الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

ألوان البهجة داخل جناح إفريقيا

 «مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع» هو شعار معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الحالية والتى تشهد تواجدًا ملحوظا ليس فقط لإصدارات البلدان الإفريقية وإنما أيضا لفرقها الغنائية ومشاركتها الفعالة فى مختلف الفعاليات على خلاف السنوات السابقة، لقد اعتدنا بمعرض الكتاب فى نسخه السابقة أن تقتصر الإصدارات التى تتناول إفريقيا على الكتاب المصريين والعرب لكون أغلب الإصدارات الإفريقية تصدر باللغة الفرنسية أو السواحلية، ولأن ترجمة تلك الكتب تحتاج إلى تكلفة تصعب على الكتاب الأفارقة، إلا من خلال مبادرة «لغتى إفريقية» التى تم تدشينها ضمن مبادرات رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى العام الماضى، وهى المبادرة التى أسهمت فى ترجمة العديد من الإصدارات الإفريقية من وإلى اللغتين الفرنسية والسواحلية.



عندما تقترب من الجناح الخاص بدور العرض الإفريقية داخل المعرض تلفت انتباهك الألوان الزاهية والأزياء الإفريقية المميزة والوجوه السمراء ذات الابتسامات المشحونة بالبراءة، داخل جناح دولة السنغال، التى تحل  كضيف شرف للمعرض فى دورته الحالية التقينا «عبدالله مانى» أحد المشرفين وهو أيضا مترجم للمؤلفات من اللغة الفرنسية إلى العربية، فأعرب لنا عن سعادته وامتنانه لاختيار دولة السنغال ضيف الشرف المعرض، لافتا إلى أن هذا يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين. يضم جناح السنغال عددا كبيرا من المؤلفات لكبار كتاب والأدباء السنغاليين يصل إلى خمسة آلاف كتاب، ويشهد الجناح ازدحاما كبيرا من قبل الزائرين الذين أتوا بغرض الاطلاع على نوعية الكتب أو التقاط الصور التذكارية بجوار العلم السنغالى أو صورة لاعب الكرة الشهير «ساديو مانى». يوضح عبدالله أنهم حرصوا على تعليق أكثر من صورة للاعب، لأننا نعلم مدى حب الجماهير المصرية للاعب، خاصة أنه زميل محمد صلاح فى فريق ليفربول الإنجليزى، وعن نوعية الكتب يقول: هناك مؤلفات سياسية وتاريخية ودينية، بعضها باللغة العربية، بجانب المؤلفات الفرنسية إضافة للكتب المترجمة إلى العربية عن أصل فرنسى، وتابع: يقبل الزائرون المصريون على كتب تاريخ السنغال، إضافة إلى راوية « الهاربات من الجنة» وهى باللغة العربية، وعن أسعار الكتب أكد أنها تتراوح ما بين 10 إلى 80 جنيها.

 

زخم سودانى وحضور إريترى وكيني

 

فى جناح إريتريا التقينا هانى محمد، ممثل عن السفارة بالقاهرة فقال أنها المشاركة الإريترية الثانية فى معرض القاهرة الدولى، وأكمل: نحرص من خلال مشاركتنا على تعريف الشعب المصرى بالعادات والتقاليد الإريترية وأهم لأماكن السياحية وتابع: نحن تسع قبائل ولكل قبيلة لغة خاصة بها ومن خلال الإصدارات المعروضة لدينا يستطيع القارئ المصرى التعرف عن قرب على ثقافة جميع القبائل الإريترية، وأتم: فى المشاركة المقبلة سنشارك بالعديد من مؤلفات الكتاب الإريتريين. رغم الأوضاع غير المستقرة فى السودان جاءت مشاركتها فى المعرض ضخمة من خلال أكثر من عشرة آلاف إصدار، وتمثلت المشاركات فى الجناح السودانى بالمعرض فى إصدارات جامعة إفريقيا العالمية وزارة الثقافة السودانية. عن نوعية الكتب المشاركة بها دولة السودان بالمعرض يقول حامد يحيى، رئيس مكتبة جامعة الإفريقية العالمية: هناك كتب تاريخية وتعليمية إضافة إلى كتب اللغات والعلوم السياسية والأدب والموسيقى، وأكثر الإصدارات عن الإسلام فى إفريقيا، وعن أى من الكتب يقبل عليها المصريون بالمعرض، يؤكد: كتب اللغات الإفريقية مثل كتاب «الحرف العربى» لأن أغلبهم من طلاب الدراسات العليا بالجامعات المصرية. فى الجناح الخاص بالصومال تجد العديد من العناوين بعضها يتناول الصراعات داخل الصومال، مثل كتاب «مشكلة الصومال الغربية، الصومال وطنا... وشعبا، الصومال قديما... وحديثا» وأغلبها يركز على الجوانب السياسية والتاريخية وتتراوح أسعار الكتب بين 20 إلى 70 جنيها. فى المقابل تشارك دولة كينيا بعدد محدود من الكتب التى تتناول أبرز الشخصيات التاريخية فى الدولة، إضافة إلى الكتب التاريخية، وهى إما باللغة الإنجليزية أو السواحيلية، وأكد لنا «جوزيف إيان» أحد منظمى الجناح أن ترجمة المؤلفات تمثل أكبر أزمة تواجههم فى نقل الثقافة الكينية إلى مصر والبلدان العربية، خاصة أن أغلب كتاب كينيا يكتبون مؤلفات باللغة السواحيلية، رغم ما فى كينيا من جهود لتعزيز مكانة اللغة العربية والثقافة الإسلامية.

