الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تفاح ومعسل..!

فى برنامجها الخاص عن مصر.. لم تجد القناة الخامسة الفرنسية أفضل من الشيشة للحديث عن عادات المصريين اليومية.. وكأن المصرى لا يفتح عينيه صباحا إلا لتدخين الشيشة.. ولا ينام فى الليل قبل أن يعمر الطاسة بدخان التمباك والمعسل والتفاح..!



 

 

هوجة الشيشة انتشرت وتوغلت بالفعل.. وفى الماضى كان الكبار يستخدمونها فى الغرز والمقاهى.. والآن انتقلت إلى المطاعم وفنادق السبعة نجوم والخيام المكيفة وإلى أماكن الشغل والإنتاج.. وهناك فوق البيعة من يدخن الشيشة وهو يقود السيارة.. وقد اخترع أولاد الحرام شيشة مخصوصة لزوم السيارة الملاكى والنقل الثقيل.. ولا أعرف سببًا للانتشار الواسع.. ولن نقول نقلا عن الخواجة الذى ننقل عنه كل شىء.. لكنها اختراع محلى لنا فيه فضل السبق والريادة..!

 

الخيبة أن تدخين الشيشة صار عرفًا وعادة سخيفة فى جميع الأماكن العامة.. دون أن تتحرك جماعات البيئة للحفاظ على صحة المواطن.. ودون أن تحدد الحكومة الأماكن المسموح فيها بالتدخين.. وزمان كانت تقتصر على المقاهى كما أسلفنا.. وفى بلاد الخواجات التدخين ممنوع فى الأماكن المغلقة.. ليس بقوة القانون فقط.. ولكن بحكم العرف والمنطق والأصول.. وهناك يتدرجون فى أساليب المنع.. يعنى يخصصون فى البداية أماكن لغير المدخنين.. وهى أماكن صغيرة محدودة فى المطاعم والمقاهى والمنتديات.. تزداد مساحتها بالتدريج.. فى حين تتقلص بالتدريج أيضا مساحات وأماكن المدخنين.. حتى ينتهى الأمر بإعلان المكان كله لغير المدخنين.. ولا يجد المدخن مكانا لممارسة هوايته سوى فى الطريق العام أو فى بعض الحدائق المفتوحة لأنهم لا يسمحون بالتدخين فى معظم الحدائق حفاظا على صحة الأطفال من رواد الحدائق.. عكس الحال عندنا حيث التدخين هو الأصل والامتناع عنه يستحق الدراسة والتأمل..!

 

صحيح أن عندنا قوانين مشددة تعاقب المدخن إذا ارتكب جريمته فى الأماكن المغلقة.. لكنك تعرف أنها قوانين تصدر على سبيل سد الخانة.. وهى قوانين تقلد قوانين الخواجة.. فلا تكتفى فقط بحظر التدخين فى أماكن الشغل والإنتاج.. لكنها تعاقب مدير الشغل بالغرامة والوقف عن العمل إذا ما قام أحد موظفيه بالتدخين سرا أو علانية.. بما يعنى أن المدير الناصح سوف يقوم بتعيين بوليس خصوصى وطاقم مخبرين لتعقب الموظف إذا ما حاول التدخين فى الحمام..!

 

إن مواجهة ظاهرة الشيشة تحتاج إلى تدخل حكومى بقصر استخدامها على المقاهى المرخصة.. وهل تعرف أن القضاء الأمريكى حكم منذ سنوات بأكبر غرامة فى التاريخ ضد شركات التبغ والدخان لصالح مدخن أصيب بالسرطان بعد مشوار أربعين سنة مع التدخين.. وكانت حجته أن شركات التبغ لم تحذره بما فيه الكفاية ضد مخاطر التدخين.. ومن يومها وشركات السجائر تحذر من المخاطر بوضع صورة للمرضى من عتاة المدخنين..!

 

لعل الحل عندى أن نرفع دعوى مستعجلة ضد الحكومة نطالب بالتعويض عن أضرار الشيشة التى انتشرت وصارت موضة حقيقية بين البنات والصبيان.. والبنت تتصدر القعدة وحولها الصديقات وفى يد كل منهن شيشة وتدخن كحشاش محترف.. والخيبة أنها تدخن فى فنادق السبعة نجوم والكافيهات السياحية التى صارت منافسًا لمقهى الفيشاوى الشهير بالشيشة والمعسل.. الذى لم تجد القناة الخامسة الفرنسية أفضل منه ليكون دعاية لمصر.. وكأن المصرى لا يفتح عينيه صباحا إلا لتدخين الشيشة.. ولا ينام الليل قبل أن يعمّر الطاسة..!