الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الأساطير الجُدد!

الأساطير الجُدد!
الأساطير الجُدد!


يا كاتب التاريخ لا  تغلق الصفحات.. فما زال أبطال مصر يسجلون أسماءهم بحروف من نور فى كل الملاعب الرياضية، وسط دهشة وذهول ومتابعة عالمية لأدائهم الذى يفوق الخيال.. فما بين امرأة سبعينية تحقق فضية بطولة العالم للسباحة للأساتذة مع رفاقها المصريين الذين أحرزوا 36 ميدالية متنوعة فى البطولة ذاتها بكوريا الجنوبية.. وبين سيدات مصر للاسكواش اللاتى وصلن لمربع ذهبى خالص من المصريات لأول مرة فى تاريخ بطولات العالم.. وتربع منتخب مصر الوطنى للشباب والآنسات على قمة البطولة العربية للجمباز الفنى التى تستضيفها تونس بالحصول على 16 ميدالية متنوعة.. وتحقيق المنتخب الوطنى للكاراتيه إنجازًا كبيرًا بالفوز بلقب بطولة العالم فى تشيلى،  والحصول على المركز الأول، برصيد 19 ميدالية متنوعة منها 7 ذهبيات.. تجد نفسك أمام أساطير جدد ..فرضوا وجودهم على الساحة الرياضية المصرية والعالمية بعد أن نجحوا فى تحقيق الألقاب والإنجازات والانتصارات ورفعوا علم مصر العظيم فوق منصات التتويج.


