار الصناعية حتى نتمكن من معرفة الكثافات وتوزيع السكان على مستوى الجمهورية والتزامهم بالقرارات التى صدرت فى مجال الحظر.

 

توقع عبد الغفار أن يصل إجمالى عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال يومى 27 و28 مايو إلى 20 ألف حالة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد قلق من سماع رقم 500 أو رقم 700 أو حتى رقم 900 أو 1000 إصابة، لكن القلق يكون عند رقم 15 أو 20 أو 30 ألف إصابة بالفيروس.

 

وأشار إلى أن معدل الزيادة اليومية للإصابة بفيروس كورونا 5.5 % وهو معدل آمن، وأضاف إنه من الممكن أن نتوقع من اليوم أن العدد الأقصى للحالات التى من الممكن أن تصل إليها مصر 40 ألف حالة وبعد ذلك سيتم تسجيل صفر حالات، ونعلن أن مصر أثناء الجائحة قد أصيب بها 40 ألف حالة حدًا أقصى أو إجمالي. 

 

من جانبه، قال اللواء أحمد العزازى مساعد رئيس الهيئة الهندسية إن مشروعات بشائر الخير استهدفت بداية من (بشائر الخير 1 بمنطقة غيط العنب، وحتى بشائر الخير8 بالعامرية) إنشاء 1500 عمارة سكنية تضم 80 ألف وحدة سكنية تتسع لنحو 400 ألف نسمة ومسطحات تجارية بإجمالى 650 ألف متر مربع.

 

وأوضح أنه منذ 5 أعوام تحديدًا فى مارس 2015 بدأ العمل فى مشروع بشائر الخير 1 بغيط العنب، الذى أصبح نموذجًا يحتذى به فى مجال تطوير العشوائيات، وبشائر الخير 2 فى ديسمبر 2018 والمرحلة الثانية لها بإجمالى مساحة أرض 32 فدانًا بإجمالى 91 عمارة سكنية بغيط العنب تضم 4500 وحدة سكنية ومسطحات تجارية بمساحة 42 ألف متر مربع ومسجدا ومستشفى ومركزا للتدريب المهنى و22 مولًا تجاريًا.

 

وأشار العزازى، أن مشروع بشائر الخير 3 بالقبارى يعد نموذجًا فريدًا من نماذج التكافل الاجتماعى، ويعد دليلًا على التعاون بين أجهزة ومؤسسات الدولة ورجال الأعمال المخلصين، المشروع تم إنشاؤه على مسطح 105 أفدنة بـ 200 عمارة سكنية تضم 10624 وحدة سكنية كاملة المرافق والفرش والتجهيز.