السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

5 كود

5 كود
5 كود


1 حذرت وكالة الاستخبارات الأسترالية (ASIO) من استثناء الصحفيين من قوانين الأمن القومى، مشيرةً إلى احتمال استغلال الجواسيس لهؤلاء الصحفيين فى عملياتهم ضد البلاد. وأشار مسئولو الوكالة خلال جلسة استماع أمام البرلمان الأسترالى فى كانبرا إلى أن أجهزة الاستخبارات الأجنبية قد تستخدم الصحفيين لتنفيذ أهدافها، إذ أنهم يبحثون طوال الوقت عن أى ثغرة فى النظام القانونى لدعم أنشطتهم المعادية للبلاد. نائب مدير الوكالة «هيثر كوك» أكدت أن وكالات التجسس تستخدم الصحافة الأسترالية اليوم كغطاء لعملياتها.
2 أصبح موقع «مدير الاستخبارات الوطنية» خاويًا بعد أن أعلن المدير الحالى «دان كوتس» الشهر الماضى تنحيه عن منصبه فى 15 الشهر الجارى، ثم أعلنت نائبته «سو جوردون» عن استقالتها بدءًا من التاريخ نفسه، وذلك قبل أن يصدر الرئيس الأمريكى «دونالد ترامب» قراره بتعيينها خلفًا لـ«كوتس». يُذكر أن هذا المنصب تم استحداثه فى أعقاب أحداث 11سبتمبر ويشرف مدير الاستخبارات الوطنية على الوكالات الاستخباراتية الأمريكية السبع عشرة بما فيها الـCIA والـFBI.
3  أعلن مدير الاستخبارات التايوانية «كيو تشنج» عن نقل 20 ضابطا من مواقعهم داخل الوكالة فى أعقاب فضيحة تهريب السجائر المعفاة من الضرائب خلال الرحلات الرئاسية.وكان اثنان من عملاء الوكالة قد ضُبطا أثناء محاولتهما تهريب 9800 صندوق سجائر إلى تايوان تحت غطاء رحلة الرئيس العائدة إلى البلاد. التحقيقات أثبتت أن عمليت التهريب تلك تتم منذ 5 سنوات وتورّط نحو 76 شخصًا فى العملية الأخيرة وحدها.
4 «وكالة استخبارات الدفاع» الأمريكية اختارت 16 شركة لتزويدها بالاستخبارات العسكرية التى تحتاجها الوكالة لتنفيذ مُهمّاتها.وبلغت قيمة العَقد الذى أبرمته الوكالة مع الشركات الست عشرة 17 مليار دولار على مدى العقد المقبل.الصفقة الجديدة توفر المعلومات الاستخباراتية الحقيقية والموضوعية فى الوقت المناسب للجنود فى المعركة وواضعى خطط الدفاع فضلًا عن واضعى السياسات الأمنية.
5 كشفت الاستخبارات الهندية عن آلاف الحسابات الباكستانية المزيفة أنشئت مؤخرًا على شبكات التواصل الاجتماعى وتحمل جميعها صورًا مفبركة وأخبارًا مغلوطة حول الهند، بهدف إثارة الرأى العام ضدها. الوكالة الباكستانية بدأت فى توظيف عدد كبير من خبراء الإنترنت والقراصنة المحترفين للسيطرة على موجة الحسابات المزيفة التى انتشرت بسرعة تثير القلق. 