«أنتِ من مصر؟» هذا هو السؤال الذى طالما يتم توجيهه لها، فالجميع لا يصدق أن مصر بها من النساء من تستطيع أن تنافس فى مسابقة عالمية للسباحة بعد السبعين.. لذلك لا نبالغ فى وصف أسطورة.. فقد أثبتت الدكتورة سهير العطار أن الحياة لا تتوقف عند السبعين.. بل تتحدى سن المعاش، وتدفعه بروحها القوية بعيدًا كما تدفع المياه بكلتا يديها خلال البطولات التى تخوضها منذ نحو 20 عاما، محليًا وعالميًا، حتى صارت من أبطال اللعبة ونجحت فى حصد الميدالية الفضية بسباق 200 متر ظهر فى بطولة الأساتذة الأخيرة بكوريا الجنوبية.
سهير العطار، والبالغة من العمر 74 عاما، سباحة نادى الجزيرة وأستاذة فى كلية الطب جامعة القاهرة، تخصص تحاليل، كانت بطلة فى منتخب مصر وحصلت على العديد من البطولات المحلية، ولكن توقفت 8 سنوات عن السباحة بسبب زواجها وعملها، ثم عادت العطار لتمارس رياضتها المفضلة، واستطاع أهلها وأصحابها إقناعها وهى فى سن 56 عاما، العودة إلى البطولات، وبالفعل شاركت فى العديد من البطولات الدولية وحصلت على عدة ميداليات.
أبطال السباحة
لم تكن الدولة بعيدة ولا الإعلام فى هذه المرة عن الحدث الكبير الذى فرض نفسه كذلك على جمهور السوشيال ميديا.. فقد كرم الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة الفائزين فى بطولة العالم للسباحة للأساتذة، وحقق اللاعبون المصريون بها 36 ميدالية متنوعة، وشمل التكريم كلًا من الدكتور أحمد كمال فؤاد، والمهندس أحمد جواد حمادة، والمهندس نبيل إبراهيم، والدكتورة سهير العطار، والدكتور أحمد فؤاد، والدكتور محمد صدقى، وخميس العدوى، ونجوى غراب، ووليد فتحى،  وريهام ماهر.. كما تضمن التكريم اللاعبة ريهام محمد مصطفى الفائزة بذهبية بطولة العالم للأساتذة فى الجودو التى أقيمت بالمغرب.
وأكد الدكتور أشرف صبحى أن أبطال مصر الرياضيين الفائزين ببطولة العالم للأساتذة بالسباحة هم قدوة يُحتذى بهم، وخير مثال لترسيخ مبدأ الرياضة «أسلوب حياة» داخل المجتمع.
ملكات العالم
لم يعد جديدًا أننا ملوك الاسكواش فى العالم.. لكن الجديد هذه المرة ما حققته سيدات مصر للاسكواش حيث سجلن إنجازا تاريخيا بمربع ذهبى خالص من المصريات لأول مرة فى تاريخ بطولات العالم.. وبات المربع الذهبى من دولة واحدة فى بطولة العالم للسيدات للمرة الأولى منذ 1976 عندما كان أستراليا خالصا فى النسخة الأولى من المسابقة.. فقد حققت هانيا الحمامى بطلة العالم للإسكواش للناشئات، مفاجأة كبيرة فى بطولة العالم للإسكواش المقامة حاليا تحت سفح الأهرامات بالجيزة بالتأهل لنصف النهائى بعد الفوز على الفرنسية كاميل سيرم.
وعلى جانب آخر، تغلبت نور الشربينى حاملة اللقب على لاعبة نيوزيلندا جولى كينج بنتيجة 3-0 فى عدد الأشواط.. وسبق هاتين اللاعبتين فى التأهل لنصف نهائى بطولة العالم الثنائى رنيم الوليلى ونوران جوهر.
وبهذا سوف تضمن مصر الفوز بلقب بطولة العالم للإسكواش للسيدات للسنة الخامسة على التوالى.
الكاراتيه والجمباز
تربع منتخبا مصر الوطنى للشباب والآنسات على قمة البطولة العربية للجمباز الفنى، التى تستضيفها تونس خلال الفترة من 25 أكتوبر الجارى وحتى 3 نوفمبر المقبل، بالحصول على 16 ميدالية متنوعة منها 7 ذهبيات و4 فضيات و5 برونزيات، حيث حصل فريق الانسات للجمباز الفنى على المركز الأول برصيد 9 ميداليات متنوعة منها 3 ذهبيات و2 فضة و4 برونزيات، حقق الميدالية الذهبية اللاعبات نغم أيمن فى منافسات الفردى العام، ومى حازم على المتوازى، وندى عبد الرحمن على جهاز عارضة التوازن، وفاز بالفضة اللاعبتان نغم أيمن على جهاز المتوازى، ومى حازم على عارضة التوازى، وحقق الميداليات البرونزية الأربع اللاعبات ندى عبد الرحمن فى منافسات الفردى العام، وفريدة دبور على حصان القفز، ومريم طارق على جهاز الحركات الأرضية، وعلى نفس الجهاز حققت فريدة دبور الميدالية البرونزية الرابعة والأخيرة.
وتمكن منتخب مصر الوطنى للشباب للجمباز الفنى من احتلال المركز الأول بعد إنتهاء المنافسات برصيد 7 ميداليات متنوعة، منها 4 ذهبيات و2 فضة وبرونزية واحدة.
 فاز بالذهب اللاعبين محمد ناجى فى منافسات الفردى العام، وذهبية أخرى على جهاز المتوازى، وذهبية ثالثة لنفس اللاعب على جهاز حصان الحلق، وسيف محمد على جهاز حصان القفز، وحقق الفضيتان كل من سيف محمد على جهاز الحركات الأرضية، ومحمد ناجى على حصان الحلق، وفاز بالميدالية البرونزية الوحيدة اللاعب سيف محمد على جهاز الحلق، وشهدت منافسات الشباب والآنسات منافسة شديدة من المنتخبات الـ 12 التى شاركت فى البطولة، بينما تستمر منافسات الجمباز الفنى للكبار للرجال والسيدات حتى الإثنين المقبل.
كما حققت بعثة المنتخب الوطنى للكاراتيه، إنجازًا تاريخيًا بالفوز بلقب بطولة العالم، والحصول على المركز الأول، برصيد 19 ميدالية متنوعة منها 7 ذهبيات و4 فضيات و8 برونزيات، فى البطولة التى أقيمت فى تشيلى، بمشاركة 1456 لاعبا ولاعبة من 86 دولة.
9 ميداليات عسكرية
فى الوقت نفسه اختتمت فعاليات دورة الألعاب العالمية العسكرية والتى أقيمت فى مدينة «ووهان» بجمهورية الصين الشعبية، واستمرت حتى 27 أكتوبر الماضى،  بمشاركة نحو 10 آلاف رياضى من أكثر من 100 دولة أعضاء فى الاتحاد الدولى للرياضة العسكرية.
وحصلت مصر خلال المنافسات على 9 ميداليات متنوعة، حيث حصد الأبطال ميداليتين ذهبيتين، وهم: اللاعب محمد إبراهيم السيد فى المصارعة الرومانى فى وزن 67 كجم، واللاعب إسلام محمود حامد واللاعبة سلمى أيمن فى مسابقة الخماسى الحديث زوجى.
كما تمكن لاعبان من الحصول على ميداليتين فضيتين، وهما اللاعبة نور أحمد حسين فى التايكوندو، واللاعب محمد صلاح العرابى فى الملاكمة، كما حصل اللاعبون على 5 ميداليات برونزية، وهم اللاعب عبدالرحمن وائل أبوالخير واللاعب سيف عيسى واللاعبة هدايا ملاك فى التايكوندو، واللاعب عبد اللطيف منيع فى المصارعة الرومانى،  واللاعبة سلمى أيمن فى الخماسى الحديث.
وتأتى تلك الإنجازات والعودة للريادة العالمية من جديد، قبل انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم تحت 23 عاما، والتى تستضيفها مصر فى الفترة من 8 نوفمبر إلى 22 من نفس الشهر، والمؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.. ويهدف منتخب مصر إلى التأهل لأولمبياد طوكيو، حيث يتأهل أول ثلاثة منتخبات من الثمانية المشاركة إلى الأوليمبياد، بالإضافة للتتويج بالبطولة فى ظل إقامتها على أرضنا ووسط جماهيرنا.