الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

سيناريوهات عودة الدوري

أعطى الدورى الألمانى، بارقة أمل لجميع دوريات العالم، بعد عودته من جديد منذ أيام قليلة، بعد توقف طويل تجاوز الـ 60 يومًا، حيث تم استئناف التدريبات الجماعية لبعض الفرق فى 3 دول هى إسبانيا، وإيطاليا، وإنجلترا، ليكون ذلك مؤشرًا إيجابيًا لباقى الدول التى تجمدت فيها كرة القدم.



 

عودة كرة القدم فى الدورى الألمانى، كان لها صدى كبير، وجعلت المسئولين فى عدة دول من بينها مصر يفكرون بجدية فى استئناف النشاط الكروى مع وضع الشروط والإجراءات اللازمة التى تحافظ على صحة وسلامة كل من له صلة بالمنظومة الرياضية سواء لاعبين أو مدربين أو إداريين.. لكن خبراء الكرة المصرية اختلفوا على عودة النشاط الرياضى.

 

 

عزمى مجاهد كابتن نادى الزمالك السابق فى كرة الطائرة، وعضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم الأسبق، من أبرز الأسماء التى عبرت لـ«روز اليوسف» عن رفضها عودة النشاط بشكل قاطع حتى يتم الانتهاء من هذا الوباء اللعين، ويرى أن كل من يريد عودة النشاط الرياضى فى مصر، له مصلحة مستترة وراء رغبته فى استئناف النشاط.

 

أما جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام السابق باتحاد الكرة، قال إن قرار عودة النشاط من عدمه يرجع إلى وزارة الصحة المصرية، وأكد جمال الغندور، على أن صحة المواطن المصرى أهم مليون مرة من كرة القدم أو أى لعبة ثانية، والكلمة العليا هنا لوزارة الصحة، والقرار الذى سوف تتخذه سوف يكون هو الأصلح والأصح وعلينا تقبله.

 

من جانبه أكد الدكتور كمال درويش رئيس نادى الزمالك الأسبق، أن حالة التوقف الحالية صعبة للغاية وتحتاج لتضافر الجهود من المسئولين والشعب أيضًا لكى نعبر إلى بر السلام من هذا النفق المظلم، لتعود الحياة إلى شكلها الطبيعى، وقرار العودة من عدمه متروك للدولة ووزارة الصحة، لكن توقف النشاط الرياضى، يكبد الأندية خسائر فادحة قد تؤدى بهم إلى الإفلاس وتسريح اللاعبين، وأندية كبيرة.

 

بدوره يرى عبد المنعم شطة نجم النادى الأهلى السابق وعضو اللجنة الفنية بالاتحاد الأفريقى لكرة القدم، أن توقف النشاط الرياضى كارثة بكل المقاييس ويجب التعامل مع الوضح الحالى بمنتهى الاحترافية، ووضع خطة لبدء مسابقة الدورى الممتاز، وباقى الأنشطة الرياضية، لإن فيروس كورونا المستجد، لن ينتهى اليوم ولا غدًا ولا حتى بعد شهر، الموضوع سوف يطول ومن الجائز أن يستمر لسنوات عدة، لذلك أطالب بعودة النشاط فورًا مع وضع الإجراءات الإحترازية الملائمة للوضع الراهن.

 

وأضاف أيضًا عبد المنعم شطة، أن من يطالب بإلغاء مسابقة الدورى الممتاز، هذا الموسم خائف بسبب وضعه فى الجدول، وأنا مع استئناف المسابقة حتى لو الأهلى فى المركز العاشر.

 

وصرح أحمد عبد الله عضو اللجنة الخماسية التى تدير اتحاد الكرة المصرى، أن القرار النهائى سوف يتضح بعد عيد الفطر المبارك، حيث يتم عقد جلسة بين رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، وأشرف صبحى وزير الشباب الرياضة، واللجنة الخماسية برئاسة عمرو الجناينى، لوضع الخطة المستقبلية للكرة المصرية والأنشطة الرياضية فى زمن الكورونا، وسوف يتم اتخاذ القرار الأنسب والأصلح والذى لا يضر بكل العناصر المعنية، وعودة النشاط الرياضى فى ألمانيا، تعد نافذة نطل منها على النظام الذى يتبع والإجراءات الواجب تنفيذها وماذا لو حدثت إصابة بفيروس كورونا، كل هذا سوف يتضح خلال المتابعة الدقيقة ودراسة تلك التجربة.

 

من جانبه تمنى أيمن دجيش عميد الحكام، عودة الدورى الممتاز واستكماله، بكل أزماته فى حال صدور قرار باستئناف النشاط الرياضى من قبل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى.

 

وأضاف: عودة الدورى مجددًا تجنب الدخول فى العديد من الأزمات خلال الفترة القادمة وتنهى أزمة الموسم الجديد وبدايته بدون مشاكل بين الأندية واتحاد الكرة خلال الفترة المقبلة.