الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

ممرات التعقيم الذاتى.. «صنع فى مصر»

منذ الإعلان عن الإصابة بفيروس كورونا فى مصر، سخّرت الدولة جميع مؤسساتها وإمكانياتها للتصدى والحد من انتشار الوباء، وفى الوقت الذى يؤدى فيه الأطباء دورهم داخل مستشفيات العزل، كان لا بد من إيجاد طرق جديدة للتعقيم والوقاية حتى لا تزداد أعداد الإصابات، إذ بدأت القوات المسلحة فى صناعة بوبابات التعقيم الذاتى، وعلى المنوال نفسه بدأ عدد من أصحاب المصانع والورش فى تنفيذ الفكرة على نطاق أوسع. 



 

 

وبالتزامن مع الاتجاه العالمي الجديد نحو التعايش مع كورونا، أصبحت ممرات التعقيم أحد أهم الإجراءات الوقائية خاصة بعد أن أثبتت نجاحًا كبيرًا في الحد من زيادة عدد الإصابات بشكل كبير، خاصة في المصالح الحكومية والأماكن التي يتردد عليها عدد أكبر من المواطنين بشكل يومي.

 

يؤكد المهندس محمد حسن، صاحب مصنع للخدمات الطبية، على الإقبال الكبير في طلب ممرات التعقيم من المؤسسات الحكومية والخاصة والمراكز الطبية، موضحا أن القوات المسلحة هي أول جهة نفذت ممرات التعقيم بمصر، ما دفع المؤسسات والجهات المختلفة في البحث عن منفذين للممرات التعقيم.

 

وعن مواد التعقيم المستخدمة في الممرات أوضح أن الممرات تعقم بنسبة لا تزيد على ٣٠٪، لأن مادة التعقيم  المتوافرة حاليًا بمصر تسمى (T.H.M) ليست الأكثر فعالية لكنها تهدف للوقاية بنسبة بسيطة تكمل الإجراءات الوقائية التي يتبعها كل فرد من ارتداء الكمامات واستخدام الكحول.

 

ويضيف أن إحضار مادة التعقيم الفعالة كانت إحدى العقبات التي تواجههم في البداية بسبب ارتفاع سعرها، لتصبح تكلفة تعقيم الشخص الواحد من  ١٠٠ إلي ١٥٠ جنيهًا، لافتًا إلى أنهم استطاعوا التغلب على تلك العقبة عن طريق تركيب مادة تعقيم من مادة  ستريليوم، تحقق نسبة تعقيم لا تقل عن ٩٠ ٪.

 

وعن تكلفة ممرات التعقيم قال «تختلف حسب مكونات ممر التعقيم فهناك أنواع من الألومنيوم سعرها أقل من ممر المعدن  والصاج.. إضافة لاختلاف  المساحة وعدد الرشاشات». 

 

تتضمن صناعة ممرات التعقيم عددًا من الخدمات الإضافية حسب رغبة جهة الطلب، ويوضح «حسن» أى أنه يمكن تزويد الممر في بدايته بسائل تعقيم للأيدي، ومبين لدرجة الحرارة عن بعد، بحيث تعطي الشاشة الضوء الأخضر حال كانت درجة الحرارة طبيعية، والأحمر إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة، لافتًا إلى أن تلك الممرات المزودة بالخدمات تبدأ تكلفتها من ١٠ إلي ٤٠ ألفًا.

 

وتابع إن صنع «بوابات كورونا» يستغرق من ٤٨ ساعة إلى ٦ أيام حسب المكونات التى تضاف على جهاز التعقيم، موضحًا أن جميع مواد التعقيم المستخدمة في الممرات مرخصة من وزارة الصحة وتباع في منافذ الجيش لضمان عدم التلاعب من التجار في السوق السوداء. 

 

ممر تعقيم استانلس

 

 

 ابتكر يوسف عادل، فكرة صناعة ممرات التعقيم من الاستانلس، لحل أزمة تلف الممرات المصنعة من الألومنيوم نتيجة خلط  المياه مع مادة التعقيم الكيميائية.

