الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فى مواجهة كورونا: سيناريوهات الحكومة فى أسبوع الحسم!

أسبوع الحسم فى مواجهة أزمة كورونا.. هذا هو حال المصريين خلال الأسبوع الجاري، الذى سيتم خلاله تحديد أولويات وسيناريوهات التعامل مع الوباء الذى يفتك بدول العالم.. 7 أيام فقط تحدد مصير البلاد للعبور من أزمة الوباء إلى بر الأمان.



 

رغم اقتراب مصر من تسجيل 1000 إصابة بفيروس كورونا؛ فإن الوضع الوبائى فى البلاد لا يزال تحت السيطرة، ولا يدعو للقلق، ويعتمد فى الأساس على وعى المواطنين والتزامهم بالإجراءات الاحترازية التى تتخدها الدولة.

 

المصريون خلال الأسبوع الجارى أمامهم فرصة ذهبية للنجاة من السيناريو الأصعب، فعند تسجيل 1000 إصابة، يبدأ احتساب الأعداد بمتوالية هندسية وليست عددية.

 

الدولة من جانبها اتخذت عديدًا من الإجراءات والخطوات التى تضمن سلامة المواطنين وعدم تأثُّر حياتهم من خلال توافر السلع التموينية ومستلزمات المستشفيات وكل الكيانات الطبية فى جميع المحافظات، إلا أن التحدى الأكبر فى الكثافات السكانية فى القاهرة الكبرى والإسكندرية والمحافظات الحضرية الكبيرة كبورسعيد، والتى تَصعُب فيها عمليات عزل المناطق وتعتمد فى الأساس على وعى والتزام المواطنين.

 

ووفقًا لسيناريوهات الحكومة لا تزال مصر فى المرحلة المتوسطة، وبعيدة عن المرحلة الخطرة (مرحلة استفحال وانتشار المرض بشكل كبير)،  خاصة أن تزايد أرقام الإصابات خلال الأسبوع  الماضى وفق المنحنى التصاعدى المتدرج، والقلق يأتى عندما تتزايد الأعداد بالمئات والآلاف فى يوم واحد.

 

لجنة الأزمة الخاصة بفيروس كورونا وضعت خطة كاملة لإدخال بعض المستشفيات الجامعية فى أداء مجموعة من الخدمات التى تتعلق بمكافحة كورونا حتى تكون هناك منظومة كاملة بكل البنية الأساسية الكبيرة المتواجدة فى الدولة والاستفادة منها وتقديم الخدمات للمواطن المصرى على أعلى مستوى، فضلًا على استغلال ألف سيارة متنقلة كعيادات صحية فى مواقع العمل والإنشاء لتقديم الخدمات الطبية للعاملين، فضلًا على إدخال مستشفيات جامعية وخاصة وفنادق ومراكز ومدارس لتطبيق الحجر الصحى فيها، بالإضافة إلى 29 مستشفى حجر صحى دخلت فى المرحلة الثانية.

 

وتراهن الحكومة على وعى المواطن المصرى فى التعامل مع الأزمة والالتزام بما تم اتخاذه من قرارات وإجراءات احترازية، خاصة خلال الأسبوع الجاري، سعيًا للاستمرار فى المعدلات المتوسطة المتعلقة بالإصابة بفيروس «كورونا»، وعدم الاستخفاف فى التعامل مع الفيروس. روزاليوسف