الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

المبارزة الأخيرة فى مواجهة كورونا

فيروس كورونا الذى أثار ذعر العالم بأجمعه فى الأسابيع الماضية، وما زال تأثيره مستمرا على جميع سكان الأرض، لم يستثنِ أحدا من بطشه، بعدما وجدناه يهاجم نجوم هوليوود واحدا بعد الآخر فمن «توم هانكس» وزوجته الممثلة «ريتا ويلسون» إلى الممثل «إدريس ألبا». ويمتد تأثير الفيروس من مجرد غلق قاعات العرض السينمائى وخسارة المليارات جراء هذا إلى تعليق مواعيد عرض الأفلام الجديدة وأخيرا إيقاف تصوير العديد من الأفلام التى كان من المقرر أن تعرض فى غضون الشهور القليلة القادمة.



 

 

جاءت الأحداث فى الأسبوع الماضى متلاحقة بشكل ربما لم تتمكن أعتى أفلام الأكشن الهوليوودية من تصوره، حيث تعرض فى البداية أحدث أفلام المخرج الكبير «ريدلى سكوت» لتعليق التصوير بدون أسباب واضحة من المنتجين الذين يعد «سكوت» واحدا منهم حيث أعلنوا ذلك فجأة وقبل أيام قليلة من السفر إلى ايرلندا لاستكمال التصوير. الفيلم الذى يعد ملحمة جديدة لـ«سكوت» يحمل عنوان (the last duel، أو المبارزة الأخيرة)، وهو مأخوذ عن رواية لـ«إيريك جاجر» وكتب له السيناريو «نيكول هولوفسنرن»، و«بن أفليك» ومات دايمون اللذين يقوما ببطولة الفيلم مع «آدم دريفر» و«جودى كومر». وكان التصوير قد بدأ قبل أربعة أسابيع ونصف فى فرنسا. الفيلم كان من المفترض أن يطرح فى قاعات العرض السينمائى فى أمريكا فى أعياد الكريسماس هذا العام وفى العالم فى 8 يناير القادم.. وقد أسرع المخرج إلى غرفة المونتاج لعمل مونتاج المادة التى قام بتصويرها لحين استئناف تصوير بقية المشاهد.

 

وفى موقع تصوير آخر، وتحديدا فى فيلم (The Card Counter)، تم اتخاذ نفس الإجراء بعد الإعلان عن إصابة أحد الممثلين  بفيروس كورونا، حيث قرر المنتج إيقاف التصوير رغم أنه لم يكن يتبقى سوى خمسة أيام على الانتهاء منه. وهذا ما أزعج المخرج وكاتب السيناريو «بول شرادر» للاعتراض على ما فعله المنتج، معبرا عن ذلك عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، ومضيفا: «عن نفسى من الممكن أن أقوم بالتصوير تحت أمطار الجحيم لاستكمل الفيلم، أنا رجل عجوز ومصاب بالربو، ما هى أفضل طريقة للموت من الموت أثناء العمل؟». «شرادر» من أشهر مخرجى هوليوود ولكنه معروف أكثر بكتابته لأفلام (taxi driver، raging bull، و city hall). ويقوم ببطولة فيلمه الجديد (The Card Counter) كل من: «أوسكار إيزاك، ويليام دافو، وتيفانى هاديش». 

 

وكانت شركة «وارنر بروس» فى وقت سابق قد أعلنت عن إيقاف أو تأجيل استكمال تصوير مجموعة من أهم أفلامها المنتظرة، ومن أهمها الجزء الرابع من سلسلة (الماتريكس) الذى كان قد انتقل فريق تصويره من مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية إلى مدينة برلين الألمانية بداية هذا الشهر، لكن الشركة أرجأت التصوير دون تحديد الموعد الذى من المفترض أن يتم فيه استئناف تصوير باقى مشاهد الفيلم الذى كان من المقرر أن يتم عرضه فى 21 مايو 2021. كذلك أرجأت شركة «وارنر» تصوير الفصل الأخير من الفيلم الملحمى (وحوش رائعة،Fantastic Beasts) وإيقاف استكمال تصوير النسخة الجديدة من (باتمان) والذى تم تصوير سبعة أسابيع منه.. وكذلك الأجزاء الجديدة من فيلمى  (Jurassic park) و(مهمة مستحيلة).

 

نفس الأمر قامت به شركات أخرى منها «ديزنى» التى أوقفت تصوير أفلام (The Little Mermaid) ،(Shang-Chi) و(the Legend of the Ten Rings). كذلك أوقفت شركة سونى تصوير فيلم (The Man From Toronto). 