 

ويقول إنه رغم استغراق ممرات الألومنيوم وقتًا أطول من الممرات الأخرى وتكلفتها أعلى؛ فإن عمرها أطول بكثير من الخامات الأخرى التي تتلف سريعًا بسبب المواد المعقمة، مؤكدا أن  وزارة الداخلية كانت من أولى الجهات التي استعانت بممرات الاستانلس في قسم شرطة زايد، ومديريات الأمن، بالإضافة لزيادة الطلب عليها من الشركات الخاصة.

 

وتابع: «نحن نعمل علي تجهيز ممرات التعقيم  بالبخار،  بدلًا من الرشاشات، لضمان كفاءة التعقيم والقضاء على أي فيروسات بشكل كامل».  

 

وعن مواد التعقيم المستخدمة، يوضح أن هناك بعض الشركات تفضل خلط المياه بالكلور لتوفير النفقات، حيث يستغرق التعقيم ما لا يقل عن ١٠ ثوانٍ وهو ما يستهلك كمية كبيرة من مواد التعقيم، لافتًا إلى أن أسعارها ارتفعت بعد تزايد الطلب عليها وزاد سعر العبوة من  ٢٥ جنيهًا إلى١٠٠ جنيه.

 

وعن صناعة ممرات التعقيم يقول «عادل» إنه من السهل لأي حداد تنفيذ الممر فقط، لكن باقي المراحل تحتاج إلي متخصص في هندسة الكهرباء، موضحًا أن هناك بعض  الورش تستخدم مواد تعقيم غير مصرح بها أو خاصة  بالأسطح والأرضيات، مما يشكل خطرًا على الإنسان.

 

تصنيع ممر التعقيم الذاتي بـ« ورش الحدادة»

 

بدأ محمد متولي، صاحب ورشة حدادة، بتصنيع ممرات التعقيم، بعد الإقبال عليها، ويقول: «أسعار البيع  تبدأ من 8 إلى 21 ألفًا وتختلف حسب مساحة الممر والإمكانيات الكهربائية.. وليس لنا علاقة بالتعقيم، حيث يتم تشغيله للزبون علي مياه للتأكد أنه يعمل ، ويكون عليها ضمان تبدأ من 6 أشهر إلى سنة، موكدا أن تكلفة صناعة الممر تبدأ من 3000 إلى 8000 تختلف حسب نوعه ومكوناته». 

 

 

ممر زجاجي

 

صمم مجموعة من الشباب الممر الزجاجي  بعد رؤية عدد من التصميمات لممرات تعقيم على اليوتيوب، ويوضح أشرف حسين، أحد الشباب المشاركين في تصمم الممر زجاجي، أن الممر الزجاجي عبارة عن هيكل معد من الحديد، ومغطى بالزجاج المقوى «فكرتنا بتختلف عن الممرات الموجودة بالسوق المكونة من الصاج والألومنيوم.. والتصميم الزجاجي بيتجنب المشاكل الكهربائية التي تواجه الممرات المصنوعة من الصاج أو الألومنيوم وتكلفته أقل».   

 

 وأضاف «الممر الزجاجي يعمل بسعة خزان 50 لترًا، لتعقيم أكبر عدد من المارة، حيث تعمل تلك السعة على تعقيم ما يقارب من  600  فرد.. كما تعمل الرشاشات بشكل آلي  من دون الحاجة لاستعمال زر العمل لتفادي العدوى».

 

حرص «أشرف» وأصدقاؤه على تزويد الممر بمادة تعقيم بماء الأكسجين، إذ يتم استخدامها بنسب تركيز 0.5 %، وهي نسبة معتمدة أيضاً من وزارة الصحة المصرية للقضاء على الفيروسات.

 

عن وقت تصميم النوذج الزجاجي يقول: «في البداية استغرقنا 10 أيام ، وكان أغلبها  في البحث عن مكونات الممر، لكن في الوقت الحالي نستطيع تنفيذه في يومين.. وبعد النجاح في تنفيذ الممر الأول انهالت علينا الطلبات من الشركات والمصانع، وفي الوقت الحالي نصنع ما يقرب 10 بوابات في الأسبوع ، لأن مساحة المكان لا تكفي  لإنتاج أكثر من ذلك في الوقت الحالي.. لأننا نقوم بتصنيع الممرات فوق سطح المنزل  لحين توفير مكان.. وتكلفة الإنتاج ما بتعديش الـ 4 آلاف جنيه». 