الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

ماذا بعد الأوسكار؟!

 انتهى حفل توزيع الجوائز الأكثر صخباً فى صناعة السينما.. انتهت المنافسة الشرسة بين المرشحين الأقوياء، والخطب المتنوعة، والحضور الواسع، الصور التى التقطت، والتحليلات، والمفاجآت. لتبدأ العجلة السينمائية تدور من جديد، لإنتاج أفلام تتنافس على أوسكار العام القادم، يبرز فيها مواهب ومفاجآت جديدة. لذلك، اتفق النقاد الغربيون، أنه من الضرورى على الفائزين بجوائز الأوسكار هذا العام، إذا أرادوا الاستفادة من نجاحهم، العودة سريعاً وبقوة للمشاركة فى أعمال جديدة قوية يثبتون فيها جدارتهم، من أجل حسن استغلال والاستفادة من دائرة ضوء الجمهور، لأن الوقت عامل جوهرى. ورغم أن قائمة أفلام هذا العام طويلة، ومثيرة، إلا أننا نعرض أهم الأعمال القادمة والمتوقعة للفائزين فى أوسكار هذا العام، لكل من أفضل مخرج، وممثل، وممثلة، وممثل مساعد، وممثلة مساعدة.



 

 

 

 

المخرج

 

حصل المخرج «بونج جون هو» على جائزة أفضل مخرج عن فيلم (Parasite)، أو (طفيلى) الهزلى الاجتماعى الكورى الجنوبى، وهو الفيلم الذى فاز أيضًا بجائزة أفضل فيلم، لتصبح المرة الأولى التى يفوز فيها فيلم بلغة غير إنجليزية بهذه الجائزة. بالإضافة إلى حصوله على جائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية، وأفضل سيناريو أصلى.

وقد أكدت جميع الصحف الغربية أن المخرج «هو» لم يعط أى تفاصيل حول مشاريعه القادمة، ويعتبر الأمر سراً. ولكنه، صرح أن لديه مشروعين قيد التطوير، إذ قال لشبكة (CNN)، إن أحدهما هو فيلم كورى رعب- أكشن، كان يعمل على تطويره منذ عشر سنوات. تقع أحداثه فى مدينة «سيول». أما الفيلم الآخر، فهو دراما باللغة الإنجليزية، لا يزال فى طور البحث، مقتبس عن مقال نشرته (CNN) عام 2016، حول حادثة صغيرة حقيقية حدثت فى لندن. وسيتم كتابة السيناريو الخاص بهذا الفيلم مناصفة بين «المملكة المتحدة، والولايات المتحدة».

كما قال المخرج وراء كواليس حفل الأوسكار، إن: «لدّى خطة يجب أن أعمل إنها وظيفتى». لكنه رفض إعطاء مزيد من التفاصيل.

 

 

 

 

الممثل

 

لأول مرة يفوز النجم «واكين فينيكس» بجائزة الأوسكار، إذ حاز على جائزة أفضل ممثل عن أدائه المذهل فى فيلم (جوكر) الأكثر ربحاً فى فئته على الإطلاق.

‏(C>mon C>mon) هو أول أعماله القادمة، التى يلعب فيها دور البطولة، وهو دراما أمريكى، تدور حول مخرج أفلام وثائقية يتضمن مشروعه الأخير ابن أخيه الموهوب والحساس، الذى يعانى أبوه من اضطراب ثنائى القطب. بدأ تصوير الفيلم فى نوفمبر 2019، ومن المقرر عرضه خلال هذا العام. وهو من تأليف وإخراج «مايك ميلز»، ومن بطولة «جابى هوفمان، وودى نورمان».

 

 

 

الممثلة

فازت «رينيه زيلويجر» بجائزة أفضل ممثلة عن إعادة إحياء «جودى جارلاند» للحفلات الموسيقية، فى فيلم (جودى) لتكون جائزة الأوسكار الثانية التى تفوز بها، إذ حازت من قبل على جائزة أوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن فيلم دراما الحرب الأهلية الأمريكى (Cold Mountain).

ومع ذلك، فإن الخبر غير السار، هو عدم وجود أى عمل سينمائى قادم على جدول أعمال النجمة خلال الفترة القادمة !!

ولكن جديرًا بالذكر، أن الكاتبة البريطانية «هيلين فيلدنج» تكتب كتابًا جديدًا عن (بريدجيت جونز)، التى جسدتها «زيلويجر» فى سلسلة الأفلام الكوميدية الرومانسية البريطانية الأمريكية، وهو ما جعل الصحف الغربية ترجح عودتها إلى شخصيتها الغريبة تلك.

ومن جانبه، علق موقع (بى.بى.سى) أنه يأمل ألا تأخذ الممثلة إجازة لست سنوات أخرى، مثلما فعلت فى الأعوام بين 2010 حتى 2016.

 

 

 

الممثل المساعد

حاز النجم «براد بيت» على جائزة أفضل ممثل مساعد للمرة الأولى، عن دوره فى فيلم (Once Upon a Time in Hollywood)، أو (حدث ذات مرة فى هوليوود)، عندما جسد شخصية «كليف بوث»، لتصبح هذه المرة الثانية التى يفوز بها «بيت» بالأوسكار، إذ فاز فى عام 2014 ولكن كمنتج عن فيلم (عبد لاثنى عشر عاما). لكنه لم يفز أبداً بأى جائزة عن التمثيل من قبل، رغم ترشحه مرات كثيرة.

أما أعماله القادمة، فمن الناحية التمثيلية، يقال إن هناك مفاوضات مع «بيت» كى يلعب دور البطولة بجانب النجمة «إيما ستون» - التى لم تؤكد اشتراكها هى الأخرى - فى فيلم يدعى (Babylon). وتدور أحداث الفيلم فى أواخر العشرينيات من القرن الماضى. ويقال أن أحداثه تدور أثناء انتقال الأفلام من الأفلام الصامتة إلى الناطقة، وسيضم مزيجًا من الحياة الواقعية وشخصيات خيالية. وهو من تأليف وإخراج «داميان تشازيل» الذى فاز بجائزة كأفضل مخرج عن فيلم «لالا لاند» عام 2017. ومن المقرر عرض فيلم (Babylon) فى 25 ديسمبر 2021. أما عمل «بيت» القادم كمنتج، فهو مشترك فى عدة مشاريع، بما فى ذلك تحضير رواية (The Curious Incident of the Dog in the Night Time)، أو (حادثة غريبة من الكلب فى وقت الليل)، وهى رواية غامضة، صدرت عام 2003، للكاتب البريطانى «مارك هادون».

 

 

 

الممثلة المساعدة

فازت «لورا ديرن» بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها كمحامية قوية للزوجة فى قضية الطلاق فى فيلم (Marriage Story)، أو (قصة الزواج).

وعن فيلمها القادم، فقد أوضحت الصحف الغربية، بأنها ستستأنف دورها كدكتورة فى علم الحفريات فى فيلم (Jurassic World 3)، أو (العالم الجوراسي) الجزء الثالث، المقرر أن يبدأ أن تصويره فى صيف عام 2020، وعرضه يونيو 2021. وهو من إخراج «كولين تريفورو»، وبطولة «برايس دالاس هوارد، وكريس برات». يذكر أنه ضمن الأشياء الغريبة فى هذا الفيلم، هو أنه لم يحمل عنوانًا رسميًا حتى الآن، فقد صدق المخرج «تريفورو» على قائمة من العناوين المحتملة، تحتوى على 27 عنواناً مرشحًا لأن يكون عنوان الفيلم!!.>