 

بانوراما إفريقيا

 

للعام الثانى على التوالى يشهد معرض الكتاب بانوراما إفريقيا وهى من نتائج التعاون المصرى مع دول القارة السمراء خلال فترة تولى القاهرة رئاسة الاتحاد الإفريقى، يعلن داخل بانوراما إفريقيا عن «12» مبادرة إفريقية، منها : تحيا مصر إفريقيا، مصر فى قلب إفريقيا، علاج مليون إفريقى، شهدت البانوراما عددا من الندوات منها «صنع فى إفريقيا»، «آليات مكافحة الفساد بإفريقيا»، تغييرات المناخ بإفريقيا والتنمية المستدامة 2063»، « الدور المصريه فى بناء السلم والأمن بإفريقيا»، «الاستثمار العربى الإفريقى... وتعاون العربى». تؤكد مها عز الدين، مديرة برنامج بانوراما إفريقيا: حرصنا أن نجعل «إفريقيا تتحدث عن نفسها»، حيث نستضيف « 12» من سفراء دول القارة، إضافة إلى رجال الفكر والثقافة من جميع البلدان الإفريقية حتى يتحدثوا بأنفسهم عن بلدانهم، من حيث السياسة والثقافة والاقتصاد والعادات والتقاليد إضافة إلى مشاكلهم وقضاياهم، وكيفية ترسخ العلاقات المشتركة بين البلدان الإفريقية. وتعتبر مها أن المحور الذى فرض نفسه على نقاشات البانوراما تمثل فى حصاد أعمال الإتحاد الإفريقى خلال 2019 وهو عام رئاسة مصر له، حيث شارك الاتحاد فى عدد من المحافل الدولية كمجموعة العشرين، واجتماع الدول السبع الكبرى والقمم الأفريقية الروسية والبريطانية وغيرها مما أدى إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية  داخل إفريقيا، علاوة على ما تحقق من مشروعات تعاون بين دول القارة مثل شبكة الطرق، والقمر الصناعى طيبة 1، نأمل بأن يصبح لدينا قمر صناعى موحد بهدف بث جميع القنوات الفضائية داخل القارة.

 

الطلبة الأفارقة

لم يقتصر التواجد الإفريقى داخل المعرض على المشاركة الرسمية فالدور الذى قام به الطلاب الإفارقة داخل أجنحة المعرض ملموس للجميع، فهناك متطوعون من عدة بلدان داخل الأجنحة الخاصة بكل بلد، إضافة إلى دورهم فى مساعدة المنظمين سواء من السفارات أو الجامعات أو وزارات الثقافة داخل بلدهم بالترجمة أو التواصل مع الزائرين من المصريين، بهدف تعريفهم  بنوعية  الكتب  والقيام بعملية بيع الإصدارات، ناهيك عن مساعدة أبناء الجاليات المقيمين بمصر من الزوار فى الانتقالات من وإلى مكان المعرض. يقول حامد السنوسى، أحد الطلاب من دولة النيجر أن الطلاب الإفارقة سواء بجامعة الأزهر وبقية الجامعات المصرية يشاركون مرتين بالمعرض، الأولى مع سفارات بلدانهم، فكل اتحاد يشارك مع السفارة الخاصة بلدهم بالقاهرة، والثانية فى جناح طلاب الأزهر الذى ينشر المؤلفات الخاصة بالطلبة الوافدين بالأزهر، مشيراً أن عملية الطباعة تكون على نفقة الطالب وليس الجامعة ولا المشيخة، وأشار السنوسى إلى أن عدم مشاركة دولة نيجر بالمعرض ترجع لقلة المؤلفين بالدولة وبالتالى لا توجد إصدارات حتى يتم عرضها.

 

مكتب الشباب الإفريقي

أعد مكتب شباب إفريقيا التابع لوزارة الشباب والرياضة مجموعة من جلسات الحوار بعنوان «تاريخ العلاقات الآفرواسيوية وأبرز التحديات»، وناقش خلالها تاريخ العلاقات الافرواسيوية، ويقول حسن غزالي: قمنا بعمل جلسة مفتوحة للشباب للتعرف على برنامج متطوعى الاتحاد الإفريقى، وإتاحة الفرصة أمام الشباب للمشاركة فى البرنامج. عرض المكتب تجارب متطوعى «دفعة النيل 2019» باعتبارها الدفعة الأكبر فى تاريخ البرنامج منذ إطلاقه، حيث وصل عدد الدفعة الى200 شاب وشابة من 50 دولة إفريقية، للاستفادة من مبادراتهم من أجل تنمية القارة الإفريقية، ويعد برنامج متطوعى الاتحاد الإفريقى (AU- YVC) أكبر برنامج تطوعى ينفذه الاتحاد فى القارة؛ تحت رعاية رئيس الجمهورية، ويعمل بشكل متسق مع أجندة الاتحاد الإفريقى 2063، حيث جمع متطوعين من مختلف البلدان الإفريقية. أيضا فى إطار فعاليات معرض الكتاب نظم المكتب جلسة تعريفية بعنوان «التعليم الموازى.. مشروع بذور»، ويهدف إلى خلق نموذج تعليمى يستند على ثلاثة أطر عامة وهى رؤية مصر 2030 وطنيا، أجندة إفريقيا 2063 قاريا وأهداف التنمية المستدامة2030، ويعد المشروع إحدى آليات تنفيذ مبادرة «تأهيل مليون شاب بحلول 2021» وهى المبادرة التى أطلقها الاتحاد الإفريقى شهر إبريل 2019 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا بحضور مؤسس المشروع وقد ضمنها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى توصيات منتدى شباب العالم ديسمبر 2019 بشرم الشيخ.