الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

هرشة السبع سنوات

اسمها هرشة السبع سنوات.. وتصيب الزوجين فجأة بعد سبع سنوات من الزواج.. وأعراضها معروفة.. الزهق والملل والرغبة فى الفرار من عش الزوجية.. وقد حل الخرس المنزلى محل الغزل والعواطف والكلام الجميل والمزوق..  فلا يتكلم الزوجان تقريبا.. وقد اكتشفا لغة الإشارة وأسلوب رسائل الموبايل.. كلمة ورد غطاها!



 

 

فى بلاد الخواجات يرفضون أسلوب النعامة.. ويفضلون التعامل مع الهرشة الطارئة بأسلوب العلم والمنطق.. وهناك كتب ودراسات وحتى أفلام تناقش المسألة.. منها فيلم كوميدى جميل أنتجته هوليوود قبل سنوات.. وتجمع الدراسات والبحوث والأفلام على أن الهرشة لو زادت عن حدها يمكن أن تتسبب فى الطلاق والعياذ بالله..!

 

الهرشة لا تأتى فجأة.. لكنها تتسلل إلى عش الزوجية بالتدريج.. وبأسلوب الخطوة خطوة.. بعد ما حدث الاعتياد والتعود بين الزوجين.. وصارت تصرفاتهما تجاه الأمور والقضايا مكشوفة ومتوقعة وقد تحولت المدام من حبيبة إلى صاحبة العصمة.. وانتقل حبيب القلب من خانة فارس الغرام ليصبح سى السيد شخصيا.. كل منهما يحفظ عن ظهر قلب ما يقوله الآخر.. وما يفضله من طعام وشراب.. وحتى النكات المتبادلة صارت محفوظة وقديمة..!

 

فى يوم محدد وساعة معينة.. يفتح الزوج عينه ليسأل نفسه لماذا الارتباط بهذه المرأة بالذات.. والدنيا أمامى مفتوحة ونساء الأرض على قفا من يشيل..!

 

تسأل الزوجة نفسها وقد لمحت تقدمات السمنة تتسلل إلى ملامح الزوج وكرش خفيف يبرز أمام حبيب القلب الذى يجلس فى الصالة بالبيجاما.. حافى القدمين ومنكوش الشعر.. فتصرخ من أعماقها.. يا ساتر يا فظيع.. وكيف رضيت بالزواج من هذا البشع..!

 

العلماء والعارفون ببواطن الحياة الزوجية يحذرون من الانقياد وراء المشاعر السلبية.. مشاعر الرفض والإحباط.. وينصحون الأزواج بضرورة التوقف والمصارحة.. حتى يمكنهما التغلب على مشاعر الرفض الدفين والزهق من حبيب القلب.

 

العلماء النفسيون ومستشارو الزواج ينصحون فى بلاد الخواجات بالإجازة.. وليس الإجازة المشتركة تحديدا.. وإنما إجازة استجمام.. يبتعد كلاهما عن الآخر لشهر أو شهرين.. لاسترداد الأنفاس.. والراحة الإلزامية بعيدا عن عش الحب والغرام..

 

يؤكد الخبراء أن الهرشة يمكن أن تكون مؤقتة.. وأن مياه الحب والعواطف يمكن أن تعود إلى مجاريها بسرعة.. لو لم يتماد الزوجان فى مشاعر الرفض والإحباط ورصد أخطاء الطرف الآخر.. ويقولون إن 90 فى المائة من حالات الطلاق فى المجتمع الأمريكى تحديدا.. سببها هرشة سبع سنوات التى استغرقت الزوجان.. فتعاملا معها بأنانية وعدم الرغبة فى التنازل ورفض الحلول الوسطى..!

 

لحسن الحظ أننا فى بلادنا وبعض مجتمعاتنا الشرقية لا نعرف هرشة السبع سنوات.. لكننا نعرف هرشة السبعة شهور أو السبعة أسابيع.. وأحيانا هرشة السبعة أيام.. ومعدلات الطلاق فى مجتمعاتنا الحديثة معدلات مخيفة.. والأسباب عديدة وكثيرة نشرحها بالتفصيل الممل فى فرصة قادمة..!