الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

خبراء العقاقير يناقشون مستقبل الدواء المصرى

أطلقت كلية الصيدلة بجامعة الجيزة الجديدة «منتدَى المستحضرات والمثائل الحيوية» برعاية هيئة الدواء المصرية؛ لبحث مستقبل المستحضرات الحيوية فى مصر من وجهة نظر الصناعة الصيدلية والبحث العلمى والهيئات الرقابية ومقدمى الخدمة الطبية، كذلك مناقشة سُبُل مكافحة فيروس «كورونا» والأدوية التى تقلل من آثاره، وسط حضور نخبة من العلماء والباحثين والصيادلة الإكلينيكيين والأطباء ومديرى تطوير الأعمال وخبراء دوليين والعديد من الأساتذة فى جامعات دولية مرموقة.



 

وقال د. «أحمد سامح فريد»- رئيس جامعة الجيزة الجديدة: إن المنتدى يُعَد فرصة جيدة لتبادُل الآراء والأبحاث العلمية لتقدُّم صناعة الدواء فى مصر والعالم؛ خصوصًا خلال الوقت الراهن الذى يعانى فيه العالم من فيروس «كورونا». موضحًا أن الجامعة اتخذت عددًا من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس «كورونا»، منها وضع خطط للتدريس فى حالة الاضطرار لتعطيل الدراسة، والتهوية، والتوعية المستمرة للطلاب بعدم الحضور فى حالة وجود أى أعراض، وارتداء ماسك جراحى أو كمامة، وتعقيم المُدرَّجات والمعامل وغرف التدريس.

 

وأكدت د. «منال ماهر»- عميد كلية الصيدلة بجامعة الجيزة الجديدة- أن المنتدى يُعَد تتويجًا لجهود فريق عمل الكلية بالجامعة لتعزيز الدور الفعال للأكاديميين فى حل مشاكل المجتمع وتحقيق رؤية الدولة.

 

ومن جانبه قال د. «تامر عصام»- رئيس هيئة الدواء: إنه حان الوقت أن تأخذ مصر مقعدًا فى صناعة الدواء، وأن تكون على مضمار المُصَنّعين، بل تكون من المتقدمين عليهم. متمنيّا حدوث ذلك فى المستقبل القريب.

 

وأشار د. «أشرف إسماعيل»- رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية- إلى أن مصر تمُر بلحظة فارقة فى تاريخها الصحى، من حيث القوانين التى صدرت وكذلك قانون التأمين الصحى الشامل، الذى يمثل إصلاحًا شاملًا لمنظومة الصحة فى مصر وطال انتظاره.

 

وقال د. «عبدالناصر سنجاب»- نائب رئيس جامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة للصيادلة: إن بعض الباحثين يهتمون بنطاق البحث العلمى فقط وليس فيما بعد البحث العلمى، وهذا خطأ، رُغم ما نملكه من الأبحاث والعقول والمعامل المجهزة. لافتًا إلى أن ما ينقصنا فقط هو الخطة الاستراتيجية.

 

وأضاف د. «أيمن خطيب»- نائب رئيس هيئة الدواء: إن الفائدة من فصل الهيئة عن وزارة الصحة تكمن فى تطوير المنظومة الصحية وتوفير الدواء بشكل منتظم ومواجهة الممارسات الاحتكارية فى القطاع، بالإضافة إلى الصناعات الطبية وكذلك مواجهة ظاهرة الأدوية المغشوشة.