الأحد 12 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
هاني عبدالله

5 كـــــود

1 رفعت شركة خرسانة نرويجية دعوى قضائية ضد الحكومة، واتهمتها فيها بتجنيد اثنين من العاملين بالشركة للتجسس على روسيا.



الشركة أشارت فى الدعوى إلى أن الحكومة قامت بعملية تجنيد خرقاء كشفتها أجهزة الاستخبارات الروسية وقامت الحكومة الروسية على أثرها بإلغاء صفقة ضخمة مع الشركة.

2 الطرد كان مصير ضابط استخبارات إسرائيلى بعدما استخدم أحد الجواسيس لجلب «طحينة فلسطينية» من الضفة الغربية.

الضابط يعمل بالوحدة 504 وقد تعرض رئيسه «يوفال شيمونى» للتوبيخ لأنه لم يسأل عن مصدر صناديق الطحينة التى قدمها له الضابط.

وصرح رئيس أركان الجيش الإسرائيلى «أفيف كوتشافى» بأن تصرف الضابط الذى تم فصله فور، يعتبر خرقًا للآداب المهنية والأخلاقية.

3 «جوشوا شولت» مهندس حاسبات ومحلل سابق بـ«وكالة الاستخبارات المركزية» CIA متهم بتسريب مجموعة كبيرة من الوثائق السرية الخاصة إلى «ويكيليكس».

الموقع الشهير نشر آلاف الوثائق الاستخباراتية منذ ثلاث سنوات تتمحور حول عمليات القرصنة التى تقوم بها الوكالة لأهداف بعيدة كاشفًا عن قدرتها على اختراق الهواتف الذكية وتحويل أنواع معينة من أجهزة التلفاز إلى أجهزة تنصت.

واعتبرت الوكالة، حينها، التسريبات الخرق الأكبر لأسرارها لها منذ إنشائها.

جوشوا بدأت محاكمته الأسبوع الماضى بتهمة مسئوليته عن التسريب.

4 أوقفت «الولايات المتحدة الأمريكية» برنامج التعاون الاستخباراتى العسكرى السرى مع «تركيا» الذى استطاعت «أنقرة» من خلاله استهداف المقاتلين الأكراد، وذلك وفقًا لتصريحات أربعة مسئولين أمريكيين لوكالة «رويترز».

القرار جاء ردًا على الغارات التركية على سوريا فى أكتوبر الماضى.

التعاون بين البلدين كان من خلال طائرات بدون طيار كانت «واشنطن» ترسلها فى مهمات لجمع المعلومات الاستخباراتية عن المقاتلين الأكراد.

5 استياء كبير فى الدوائر الاستخباراتية الأمريكية بعد موافقة «بريطانيا» على التعاقد مع شركة «هواوى» الصينية لإنشاء شبكات تكنولوجيا الجيل الخامس 5G رغم تحذيرات «واشنطن» لشركائها فى تحالف «العيون الخمس» الاستخباراتى من التعامل مع الشركة الصينية المتهمة دائمًا بالتجسس لصالح الحكومة الصينية.