الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

هل تقضى «الكورونا» على دراما رمضان؟

تسبب انتشار فيروس «كورونا» فى إحداث حالة من الهلع فى كل أرجاء العالم، وكان من الطبيعى أن يتسرب هذا الهلع إلى الاستوديوهات ومواقع تصوير المسلسلات التى يجرى فيها العمل على قدَم وساق فى محاولة للانتهاء من التصوير قبل موسم رمضان، الذى تفصلنا عنه أسابيع قليلة جدّا. الوضع العام دفع نقابة المهن التمثيلية لإصدار بيان تدعو فيه جموع القائمين على الصناعة باتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس «كورونا»؛ حيث تضمّن البيان معلومات تشير إلى استمرار تصوير مسلسلات رمضان مع الحرص على تقليل الزحام وتأجيل مَشاهد المجاميع الكبيرة وتعقيم مواقع التصوير. لكن هل تكفى هذه الإجراءات للحد من انتشار الفيروس؟ وما الضامن على تطبيقها؟ وهل قرار وقف تصوير المسلسلات أمرٌ وارد؟.. كل هذه الأسئلة جالت فى خاطرنا بعد صدور البيان، وقررنا مواجهة المسئولين بها لعلنا نعرف من خلال إجاباتهم مصير دراما رمضان فى زمن «الكورونا»..



 

 

 تفعيل البيان

 

فى البداية يقول «د.أشرف زكى»- رئيس نقابة المهن التمثيلية ورئيس أكاديمية الفنون: «لا أستطيع أن أجزم بما سيحدث فى الساعات أو الأيام القليلة المقبلة، ولكننا- كنقابة- سنقوم بتحركات للتأكد من تفعيل البيان على أرض الواقع فيما يخص سلامة الناس وتفعيل الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.. طبعًا، لا نتمنى إيقاف تصوير أى مسلسل ولكن أمام سلامة الجميع وأنفسنا كل الاحتمالات واردة وسنقوم على الفور باتخاذ القرارات الصحيحة. فمن منا كان يعلم أو يتوقع أن يوقف السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى المَدارس؟ أكيد أنه اتخذ القرار الأمثل وكلنا كمسئولين سنحاول اتخاذ ما هو فى صالح المواطن والبلد.

 

وأضاف «زكى»: معظم المسلسلات على وَشَك الانتهاء من التصوير والنقابة على تواصُل مع صناع الدراما للوقوف على تطورات الموقف أولًا بأول ومستعدة لتقديم أى خدمات تُطلب منها.

 

أمور شكلية

 

ومن جانبها تحدثت إلينا الفنانة «نجلاء بدر» التى تشارك فى رمضان هذا العام بعملين هما (البرنس) لـ«محمد رمضان»، و(الفتوة) لـ«ياسر جلال»، قائلة: «نحن كفنانين غير معترضين على هذا البيان ولكن للأسف هذا البيان شكلى ومن الصعب تنفيذه؛ لأننا لا نملك إمكانيات التعقيم والتطهير الكافية ولا توجد لدينا وسائل تعقيم حتى ما يقال بالنسبة لاستخدام الكحول والكلور وغيرهما فهى مجرد عمليات وقائية بدائية لطمأنة الناس، ولكنها لا تقتل الفيروس، ومشكلتنا فى التصوير ليست الاستوديوهات فقط، وكيفية تطهيرها، فنحن نتنقل بين (كارفانات) وعربات وأماكن تصوير مختلفة إلى جانب تعاملنا مع عدد كبير من الأشخاص ابتداءً من زملائنا الفنانين ومرورًا بالعمال والفنيين والماكير والكوافير التى تتنقل أدواتهم بيننا بالتبادل ولا نضمن مدى تطهيرها، كما أنه ليس من السهل أن يكون لكل منا أدوات خاصة فى المكياج». وأشارت إلى أنه لا توجد أى أخبار تفيد بوقف التصوير حتى الآن، وكل ما تردد هو أن المسلسلات التى تم تصوير عدد ساعات كبير بها وصل لأكثر من 50 % من الممكن أن توقف التصوير لمدة أسبوعين أمّا باقى المسلسلات فلم تتخذ قرارها بعد. وتابعت: «أعتقد أنه سيحدث اعتراض من قِبَل بعض الفنانين؛ وبخاصة كبار السن الذين يشكل الفيروس خطرًا كبيرًا بالنسبة لهم، وأعتقد أنه من أجل سلامة الجميع لا بُد أن يقف التصوير لمدة الأسبوعين اللذين نوهت عنهما الحكومة؛ خصوصًا أن هناك دولا بالكامل عزلت نفسها عن باقى العالم ونحن أقل منها وعيّا وإمكانيات».

 

وعن موقف المنتجين أوضحت أنه حتى الآن لم يتحدث إليهم منتج العمل وأنهم فى انتظار العودة إلى التصوير بعد فترة توقف كان قد تسببت بها موجة الطقس السيئة فى الفترة الماضية، معتقدة أنهم فى فترة مناقشات.

 

وعن موقفها الشخصى، قالت: «أنا مع إيقاف التصوير فى هذه الفترة الحرجة؛ لأن من الصعب تعقيم كل ما هو حولنا، لاسيما أن معدات وآلات التصوير يحملها أكثر من شخص، بمعنى اللمس المتكرر الذى ينقل العدوى، كما أن معظم العمال والفنيين يأتون للعمل بالمواصلات العامة، أنا «معنديش هسهس لكن عندى وعى».

 

وعن موقف مسلسلى (الفتوة) و(البرنس) اللذين تشارك بهما فى موسم رمضان أكدت أنه تم تصوير أكثر من 50 % منهما، وهو ما قد يعطيهم الفرصة لإيقاف التصوير فترة.

 

 إجراء استثنائى 

 

المخرج «مرقس عادل» مخرج مسلسل (فرصة ثانية) لـ«ياسمين صبرى» تحدّث إلينا قائلا: «التصوير متوقف حاليًا طبقًا للبيان الخاص بنقابة المهن التمثيلية، والوضع الذى تمر به مصر وكل دول العالم، ولكننا سنعاود التصوير مرة أخرى على فترات متقطعة نحو يوم أو اثنين من كل أسبوع حتى تمر هذه الأزمة بسلام.. وسنحاول أن نتخذ كل إجراءات الحماية الممكنة للحفاظ على سلامة كل فريق العمل، ومنها تقليل أو تأجل تصوير مَشاهد المجاميع حتى ننتهى من توفير كل فرص التعقيم والتطهير والوقاية، وبالفعل قد قمتُ بطلب كل وسائل الحماية والوقاية من الشركة المنتجة، وبالفعل استجابوا لهذا، وذلك عن طريق توفير الكمامات والقفازات وأدوات الرش والتعقيم، صحيح أن الطريق سيصبح أطول ولكن لا بُد من السير فيه للحفاظ على أرواح وسلامة فريق العمل إلى جانب تفهمهم تقليل ساعات وأيام التصوير فهى أزمة لا بُد أن تتضافر فيها كل الجهود مع أجهزة الدولة التى تعاملت مع الوضع بشكل حكيم ومسئول».

 

وتابع: «نحن لدينا مهام لا بُد من إنجازها فى وقت معين ومن الصعب ترحيلها كأى أعمال أخرى؛ لأن من المفترض أن نقدم أعمالنا فى وقت محدد من السَّنة وهو شهر رمضان، وهذا لا ينفى القلق الذى يسيطر على الجميع، ولكن بالنسبة لفريق العمل الخاص بى فهو متعاون جدّا ولكن لو تطورت الأحوال وتطلّب الأمر وقف التصوير أو اعتذار أحد الفنانين خوفًا على سلامته سأحترم ذلك».

 

حذرX فوبيا

 

فى حين أضافت الفنانة «دنيا عبدالعزيز» رأيها قائلة: «كل شىء يرجع لإرادة الله، وعن نفسى لستُ قلقة للدرجة التى تمنعنى من نزول التصوير؛ خصوصًا أن ما يحدث فى التصوير من الممكن أن يحدث فى الشوارع أو (السوبر ماركت) أو حتى إذا كنت فى المنزل، الحذر مطلوب ولكن لا بُد ألا ينقلب إلى «فوبيا» وخوف.

 

وأكدت أن تصوير مَشاهد مسلسل (البرنس) التى تشارك به لم تتوقف؛ حيث قالت: «سأقوم باتخاذ الاحتياطات المفروضة من تطهير وتعقيم كل ما يخصنى من أدوات داخل موقع التصوير، وفى النهاية سيخضع الجميع للوضع العام، كلٌّ فى مجال عمله وحسب الظروف التى ستصل لها الأوضاع».

 

 وضع طبيعى

 

ما هو موقف القنوات التى تنتظر المسلسلات الجديدة الخاصة بالعرض فى شهر رمضان لتقدمها على شاشاتها للجمهور. هذا ما حاولنا معرفته من الإعلامى «يسرى الفخرانى»- المشرف العام على المحتوى الدرامى بشبكة قنوات «dmc» ورئيس قناة «dmc» دراما- الذى قال: «حتى الآن لم يصدر قرار بوقف التصوير نهائيّا، وكل ما صدر هو بيان نقابة المهن التمثيلية الذى نص على منع مَشاهد المجاميع وتعقيم أماكن التصوير ومنع السفر والتنقل وكل فريق عمل عليه أن يتخذ الاحتياطات الواجبة.. ونحن فى شركة (إعلام المصريين) لم نجتمع ولم نقُم بوضع خطة حتى الآن؛ لأن الأوضاع لاتزال تسير فى وضعها الطبيعى، ولكن فى حال - لا قدّر الله - حدث أى ظرف استثنائى أو خارج عن السيطرة فمن المؤكد أننا سنضع خطة لمواجهة الأزمة».

 

وحول فكرة عرض قنوات «dmc» مسلسلات قديمة فى ظل توقف إنتاج المسلسلات الجديدة قال: «لا أستطيع أن أجزم بهذا الحل الآن ولم نفكر به؛ لأننا فى النهاية فيما يخصنا كشركة إنتاج أنجزنا جزءًا كبيرًا من المسلسلات ولم يعد متبقيّا إلا القليل، والشركات الأخرى من الممكن أن تؤجل أسبوعًا أو أكثر، كلٌّ حسب ما توصّل إليه من تصوير.. عامة، لا يوجد حتى الآن أى شىء واضح على أرض الواقع».